الأخبار
غالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدةإسرائيل: سنرد بقوة على الهجوم الإيرانيطهران: العمل العسكري كان ردا على استهداف بعثتنا في دمشقإيران تشن هجوماً جوياً على إسرائيل بمئات المسيرات والصواريخالاحتلال يعثر على المستوطن المفقود مقتولاً.. والمستوطنون يكثفون عدوانهم على قرى فلسطينيةبايدن يحذر طهران من مهاجمة إسرائيل
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بشفشاون اليوبيل الذهبي

تاريخ النشر : 2014-04-17
المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بشفشاون اليوبيل الذهبي
تفتتح يوم الجمعة 18 أبريل 2014 بمدينة شفشاون المغربية
 الدورة 29 للمهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث، الذي تحتفي فيه  هذه السنة جمعية أصدقاء المعتمد باليوبيل الذهبي للمهرجان ( 50 سنة من الإبداع) . وتعرف هذه الدورة التي يحتضن فعالياتها مركب محمد السادس للثقافة والرياضة والفنون مشاركة عدد من المبدعين شاعرات وشعراء ونقاد مغاربة، يمثلون تجارب شعرية لمختلف الأجيال والتيارات. بالموازاة مع القراءات الشعرية التي ستنعقد على مدى يومين سيشهد المهرجان توقيع دواوين شعرية وفقرات موسيقية غنائية تتضمن عزفا على آلة القانون ومقطوعات من الموسيقى الأندلسية للفنان عبدالعزيز البركاني، إضافة إلى قصائد غنائية من الشعر الأندلسي المغربي. 
وبالموازاة مع القراءات الشعرية والجلسات النقدية سيعرف المهرجان توقيع دواوين شعرية صادرة حديثا،  فضلا عن لقاءات شعرية مع الشعراء ومحبيهم.
هذا ويذكر أن المهرجان الوطني للشعر المغربي الذي أبدع فكرته شاعران من رواد القصيدة المغربية: عبدالكريم الطبال ومحمد الميموني؛ استطاع على مدى نصف قرن من الزمن استقطاب مجموعة من الفاعلين في مختلف الحقول المعرفية والإبداعية، كما أصبحت مدينة شفشاون من خلال هذا المهرجان قبلة لعشاق الابداع والمولعين بالقصيدة.
 المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث الذي دأبت على تنظيمه جمعية أصدقاء المعتمد منذ ستينيات القرن الماضي يعد حدثا بارزا في الأجندة الثقافية بالمغرب، وينظم بدعم من وزارة الثقافة، وبشراكة مع عمالة الاقليم والجماعة الحضرية، والمندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بشفشاون وجهة طنجة تطوان. وذلك وفق البرنامج التالي:
 
يوم الجمعة 18 أبريل 2014
ابتداءً من الساعة الرابعة والنصف  (16 :30)
 مركب محمد السادس للثقافة والرياضة والفنون
 
*الجلسة الافتتاحية وتتضمن:
- كلمة جمعية أصدقاء المعتمد
 
*الجلسة الشعرية الأولى بمشاركة:
عبد الكريم الطبال، ثريا ماجدولين، محمود عبدالغني، وفاء العمراني، حسن الوزاني، فاتحة مرشيد، محمد أنوار محمد.
 
 
*الجلسة الشعرية الثانية بمشاركة:
أمينة المريني،أحمد بنميمون، محمد عنيبة الحمري، وداد بنموسى، الزبير الخياط، إيمان الخطابي، فتيحة أعرور، محمد أحمد بنيس.
تنسيق: مخلص الصغير
يوم السبت 19 أبريل 2014
ابتداءً من الساعة العاشرة (10 :00) صباحا
مركب محمد السادس للثقافة والرياضة والفنون
*ندوة نقدية حول الأعمال الشعرية المغربية الصادرة حديثا بمشاركة النقاد:
 نجيب العوفي- بنعيسى بوحمالة- نبيل منصر .
تنسيق: محمود عبدالغني
ابتداءً من الساعة الرابعة والنصف (16 :30)
مركب محمد السادس للثقافة والرياضة والفنون
 
 
*الجلسة الشعرية الثالثة بمشاركة:
بوجمعة أشفري، مخلص الصغير، عبدالحق بن رحمون، نسيمة الراوي، جمال أزراغيد، خالد الريسوني، علية الادريسي البوزيدي، محمد ابن يعقوب.
تنسيق: إيمان الخطابي
  ابتداءً من الساعة السابعة (19 :00) مساء
مركب محمد السادس للثقافة والرياضة والفنون
 
 
*الجلسة الشعرية الرابعة بمشاركة:
نبيل منصر، نجيب مبارك، محسن أخريف، أسماء بنكيران، محمد العناز، منصف بندحمان، المعتمد الخراز، عبدالجواد الخنيفي.
تنسيق: عبدالكريم الطبال
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف