الأخبار
الطائفة السامرية تكرم هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة بنك فلسطين وتمنحه وسام "مفتاح جرزيم"بالصور: بعد أن أثارت "السخرية" ... ملكة جمال الأردن "مصدومة" من تخلف نساء بلدهاتشكيل فرقة أمنية لملاحقة داعش في الكويت وضوابط مشددة لتحويل الأموالمقتل 75 داعشيًا في القصف الفرنسي للتنظيم بالموصلمصر: صبري فواز شاعر ومخرج وممثل في صالون الإثنين بالمجلس الأعلي للثقافةانطلاق فعاليات الملتقى المتوسطي الثاني لمرض الزهايمر في مراكش أيام 20 و 21فوربس تختار نشوة الرويني ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية في 2014قيادة منطقة جنين وبالتعاون مع فريق متطوعو فلسطين ينظمان يوم ترفيهي للمسنين وأطفال مركز الغد للتوحدمركز الغد الثقافي وملف المخيمات في حزب الله بحث في الاقساط بمناسبة بدء العام الدراسي الجديدجملة شهيرة في الأفلام .. ماذا تعرف عن تعويذة الرعب "إبرا كادابرا"اسلام ابو رداحة يتوج بطلا لبلياردو الشهيد ياسر عرفاتسفيره فلسطين تلتقي مساعد وزير الداخلية الايطالي لمتابعه شأن السفينه الغارقةالرئاسة تهنئ الرائد أبو ريدة بحصوله على البطاقة الدولية للصحافة الرياضيةمجلس تنمية الاقتصاد المحلي في بيت لحم يعقد ورشة تخطيط لأنشطة و تدخلات المجلس للمرحلة القادمةالشرطة تفتتح دورة متخصصة في الإدارة والقيادة في أريحا"العطاس" : رحيل "الاصنج" خسارة كبيرة على الوطنالحديث والمصالحة وإعادة الاعمارمصر: وزير التعليم العالى واعضاء المجلس الأعلى للجامعات فى ضيافة جامعة أسيوطصديقة روبيرت باتينسون تكشف عن حملها على "تويتر"العراق: الجمعية العراقية الألمانية تشارك في مؤتمر جنيفجمعية الشابات المسيحية تواصل الإستعدادات لعقد المؤتمر الدولي حول: قرار مجلس الأمن 1325 للمساءلةبالفيديو.. جمال سليمان يضع يده على منطقة حساسة من جسد لقاء الخميسياللجنة الشعبية للاجئين بدير البلح تنظم حملة ختان للذكور المجانيةالاحتلال يحتجز عددا من المواطنين على حاجز عسكري 'دوتان' جنوب غرب جنينافتتح سعادة محمد عبدالعزيز بن ربيع المهيري رئيس مجموعة الربيع في ابوظبي امس فندق جنة بلايسالعلاقات العامة لحماس بالدرج تطلق حملة جديدة للتبرع بالدمالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تستقبل الآلاف من طلبتها مع بداية العام الدراسي الجديد 2014-2015حماس تهاجم الحمدالله بعد تصريحات حول تهديدات دولية بقطع مساعدات في حال صرف رواتب موظفي غزةبلدية غزة تتمكن من فتح و إصلاح (40) شارعاً بعد انتهاء العدوانالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تستقبل الآلاف من طلبتها مع بداية العام الدراسي الجديد 2014-2015
2014/9/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ستبقى حبيبا ..بقلم : م . غسان محمود الوحيدي

تاريخ النشر : 2013-12-31
ستبقى حبيبا ..

بقلم : م . غسان محمود الوحيدي

إذا كان الحق هو من يتصدى دوما للباطل , وتقوم بينهما صولات وجولات , قد يتغلب فيها الباطل على الحق حينا , فيتضعضع الحق حتى يتوارى مخذولا .

فإن ظهور الباطل على الحق ليس شرفا في جوهره أو في حسن سيرته , بقدر ما يعتري أهل الحق من فتور أو غرور .

وربما كان إنتصار الحق يصاحبه زهو أو كبر من بعض المنتسبين له جهلا منهم بقيمة الحق وسمو أهدافه , ونبل مقاصده , فيتخبط أتباعه في تطبيقه جهلا أو صلفا في إعراض عن قبول النصيحة , الأمر الذي يشوب مسيرة بشوائب تؤرق المحبين وتبكي المخلصين .

ويزداد الأمر إيلاما أن يمعن من وكلوا في حمل أمانة الحق الطاهر بإعراضهم عن كل ناصح , وإغضاء الطرف عن كل ما يعيب من جانبهم , لا بل يصل الأمر إلى أن يتهم المخلصون وتبرر أعمال المتسلقين الوصوليين .

وهم بذلك كما قال تعالى : هل أدلكم على الأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .

وفي هذا الجو الملبد بالغيوم والمكفهر,  ينقسم أحباب الحق إلى قسمين , الأول : يصاب بالإحباط واليأس مما يجري , وربما أبدى ندما على سيره في ركابه زمنا والذود عنه والإنتصار له , فيطوي ألمه في قلبه يائسا من كل صلاح ,قانتا من كل نجاح , وهؤلاء مخطئون في توجههم وتعريفهم للحالة التي يمرون بها .

والقسم الآخر : يبقى متمسكا بأهداب الحق منافحا عنه , مدافعا دفاع الأم عن وحيدها ليبقى حيا نضرا , مهما حاول البعض أن يشوه صورته الجميلة أعين الناس , أو أن يعكر صفوه أو يكدر ماءه في نفوسهم .

ويظل يرفع صوته عاليا مصوبا ما اعوج من أمر وساء من فعل , آملا أن يعود للحق طهره ونقاؤه , مهما واجه في سبيل ذلك من صعاب وعانى من مكر وخبث ومتاعب .

ويبقى الحق أثيرا في نفوس المخلصين حبيبا لهم , لن يكرههم فيه شوائب لحقت به , كالجسم الطاهر لا يعيبه بعض ملابس متسخة ألبسها البعض إياه , كما لن يخدعهم باطل زينوه , كجسم نتن عفن وإن ألبسوه زاهي الثياب وعطروه بأفخر العطور , وسيبقون على ذلك الدرب وتلك النفس حتى يلاقوا ربهم , متذكرا قوله تعالى : يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ فأما الزبد فيذهب جفاءا وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف