الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فضاءات: صدور "ذات مرور" للشاعرة أروى أبو طير

فضاءات: صدور "ذات مرور" للشاعرة أروى أبو طير
تاريخ النشر : 2014-04-09
أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع
عن دار فضاءات للنشر والتوزيع – عمان.
صدر للشاعرة أروى أبو طير
مجموعتها الشعرية الأولى المسماة "ذات مرور"

 

   عن دار فضاءات للنشر والتوزيع – عمان. صدر للشاعرة أروى أبو طير مجموعتها الشعرية الأولى المسماة "ذات مرور" يقع الديوان في 232 صفحة من القطع المتوسط وقد صمم غلافه الفنان نضال جمهور ولوحة الغلاف للفنان نائل العدوان.
    القصائد إبداع شعري متميّز في لغته وبلاغته زاخرٌ بما يسمّى الالتفات الذي يفاجئ القارئ بغير ما يتوقع.
   ضم الديوان 74 قصيدة أغلبها يندرج ضمن ما يعرف بقصيدة الومضة التي تقوم على التكثيف واللمحات في الإشارة إلى الأشياء والحالات الإنسانية .
وتغوص القصائد في موضوعات ذات طابع وجداني وسياسي ومنهمكة في مشاغل الحياة وهمومها عبر بصيرة وحدس عميقين.
تقول الشاعر في قصيدتها ذات مرور:

*مع كل ليل
تبدأ مراسم الحلم
إذا
أنا الآن مع من هم
يطالعون مهدا
يلهج بموسيقى الشمس
نائمة
وما هم بمستيقظين..
إذ نعود بالرؤية
فيما الأحلام
فينا متعبة
   وتبرز في العديد من القصائد هواجس القضية الوطنية وأحلام التحرر الإنساني الباحث عن تجليات وجوده عبر مستويات وجودية غائرة في ذلك الحس الإنساني العالي الذي يضم نصوص الكاتبة حيث تقول في قصيدة ظمأ:

       *العيد
       وطن
نظرات اليتم فيه
تتقاطع مع تمائم
البر فيك
تجتاحك بترف
تحتضنك
كغمد لسيف محارب..
ويلاحظ القارئ الرائي أن الشاعرة لا تميل إلى استيراد المفردات ولا تراكيب جملها فهي متمردة في كتابة نصها ومحاولتها البحث عن تفردها وصوتها الخاص ، تماما كما هي متفردة في تمردها الإنساني الرؤيوي المشكل للنص. فتقول في قصيدة  رداء الغياب:

يتردد بالبوح
إنّ غيابه نبيذ الانتظار
      ***
*حين أعــــمل
على تفصيل فساتين
كتاباتي، لا أبحــــث
بداخل مخيلـــــتي
عن كميات كبيرة
من قماش الكلــــمات،
تكون قصيرة
وذات تصميم غايــــة
في البــــساطة، هذا
حتى تتـــــأمل معي
مفاتن الفـــكرة
وخلخال المــــعنى ..

   ذات مرور وبحق  يستحق مساحة تمعن أكثر بكثير من هذا الخبر لأنه ينبئ بميلاد شاعرة حقيقية متوحدة بجسها الإنساني بطريقة نادرة.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف