الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مفاوضات ماجد فرج وشتائم الطيراوي بقلم: عبدالله عيسى

تاريخ النشر : 2014-04-21
مفاوضات ماجد فرج وشتائم الطيراوي بقلم: عبدالله عيسى
بقلم: عبدالله عيسى

في اول زيارة للزعيم الراحل ابو عمار الى فيتنام عام 1970 استقبله الجنرال جياب الذي هزم الاحتلالين الفرنسي والامريكي لفيتنام وصافحه ابو عمار قائلا :" انا سعيد بلقاء الجنرال جياب قائد اقوى ثورة شعبية في العالم ".

فرد الجنرال جياب على ابو عمار:" وانت قائد اصعب ثورة في العالم .. انكم تحاربون في منطقة غنية بالنفط وسيحاصركم الاعداء في جزيرة معزولة في النهاية ".!!.

نبوءة الجنرال جياب تحققت وكانه كان يقرأ في كتاب مفتوح .. فقد حوصرت الضفة وغزة وما زالتا تحت الحصار وحوصرت المقاطعة برام الله حتى قضى ابو عمار شهيدا .

المفاوضات تجري تحت الحصار ايضا أي ان السلطة تفاوض ومسدس مصوب لراسها ولا استثناء لاحد من يفاوض ومن لا يفاوض ومن يقاوم الجميع الان هدف مشروع لإسرائيل .. ماجد فرج اتهمته اسرائيل بقلب الطاولة اثناء المفاوضات وانه من افسد الاتفاق الذ تزعم اسرائيل بانه كان يمكن الموافقة عليه .

بالمقابل مارست اسرائيل لعبة الابتزاز والضغط المفضلة لديها بسحب بطاقات الشخصيات الهامة فرد عليها توفيق الطيراوي ردا شديدا - وهو بالمناسبة لا يشارك بالمفاوضات يرى ان مكانه مع القاعدة الجماهيرية- بان بطاقاتكم هي عار وسنرميها في القمامة وطالب بعصيان مدني .طبعا الطيراوي لم يشتم بمعنى الشتيمة ولكنه رد بلسان الجماهير الفلسطينية التي ترى عربدة اسرائيلية بلا حدود .

من يفاوض مثل ماجد فرج خرج متهما من قبل الاسرائيليين ومن لا يفاوض مثل توفيق الطيراوي ايضا اتهم بالتحريض ضد اسرائيل .

اسرائيل وبعناد يرتكز على موقف امريكي ضعيف تريد حلا وحيدا رسمه نتنياهو بمخيلته وهو يرى ان كل الموقف الامريكي يتحايل على الفلسطينيين من ايام كامب ديفيد في عهد كلنتون الى الان على طريقة:" مبادرات خلاقة وسيادة على المسجد الاقصى للفلسطينيين فوق الارض وسيادة للإسرائيليين تحت الارض .. والمقصود الهيكل اليهودي تحت الارض طبعا .. وجلسات عصف ذهني وما الى ذلك من الخرافات المهم ان لا يصل الامر الى ممارسة امريكا ضغط حقيقي على اسرائيل كما فعلتها مرة واحدة في عهد بوش وجرت اسرائيل الى مؤتمر مدريد للسلام ".

ابو مازن المتهم الاول اسرائيليا بعرقلة المفاوضات لأنه بدوره لا يوافق على الخرافات والحلول الخيالية التي تنقص من الحقوق الفلسطينية وصائب عريقات متهم ايضا والقائمة طويلة .

فعلا هي اصعب ثورة واصعب مفاوضات تحت الحصار والاذلال وعندما قال الطيراوي انها بطاقات عار هي حقيقة كذلك .. ذات مرة اوقف حاجز اسرائيلي سيارة وكيل وزارة خارج رام الله وجاء الجندي ولكم وكيل الوزارة وطرحه ارضا على المقعد الخلفي للسيارة وتحت تهديد السلاح طلب منه ان يرفع رجليه بشكل مهين جدا وهو ممد على المقعد الخلفي للسيارة بحجة التفتيش .

غادر وكيل الوزارة المكان بعد التفتيش المهين والمتعمد وهو يتجرع اهانة ما بعدها اهانة .

الجندي ليس عضوا في ميليشيا بل هو من جيش نظامي لا يتصرف هكذا الا بناء على تعليمات والجيش الاسرائيلي معروف بانه من اكثر الجيوش انضباطا ولا يخرج عن التعليمات العليا .. اما لماذا فعلوا ذلك مع وكيل الوزارة لا اعرف ولكن بسبب  تصرف منه تجاه اسرائيل لم يرق لهم هذا واضح.

مفاوضات الربع ساعة الاخيرة هي الاصعب والتطورات تتلاحق وحتى اطلاق سراح دفعة من الاسرى لن تحل المشكلة وتمديد المفاوضات هو تمديد للازمة لا اكثر واوراق الضغط الفلسطينية ضعيفة باعتبار رد الفعل الاسرائيلي المقابل والعنيد والشديد والذي يمس حياة الناس في الضفة والسلطة بشكل عام .

في حكومة نتنياهو الاولى كان ابو عمار يتصل مع نتنياهو لأمر سياسي فلم يعجبه رد نتنياهو فخرج غاضبا جدا  من مكتبه برام الله وطلب من مرافقيه والطيار ان يعد الطائرة للسفر الى عمان .. فقال الطيار" ولكن لم نأخذ تصريحا اسرائيليا للإقلاع ".

صرخ ابو عمار بوجه الطيار بغضب قائلا:" اخذ تصريح ممن ؟ من نتنياهو ؟ انا هنا في فلسطين هو يأخذ تصريح مني.. جهز الطائرة ".

ويروي الطيار تلك القصة فيقول :" ايقنا ان الطائرات الحربية الاسرائيلية ستسقط طائرة ابو عمار لامحالة لان تحرك طائرة بدون تصريح في المجال الجوي ستسقطها الطائرات الاسرائيلية .. جهزنا الطائرة وصعد ابو عمار والمرافقين وكلهم يقرأ الشهادتين من موت محقق .. غادرنا ولم تحرك اسرائيل ساكنا حتى دخلنا المجال الجوي الاردني فشعرنا بالأمان ونحن نهنئ انفسنا بالسلامة بعيدا عن اعين ابو عمار".

اجل هذا اكثر ما كان يستطيع فعله ابو عمار او السلطة ولكن ان تبقى السلطة تفاوض في جزيرة معزولة تحت الحصار والعرب يتفرجون على المشهد الحزين المؤلم والفضائيات عندما تتكرم وتتناول المفاوضات ندخل في سوق المزايدات على السلطة ان تفعل وان تفعل .. المطلوب من السلطة امر واحد تعزيز الوحدة الوطنية  والقيام باي اصلاحات ممكنة للوضع الداخلي وان يتحرك الطيراوي واعضاء مركزية فتح من الذين ينتمون الى الزمن الجميل بحشد الجماهير الشعبية -لان قدرتهم على حشد الجماهير اكثر من غيرهم - حتى يستطيع ماجد فرج وصائب عريقات والوفد المفاوضات قلب الطاولة لأننا نريدها في كل مرة حتى ترضخ اسرائيل في النهاية للحقوق الفلسطينية المشروعة والمطلوب عربيا مساندة غير عادية ولا يعقل ان العالم العربي شعوبا وحكومات الذي تغنى ودعم فلسطين منذ اكثر من ستين عاما يتراخى الان في الربع ساعة الاخير ونحن على ابوب الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصماها القدس.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف