الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الجيش السوري بدأ الحسم العسكري بقلم: عبدالله عيسى

تاريخ النشر : 2014-04-16
الجيش السوري بدأ الحسم العسكري بقلم: عبدالله عيسى
بقلم: عبدالله عيسى

قرر بشار الاسد  خوض الانتخابات الرئاسية المقررة بعد شهر او عدة شهور ان تأجلت مرورا بالقضاء على المعارضة المسلحة في المدن الكبرى اولا وطرهم الى الارياف وبإبعادهم عن دمشق لمسافة 200 كيلومتر وهذا ما حصل الان في دمشق اولا باستثناء نقطة واحدة والتي تقصف مناطق في دمشق بالهاون .

الخبراء يقولون ان النقطة الوحيدة الباقية في محيط دمشق حساسة وحلها قد يكون سياسيا او عسكريا في نهاية المطاف .

الاسد يستند الى غطاء سياسي دولي تم بموجبه صفقة دولة كبرى وهي تسليم الكيماوي وبموجب الاتفاق لا تقوم امريكا باي عمل عسكري مباشر ضد الاسد اضافة لاتفاق مماثل وضمن نفس الصفقة السورية الامريكية الايرانية والروسية .. اتفاق النووي الايراني.

الاسد يبدو انه مرتاحا من هذه الناحية فوجه قواته الى ضرب قوات المعارضة بلا هوادة فحشد قواته معها ثلاثة الاف من قوات حزب الله والتي تعمل كقوات متحركة أي لا تتمركز في مكان واحد باستثناء نقاط مواجهة على الجولان وتقوم هذه القوات بالتحرك فورا عند الحاجة وعندما يندلع القتال في مكان فتتوجه لمساندة الجيش السوري.

قوات ابو الفضل العباس العراقية قوامها عشرة الاف مقاتل تقوم بحماية دمشق والاماكن المقدسة الشيعية .

الاسد قرر سحق المعارضة المسلحة بطردها اولا من المدن والقرى الى الارياف وهناك ستكون معركة ملاحقة الفلول التي تحدث عنها الاسد قبل ايام .

العقبة الوحيدة امام الاسد هي مدينة درعا والتي يعد لها بفرقة ممن الجيش السوري لطرد المسلحين من درعا وملاحقتهم في مناطق صحراوية شاسعة على الحدود الاردنية .

الاسد قرر خوض الانتخابات مرورا بالقضاء على المعارضة المسلحة والتي ستنتهي باتفاق مع الجيش الحر فقط بعد القضاء على داعش والنصرة والتوحيد.

هذا هو السيناريو السوري الذي بدا وسيستمر ميدانيا لحين القضاء على المعارضة المسلحة خلال شهر او شهرين على اكثر تقدير ولخلق وقائق جديدة على الارض

 تفرض على امريكا والعالم على التعامل مع القوة الموجودة على الارض وهي قوات الاسد .

امريكا ترى الان انها حرب استنزاف طويلة لا يستطيع أي فريق القضاء على الاخر وفي الوقت نفسة مترددة في التدخل المباشر او غير المباشر عبر حلفائها في المنطقة باستثناء ربما افتعال مواجهة بين اسرائيل وسوريا وحزب الله بدون تدخل امريكي مباشر .

منذ بدء ازمة القرم واوكرانيا زادت روسيا من تسليح جيش الاسد عبر الموانئ البحرية والجوية بدون خطوط حمراء لمساعدته في الحسم العسكري الذي بدأ منذ اسبوع في معلولا والان حمص والجيش السوري في طريقه الى باقي المدن .

الاسد يتسلح دوليا باتفاق الكيماوي السوري والنووي الإيراني مع امريكا وروسيا ولا يوجد أي طرف يريد تقويض هذا الاتفاق لان تجاوز امريكا في تسليح الجيش الحر بأسلحة نوعية من شانه انعكاس ذلك على الاتفاق الذي لا تريد امريكا تخريبه حتى لو ادي الموقف الامريكي المتفرج في النهاية الى اعادة انتخاب الاسد .

امريكا عمليا متفرجة حتى الان على السيناريو العسكري السوري وربما تنتظر من المنتصر في النهاية في حرب الاستنزاف .. والمعارضة متوزعة الولاء بين عدة دول عربية وتركيا متنازعة غير موحدة ميدانيا وعسكريا وسياسيا ووصل الامر قبل الحملة العسكرية الاخيرة للجيش السوري الى الاقتتال بين قوى المعارضة .

هل ستترك امريكا الاسد ينفذ السيناريو العسكري للحسم لصالحه واجراء الانتخابات ام ستتدخل في لحظة ما لإنقاذ المعارضة المسلحة ..لا احد يعرف حتى الان وان كانت التصريحات الامريكية توحي حتى الان انها ستبقى متفرجة لترى السناريو السوري الى اين وهل سينجح الاسد في تنفيذه وفي حال نجاحه هل ستدخل امريكا ام ستبقى متفرجة لتعترف بالأمر الواقع .

المؤشرات تتحدث عن اتصالات اوروبية مثل فرنسا وبريطانيا وغيرهما مع الاسد سرا وفي دمشق وهي مؤشرات ذات مغزى ولا سيما انها وصلت مرحلة التنسيق الامني مع الاسد ضد الارهاب حاليا !!.

هذه الاتصالات والتنسيق لا يمكن ان تتم بعيدا عن اعين امريكا وموافقتها سلفا ومن مؤشرات دولية اخرى تشير الى ان من يحسم الموقف على الارض هو من سيتعامل معه العالم مع ان التصريحات الامريكية تؤكد ان الادارة الامريكية اصابها حالة من القرف من الحرب الاهلية في سوريا التي لا يبدو لها نهاية في الوضع الراهن قبل توجه الاسد لحسم الموقف عسكريا بلا هوادة في سباق مع الزمن لإجبار العالم على اعادة التعامل معه .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف