الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الفراشة بقلم: عزيزة محمود خلايلة

تاريخ النشر : 2014-04-22
إهداء إلى زوجي يعقوب وحيد النتشة
الفراشة
حذّرتك يا قلبي من كلّ ما كان، حذّرتك أن تقترب من ذلك البستان، قلت لك: سيتزعزع لديك الإيمان، بقيت مصرّاً على ملاحقة تلك الفراشة، بحنان كنت تتابع تحرّكاتها، وكلّما هدأت كنت تداعبها، فتعود تُحَلّق زاهية الألوان، حذّرتك من ألوانها، من شكلها الهندسيّ، من مثلّثات في جناحيها الفاتنين، قلت لك: إنّ جناحيها يشكّلان مثلث رعب كمثلث برمودا، يختفي خلفه كلّ من يدخل المكان، بقيت تتبعها، وكلّما حطّت على زهرة كنت تلاحقها، كنت تمدّ يديك لها، فتصعد نحو الضّوء تاركة إيّاك، حذّرتك أن تقترب من منطقة الخطر، قلت لك: حاول أن تجدّد الإيمان، كنت تصرّ وتقول: من خلق الذّنب خلق الغفران، وكلّما فتح الشّيطان لك نافذة كنت تتحدّث عن نوافذ الرّحمن، ها هي حطّت على يدك، فما سرّ الخفقان؟
ماذا قالت لك؟
قالت: الحبّ حجر الأساس لوجودي، ما رأيك في تدشين وجودي على طريقتك؟ عندما تحبّني تصبح الأرض أكثر اتّساعاً وامتداداً، وأتوقّف عن قولي صارت أضيق من ثقب الإبرة، وتصبح السّهول أكثر خضرة، وينبت فيها المزيد من شقائق النّعمان، ويفرّخ المزيد من الطّيور فوق الأشجار، وتزداد السّماء صفاء، وتزداد نجومها نجمة، ويزداد ضَوؤها وضوحاً، ويزداد عمري مدّة لا أعرفها، وأنت مثلي لا تعرفها .
ما رأيك في أن تصحبني إلى مكان نحتسي فيه القهوة بعيداً عن مدن الأشباح؟ بعيداً عن زمهرير الرّياح، صرير الرّياح يقتلني، فاختر لي مقعداً مريحاً، لا يريحني إلّا أن أقابلك، لديّ رغبة في الحديث فهل تسمعني؟
كان صوت وردة الجزائريّة يأتي من بعيد "اسمعوني" أكسبني هذا الصّوت مزيداً من الرّغبة في أن أحدّق بمدن عينيها الواسعتين، كانت أوّل مرّة في حياتي أسمع فيها امرأة تتحدّث معي وحدي، امرأة شطبت من أذني كلّ ما قالته النّساء قبلها، وشطبت كثيراً من الأسماء، وأماتت وأحيت كثيراً من الأشياء.
اشتريت لها أقلاماً وأوراقاً من كلّ الألوان، وبدأت تدوّنني في أوراقها، ولأوّل مرّة أشعر أنّني أسير في حقول الألغام، لكنّ بعض الموت يمنحك حياة أبديّة، وبعض الموت أرقى من الحياة، وبعض الدّقائق تساوي دهراً، وبعض السّنين لا تساوي إلّا صفراً، شعرت أنّني الآن ولدت من جديد، وأنّ المسافة بيني وبين الحياة صارت كالمسافة بين السّبابة والوسطى.
تجوّلت معها في السّوق اشتريت لها لعبة أعجبتها، واشتريت لها عقداً، واستحلفتها ألّا يفارق جيدها ما حييت، وعدتني بذلك، نظرت في عينيها فشاهدت كلّ العواصم، شاهدت سوق الخليل القديم، وسوق باب العامود، ودكاكين خان الخليليّ، وكلّ الأسواق القديمة، وكلّ أطياف النّساء، ومع ذلك شعرت بأنّها لا تشبه أيّ امرأة، نعم إنّها لا تشبه إلّا نفسها، ودّعتها وبقيت أرقب خطواتها حتّى اختفت عن عيني، وعندها بدأت أراها بقلبي، وأدركت أنّ للقلب عيوناً كثيرة، وألسنة كثيرة، وأحاديث طويلة.
عزيزة محمود خلايلة
مشرفة اللغة العربية
مكتب التربية والتعليم
Email : [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف