الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لَوَحاتٌ بأشكالٍ وَتخْطيطاتٍ وألْوانٍ آسِرَةٍ قراءة مختصرة للوحات فهْد الربيق بقلم لحسَن مَلواني

تاريخ النشر : 2013-12-24
لَوَحاتٌ بأشكالٍ وَتخْطيطاتٍ وألْوانٍ آسِرَةٍ قراءة مختصرة للوحات فهْد الربيق
بقلم لحسَن مَلواني








لَوَحاتٌ بأشكالٍ وَتخْطيطاتٍ وألْوانٍ آسِرَةٍ
قراءة مختصرة للوحات فهْد الربيق
بقلم لحسَن مَلواني كاتب وتشكيلي من المغرب

أول ما يلفت المشاهد في أعمال الربيق ،  هذا التنوع في الموضوعات والتقنيات والأساليب التي يبرز بها مفردات لوحاته ، فهو يسجل حضوره  الإبداعي في :
ـ اللوحة الناقلة لليومي بناسه و فضاءاته محاولا تسجيل خصوصيات الوطن الذي يحتضنه.
ـ اللوحة التي تبرز اتجاهه في التجريب والتجريد.
ـ اللوحة التي تمثل اهتمامه ومهارته في البور تريه.
ـ اللوحة التي تجسد جانبا من جوانب التراث العربي أثاثا وعمرانا.
ـ اللوحة الرمزية التي تحفز على الإحساس والتعاطف انطلاقا مما توحي به من أحاسيس انطلاقا من التشابك اللوني والشكلي ، ومن ذلك لوحات تجسد العين في وضعيات كثيرة و مثيرة للتساؤل والتأويل.
هذا التنوع يمثل أمام هذا المبدع فسحة لامتناهية في التنويعات التشكيلية من حيث التيمات ، ومن حيث التقنيات ، مما يؤهله في الدفق الإبداعي ، والدأب اليومي من أجل اكتشاف الجديد ، الأمر الذي قد يوصله إلى إبداعات تمتلك خصوصيات تجعله يخلق  مدرسة تشكيلية يقتدى بها.
والمتأمل للوحاته يقف على لمسات فنية مطواعة تتأرجح بين العفوية والهندسة المحترمة للنسب والقياسات في المرسومات والمشكلات في لوحاته ، فأحيانا تجده واقعيا في نقل المشهد ومكوناته ، وأحيانا تجده يضفي على مفردات لوحاته خطوطا لونية ولمسات تعطيها أبعادا درامية مثيرة للفضول فيخلق معها المشاهد تواصلا وتحاورا من نوع ما.
كما تُظهَرُ براعة الفنان في البورتريهات التي تمثل مختلف الأعمار ، ويقدمها ضمن ألوان تبرز تحكمه في  الاختيار والتدرج  فيها ، كما تبرز بالتالي دقة توزيع الضوء على مساحتها.
الفنان انطلاقا من هذه الجوانب المتنوعة من حيث الإبداعية ومن حيث التنقل بين الموضوعات مكن هذا الفنان من خلق عالم من الموضوعات البصرية بأشكال مختلفة اختلافا لا ينزع عنها خصوصية اللمسة الفنية التي يمتلكها المبدع.
إنه الفنان الذي لا يبدع دون أن يضيف إلى إبداعاته جديدا ، فهو وإن كان يستطيع انتهاج الواقعية في رسوماته ، يقدم لوحات يوظف من خلالها مهارة التخيل وجمالية الرؤية في إخراجية مفردات ومؤثثات اللوحة... فنان يمتلك مهارة التلوين بجدارة تجعله يقدم من خلالها المتعة الناضحة بالروعة والجمال. فألوان لوحاته ألوان مغرية للرؤية ضمن تنويعات جمالية متجانسة تبرز العنصر  الفني ضمن علاقات تداخلها وتكاملها ، ومن المعلوم أن العمل الفني بغض الطرف عن نوعه ، يعتمد في جماليته على روعة ودقة التداخل والتلاؤم بين عناصره ليخلق في النهاية مشهدا متزنا رائعا.
ويظهر التجريب على بعض لوحات هذا المبدع الشاب ، مما يدل على اقتناعه الإبداعي بضرورة الاحتكاك بالتقنيات الجديدة اشتغالا على التركيب والتكوين والتجريد والترميز ، وذلك ضمن أساليب متنوعة ، تروق العين ، وتخلق عوالم جديدة مثرية للموجود من الإبداعات التي سبقتها.
ويبقى الفنان فهد الربيق فنانا طموحا يمتلك من المهارات والملكات الإبداعية  ما يؤهله ليَظهَر دوما بالجديد مساهما في إغناء الساحة الإبداعية في الوطن العربي إلى جانب مبدعين يرون أهمية الإبداع في تهذيب الأذواق ومحاربة التخلف.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف