الأخبار
وفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العرب
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لعبة الزواج بين الفنانات !بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2014-04-20
لعبة الزواج بين الفنانات !بقلم:وجيه ندى
لعبة الزواج بين الفنانات !
وجيــه نــدى المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى و الحياه الزوجيه لاهل الفنون و التكرار اكثر من مره فى الاقتران بالازواج – البعض منهن طلقن و خضن تجارب زوجيه و لكن فاشله – وايضا البعض منهن تخطين سن الزواج ولكن يهددهن شبح العنوسه ومنهن طلقن وخضن تجارب فاشلة قبل أن يتزوجن ثانية.
ويدفع هذا الواقع إلى جملة تساؤلات عن سر ازدياد قصص الزواج والطلاق بين الفنانات، والدور الذي تؤديه الشهرة في زيادة معدلات الزواج والطلاق اضافة إلى المصالح الخاصة، مثل - زيجات البيزنس - بين النجمات ورجال الأعمال، أو حب الرجال إلى اختصار طريقهم إلى الشهرة عبر زواجهم من النجمات. ومن الصعب معرفة السبب الحقيقي وراء ظاهرة الزواج المتكرر بين الفنانات والذي يصل إلى أرقام لا يتخيلها العقل، والمثير أن أكثر من فنانة تزوجت من الشخص نفسه الذي سبقتها إليه فنانة أخرى، خصوصاً اذا كان فنانا بدوره أو رجل أعمال ثريا أو ربما أميراً - الزيجات في الوسط الفني لا تعمر طويلا. فبعضها استمر لسنوات قليلة وبعضها الآخر لم يكمل سنة. وقد تربعت الراقصة الراحلة تحية كاريوكا على رأس قائمة اغرب حالات الزواج حين طلقت بعد اقل من 24 ساعة.
وعلى راس تلك القائمه الفنانه و المطربه الجميله صباح تعيش و تعشق أربعة امور هي: الصداقة والفن والانطلاق والزواج. والبنود الثلاثة الأولى حققتها صباح وقطعت فيها شوطاً وصل بها الى قمة المجد، لكن البند الرابع هو الذي حققت فيه تفوقاً على بقية البنود.
في التاسعة عشرة تزوجت نجيب شماس والد ابنها صباح الذي يعمل حالياً طبيباً في الولايات المتحدة الأميركية. وانفصلت عنه بهدوء عندما رفض سفرها إلى مصر وأصرت على السفر لتصور فيلم «سيبوني أحب - وعندما وصلت إلى القاهرة تعرفت في سهرة رائعة الى الأمير خالد بن سعود الذي قدم اليها سيارة كاديلاك وفيلا وكمية هائلة من المجوهرات والهدايا الثمينة، و اشهرت اسلامها ولكنه بدأ يطالبها بالاعتزال، لكنها رفضت ثم تصاعدت المشاكل بينهما عندما رفضت أسرته الاعتراف بهذه الزيجة وهددته، فانفصلت عنه أيضاً.
بعدها تعرفت الى عازف الكمان الشهير أنور منسي الذي أنجبت منه ابنتها هويدا، ولكنه كان يدمن القمار وأهملها وأهمل بيته فانفصلت أيضا عنه. عندما التقت المذيع الشهير أحمد فراج صاحب برنامج «نور على نور» انجذبت اليه بشدة، فطالبها منذ اليوم الأول لزواجهما بعدم القيام بأدوار ساخنة في السينما وكذلك احتج على سهراتها وحياتها كفنانة، فلما لم تستجب انفصل عنها وطلقها في ساعات. بعدها تزوجت الفنان رشدي أباظة بسرعة شديدة، كما تم الطلاق بسرعة أكبر عندما انفصلا بعد 24 ساعة فقط. وكان رشدي أباظة انذاك مرتبطاً بقريبته فى محافظه الشرقيه وكان ايضا على علاقه زواج بالراقصة سامية جمال.
يومها، سافر رشدي إلى لبنان لتصوير فيلم « ايدك عن مراتي » وكانت صباح بطلة الفيلم فأعجب بها وكذب عليها عندما أخبرها انه انفصل عن سامية جمال. وبعد 15 ساعة سافرت صباح إلى المغرب لإحياء عيد ميلاد الملك الحسن الثاني وهناك اتصلت بها شقيقتها سعاد وأبلغتها أن سامية جمال اتصلت بها وأكدت أنها لا تزال على ذمة رشدي أباظة، وبالفعل واجهته بذلك فلم يستطع الإنكار وعن طريق محامي الفنانين لبيب معوض تم الانفصال بعد 24 ساعة فقط من عقد القران الذي استمر فعلياً 14 ساعة بين الزوجين.
وارتبطت صباح بيوسف شعبان واستمر الزواج شهرا وكان هذا سادس زواج لها، ثم تزوجت المليونير يوسف حمود من لبنان سنة ونصف السنة وانفصلت عنه في صيف 1972.
وفي العام 1973 تزوجت الفنان اللبناني وسيم طبارة وكان هذا ثامن زواج لها ثم انفصلت عنه، وارتبطت سرياً بأحد الأمراء العرب لشهر واحد فقط.
كانت أطول زيجة لها مع الشاب فادي لبنان اذ استمرت 17 سنة، واعتقد الجميع أن هذه الزيجة العاشرة هي آخر زيجات صباح التي أكملت عامها الثامن والسبعين.
لكنها عادت لتمارس هوايتها وأعلنت خطوبتها على عمر محيو الذي قيل إن عمره 23 عاماً وقيل ايضاً انه في الخامسة والعشرين. وفي اي حال، فهو أصغر منها بنحو خمسين عاما ولا عجب اما تحية كاريوكا فقد حطمت الرقم القياسي
مع أن صباح تزوجت 11 مرة إلا أنها لم تستطع التفوق على تحية كاريوكا التي تزوجت 13 مرة، وبذلك تكون صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات.
وتزوجت تحية كاريوكا للمرة الاولى من انطوان عيسى ابن شقيقة كبيرة راقصات الزمن الماضي بديعة مصابني وبعد ان طردته خالته لاشهار اسلامه و تزوج من الراقصه ببا عز الدين ولذلك عندا فى خالته توزج من تحيه كاريوكا وكان ذلك العام 1939 وانفصلا في ربيع العام 1940. وفي العام نفسه تزوجت من أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت محمد سلطان باشا لستة أشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص. ثم تزوجت الضابط الأميركي ليفي الذي أشهر أسلامه واصطحبها إلى الولايات المتحدة، إلا أنها ما لبثت أن انفصلت عنه. وتزوجت بعده المخرج فطين عبدالوهاب وانفصلا بسبب غيرة الزوج الشديدة.
ومن بعده، تزوجت الفنان الوسيم أحمد سالم الذي انفصل عن زوجته أمينة البارودي من أجل الزواج من تحية التي أحبته بجنون وكان ايضا احد ازواج المطربه اسمهان وسافرت معه تحيه كاريوكا في رحلة إلى فلسطين قبل قيام الدولة العبرية.
فانفصلت عنه قبل العودة الى القاهرة و تزوجت للمرة السادسة من طيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف ولكنهما انفصلا بعد شهرين فقط بعدما ظهر رشدي أباظة في حياتها، فتزوجته وسافرت معه إلى لبنان، وهناك ضبطته في أحد ملاهي شارع الحمراء المعروف في وضع حميم مع الفرنسية الجميلة آني بارينه، ومن دون مقدمات أو مراعاة لأي قواعد أو أصول، جرت المرأة الفرنسية من شعرها وضربتها بقسوة وطلبت منه الطلاق في الليلة نفسها.
بعد طلاقها من رشدي أباظة وبعد إنهاء اشهر العدة، تزوجت من أحد ضباط الملك البكباشي مصطفى كمال صدقي الذي أعتقل بعد قيام ثورة يوليو 1952 فانفصلت عنه.

ثم ارتبطت بالشاب عبدالمنعم الخادم وكان مشهوراً بوسامته وثرائه وتهافت النساء عليه واستمرت على ذمته خمس سنوات ما شكل اطول زيجة لها حتى ذلك الوقت، ولكنها انفصلت عنه عندما بدأ بدوره مطالبتها باعتزال الرقص وكان ذلك العام 1956.
ثم تعارفت على البكباشي طبيب حسن حسين وتزوجته لكنها انفصلت عنه عندما علمت أن هناك علاقة بينه وبين المطربة اللبنانية الصاعدة وقتئذ صباح. ومن شدة حبها وصدمتها بزوجها ابتلعت كمية كبيرة من الحبوب بقصد الانتحار، وتم إنقاذها بصعوبة. يومها، أضربت عن الزواج لثلاث سنوات حتى العام 1959. وحين التقت بالمطرب الشاب الصاعد محرم فؤاد فتزوجته في منتصف العام المذكور وانفصلت عنه قبل أن تنهي السنة. اما زوجها الثاني عشر فكان احمد ذوالفقار صبري الذي تزوجته لعام. وكان زوجها الثالث عشر الكاتب المسرحي الراحل فايز حلاوة وبقيت معه 18 سنة وانتهى زواجهما بمشاكل وخلافات وصلت الى القضاء وحتى وفاتها لم تقترن باخر .
وتحتل الراقصة نجوى فؤاد المرتبة الثانية بعد تحيه كاريوكا في عدد زيجاتها التي اعترفت بها، وكان زواجها من الطبال احمد حميدة و كانت أولى زوجاته.
وتزوجت نجوى من الموسيقار احمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية وعازف القانون الشهير ولكنها طلقته بعدما أنجبت منه ابنة عمرها الآن أكثر من 45 عاماً.
وفي الستينات تزوجت من الفنان احمد رمزي وسيم الشاشة وانفصلت عنه.
كما تزوجت من الفنان ومدرب الرقص كمال نعيم ثم من وكيل سيارات شيفروليه في مصر الشهير بـ « منصور شيفروليه » ثم انفصلت عنه. وبعدها تزوجت من رجل الأعمال فايز طراد ثم من سامي المهندس، وبعد انفصال سريع تزوجت من محمد موسى.
كذلك، تزوجت اللبناني سامي الزغبي وكان مديراً لفندق شيراتون القاهرة.
وبعد طلاقها منه تزوجت من رجل الأعمال الخليجي محمد الملا.
أما زيجاتها الفنية فكانت مع المطرب الشاب عماد عبدالحليم الذي أنكرت أنها تزوجته، وهو عم الفنانة أنغام وشقيق الملحن محمد علي سليمان وقد مات بجرعة هيروين. كما تنفي نجوى زواجها من احد الأثرياء الفلسطينيين وتؤكد أن آخر أزواجها كان اللواء محمد السباعي.
تزوجت الفنانة سهير رمزي تسع مرات، وكان أول أزواجها الفنان إبراهيم خان الذي عاش معها سنة كاملة رغم أن والدتها المطربه والممثله القديمة درية أحمد نفت ذلك بشدة.
كما تزوجت الأمير السعودي خالد بن سعود الذي اشتهر بزيجاته المتعددة من الفنانات وظل معها لعام وانفصلت عنه لتتزوج رجل الإعمال الخليجي محمد الملا بعد طلاقه من نجوى فؤاد، وقد عاشت معه خمسة اشهر فقط.
وتزوجت ايضاً الملحن المعروف حلمي بكر الذي منحها العصمة لتضمن حقوقها، لكنها لم تستمر معه طويلاً وانفصلا، وتزوجت بعده الممثل محمود قابيل وبعد انفصالها عنه تزوجت من رجل الأعمال السوري زكريا بكار. وعادت بعدها الارتباط بمصريين فتزوجت من رجل الأعمال البورسعيدي سيد متولي رئيس النادي المصري ولكنها لم تستمر معه طويلا.
كما تزوجت من فاروق الفيشاوي بعد انفصاله عن زوجته وأم ابنه سمية الألفي، ثم اعتزلت الفن ويبدو أنها اعتزلت الزواج أيضا اذ أعلنت مرة خطبتها للممثل العالمي عمر الشريف ولم تتزوجه، ثم خطبتها لنقيب السينمائيين يوسف شعبان لكنها لم تتزوجه أيضا.
الفنانة فيفي عبده لا تجد عيباً في أن تتزوج أكثر من مرة ما دام ذلك على قولها زواجاً في الحلال، لأن هذا الأمر أفضل من الوقوع في الخطيئة. أما إذا نجحت أي فنانة في الاستقرار مع شخص واحد فيكون ذلك أفضل الأمور لأن الاستقرار يمنحها الطمأنينة والأمان. وترى أن كل شخص حرّ في تصرفاته وشؤونه، وينطبق هذا الأمر على الفنان أيضاً، بمعنى أن الشهرة لا تعني تقييد حريته وتصرفاته ومحاسبته، إنما يجب أن يبقى لديه هامش للتصرف كما يحلو له ما دام يرى ذلك صحيحاً.

والمعروف أن الراقصة فيفي عبده التي عاشت معركة قضائية مع الفنان مدحت صالح بذريعة ديون وشراكة وأمور مالية، تنفي بشدة ان تكون قد تزوجت من المطرب وان خلافها معه لا علاقة له بزواجه من الفنانة شيرين سيف النصر، ومع ذلك فقد تزوجت فيفي عبده ست مرات، مرتين زواجاً رسمياً على يد مأذون شرعي واربع زيجات عرفية عن طريق محامين.
وأنجبت ابنتها الكبرى عزة من أول أزواجها كمال مجاهد صاحب الملهى الليلي الذي كانت تعمل فيه. اما ابنتها الثانية هنادي فأنجبتها من زوجها الحالي محمد الديراوي. والواقع ان هناك عبارة تكررها فيفي عبده في أحاديثها الصحافية هي «ان الرجال حلوة والجواز حلو بس فين النفس»، وطبعا معنى هذا الكلام ان الزيجات الست التي اعترفت بها الراقصة لن تتوقف عند هذا الحد وقد تشهد زيادة في المستقبل!
وتزوجت النجمة الجميلة ميرفت امين سبع مرات كانت اولاها العام 1970 من المطرب السوري موفق بهجت. وبعد الزواج سافر موفق بهجت الى لبنان وهناك قبض عليه في قضية مخدرات وتم حبسه فطلبت الطلاق. ثم تزوجت رياضياً كان فارساً في نادي هليوبوليس لكنها انفصلت عنه لتتزوج من عازف الجيتار الشهير عمر خورشيد الذي كان على علاقة في الوقت نفسه بملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق، ولما تأكدت من هذه العلاقة انفصلت عنه.
وتزوجت ايضا الفنان الشاب محمود قابيل الذي كان زوجها الرابع ولم يستمر هذا الزواج كثيرا اذ تزوجت بعده الفنان حسين فهمي وأنجبت منه ابنتها منة الله، واستمر هذا الزواج فترة طويلة نسبياً لكنه انتهى بالانفصال. ثم تزوجت من المنتج الفلسطيني حسين القلا، وكان سابع أزواجها رجل الأعمال مصطفى البليدي الذي هرب اخيرا من مصر ببعض المليارات واشتهر بأنه متخصص في الزواج من الفنانات، اذ كان تزوج من الفنانة هدى رمزي.
ورغم أن ميرفت أمين منفصلة عن البليدي منذ هروبه إلا أن هناك إشاعات تتردد عن ظهور العريس الثامن في حياتها رغم أنها تنفي. على ذمة الصحافي مفيد فوزي أن الراحلة سعاد حسني اعترفت له بأن أول أزواجها هو الفنان الراحل عبدالحليم حافظ ثم تزوجت المخرج صلاح كريم واستمرت على ذمته عامين. كما تزوجت المخرج علي بدرخان وعاشت معه عشر سنوات لتتزوج بعده زكي فطين عبدالوهاب ابن المخرج الراحل فطين عبدالوهاب والمطربة الكبيرة ليلى مراد. كذلك، ارتبطت بالمليونير السعودي محمد القزاز.
ثم ترددت إشاعة عن وجود علاقة بين السندريلا واحمد زكي نمت بعد فيلم «الدرجة الثالثة». ولكنها بدأت فعليا أيام كان احمد زكي لايزال متزوجا من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وقيل ان انفصالها عنه كان بسبب هذه الاشاعة. ولكن سعاد حسني لم تؤكد زواجها من أحمد زكي وآخر أزواجها كان السيناريست ماهر عواد.
ليلى طاهر تزوجت ست مرات أيضاً وكان أول أزواجها محمد الشربيني الذي أنجبت منه ابنها الوحيد محمد. وتزوجت ايضا المخرج الراحل حسين فوزي والصحافي نبيل عصمت ثم الفنان يوسف شعبان والملحن خالد الامير وبعد انفصالها عنه تزوجت شخصا من خارج الوسط الفني. الفنانة المعتزلة هدى رمزي تزوجت في بداية حياتها ممثلاً اسمه خالد ولم يستمر زواجها طويلاً، ثم تزوجت من رجل الأعمال طه غانم الذي طلقها بعد مشاكل طويلة ولها منه ابن واحد هو محمد. والعام 1986 تزوجت من محام اسمه سمير عيسى والعام 1991 تزوجت من رجل الأعمال الهارب مصطفى البليدي الذي طلقها ثلاث مرات خلال عام واحد عاشته معه. وتزوجت للمرة الخامسة من شخص يدعى محمد عيسى، اما آخر أزواجها فكان لاعب كرة القدم في النادي الأهلي شريف عبدالمنعم، ولكنها طلقته. وبعدما أعلنت اعتزالها توارت تماما ولم يعد أحد يعرف أسرار حياتها الخاصة. ولكن هناك من يؤكد أنها ارتبطت للمرة السابعة. أما الفنانة مديحة يسري فقد تزوجت خمس مرات من المطرب السينمائى الشهير محمد أمين والممثل احمد سالم والمطرب محمد فوزي والشيخ إبراهيم سلامة والشيخ سلامة راضي. وبذلك تكون قد سجلت خمس نقاط في بورصة الفنانات

اما سهير البابلي فقد تزوجت اربع مرات كان اولاها من محمود النوري الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين، ثم المطرب والملحن منير مراد وتاجر المجوهرات اشرف السرجاني الذي توفي لتتزوج بعده من رجل الأعمال محمود غنيم.
الراحلة هدى سلطان تزوجت اربع مرات كان اولاها من شاب من خارج الوسط الفني اسمه محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الكبرى نبيلة. ثم تزوجت من المنتج و المخرج فؤاد الجزايرلي ومن شقيق فريد الاطرش ( فؤاد ) و الذى كان مقترن بالمطربه نجاة على و بعد انفصالها تزوجت بعده من الفنان الكبير الراحل فريد شوقي والد ابنتيها مها وناهد. وآخر أزواجها كان المنتج والمخرج حسن عبدالسلام.
تزوجت سميرة احمد أربع مرات أيضاً اولاها من بطرس زريبات، ثم الكاتب وجيه نجيب وأنجبت منه ابنتها جليلة ثم المنتج أديب جابر، أما رابع أزواجها فكان المنتج صفوت غطاس.
أما زبيدة ثروت التي ساوت سميرة أحمد في عدد الزيجات فتزوجت رياضيا اسمه ايهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع، ثم محمد إسماعيل، وآخر أزواجها الممثل نصف المشهور عمر ناجي. – والى مقاله اخرى لكم كل الحب المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى 01204653157 01006802177 [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف