الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"المركز العربي"..بانتظار نماذج أخرى!بقلم:منار حافظ

تاريخ النشر : 2014-04-20
"المركز العربي"...بانتظار نماذج أخرى!
منار حافظ 
 
ما زلنا نبحث في الأفق عن إضاءات تنير دروب العرب المظلمة ونتلمس طريقا للعلوم وسط هذا النفق من العتمة، وكلما اجتهد أحدهم وفتح لنا بابا جديدا ودربا منيرا نسلكه سارعنا إلى إغلاقه بأيدينا.
"اختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية" هذا ما قالوا.. ولكن الواقع دائما يثبت عكس ذلك، وليت لنا في غيرنا عبرة حيث تفتح الديمقراطية ذراعيها لتحتضن الجميع دون استثناء ويحتل الأنسب المكان الأنسب، وتكون الحرب الفكرية مشتعلة بالحوار لا بالنار.. والتفاهم بالعقل والمنطق لا باللسان.

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مثالا: هذه المؤسسة الاكاديمية الفتية ومنذ أن تأسست في عام 2010 حتى اصبحت منارة للعوم البحثية في العالم العربي، فهذاالمركز مؤسسة بحثية فكرية مستقلة للعلوم الإجتماعية والإنسانية " والتاريخ الإقليمي والقضايا الجيوستراتيجية" ومقره في العاصمة القطرية الدوحة، ويديره الباحث والمفكر العربي د. عزمي بشارة. ومنذ ان اضاء وجه هذا الاخير شاشات التلفزة منظرا لثورات الربيع العربي وانا في حالة من نشوى النصر، فقلد شعرت فجأة ان مساحات من الأمل العربي قد اتسعت وأن هذا العالم قد أحدث فتحًا مبينًا في نسيج ثوب الاحباط العربي  وتسرب منه الى العالمية ليثبت ان العقل العربي حينما يوضع في مكانه الصحيح ويلقح بالعقول المبدعة يشع عندئذ علمًا ومنارات وابتكارات.
لعبت ثورات الربيع العربي التي انطلقت من تونس عام 2010 دورا مركزيا في تشكيل صبغة المركز العربيالذي يعنى بالبحث والتحليل واستنباط كل ما يختص بقضايا المجتمعات العربية بهدف خلق تواصل فكري بين المثقفين والمختصين العرب في مجالات العلوم الإنسانية والإجتماعية.

وكمؤسسة أكاديمية عربية رائدة على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي فهي بالضرورة معنية بتشخيص أوضاع الأمة كدول ومجتمعات وطرح التحديات التي تواجهها على كافة الصعد الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والثقافية، والأسباب التي تؤدي إلى سيادتها وتلك التي تسببت بتبعيتها، إضافة إلى التعاون بين هذه الدول وتنميتها.
ويقف القارىء للمشهد العربي حائرا أمام رفض البعض لمشروع نهضوي كهذا ليراوده سريعا تلك اللحظات التي حاول فيها أصحاب المصالح الخاصة على حساب الأوطان العربية أن يبنوا أمجادا زائفة مقابل قمع النجاحات.
وكان لهؤلاء أساليب عدة يظهر جليا مدى السذاجة في طرحها أحيانا ومدى الخبث أحيانا أخرى، ابتداء باتهامات التخوين لكل من يخالفهم واستعدائه وانتهاء  بمحاولة التخلص منه ومحوه عن الساحة السياسة والإعلامية.
ربما يحتاج العالم العربي لوقت طويل حتى يدرك الوسائل التي تتمتع بها الدول الغربية مما جعل منها موئلا حقيقيا للديمقراطية، وحتى يحين هذا الوقت فما زلنا نحن بانتظار نماذج فاعلة كنموذج المركز العربيللنهوضبالأمة.
ترى لو وعت حكومات العالم العربي من محيطها لخليجها اهمية البحث العلمي وأوقف هدر اموالها وثرواتها على توافه الامور ووجهتها للبحث العلمي كما هو المركز العربي الذي استقطب أهم الباحثين ليجيبوا على سؤال الكيف وسؤال الفيلسوف لماذا؟ ووقتها كيف سيصبح وضعنا كعرب؟
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف