الأخبار
"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربية
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مقدمة كتاب قطرات من فيض الرسول لمؤلفته الدكتورة مرفت محرم> بقلم الدكتور نصر فريد واصل مفتى الديار المصرية الأسبق

تاريخ النشر : 2012-12-27
بسم الله الرحمن الرحيم
.
مقدمة كتاب قطرات من فيض الرسول لمؤلفته الدكتورة مرفت محرم> بقلم الدكتور نصر فريد واصل مفتى الديار المصرية الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية
.
قرأت هذا الكتاب قطرات من فيض الرسول صلى الله عليه وسلم والذى تفضلت مشكورة الدكتورة مرفت محرم مؤلفته بإرساله إلينا للتقديم له بعد الاطلاع عليه والانتهاء من قراءته
وإذا كان الفضل دائما ينسب لأصحابه فإننى أشكر مؤلفة الكتاب وأدين لها بهذا الفضل الذى أهده إلينا وهو التقديم لكتابها فى صفات وشمائل خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم وبعض أصحابه الكرام تحت عنوان : (قطرات من فيض الرسول) .
.
وهذا الكتاب من الناحية العلمية يتكون من ثلاثة أبواب وخاتمة :
الباب الأول : الشخصية المحمدية . والباب الثانى : فى الشمائل المحمدية . والباب الثالث : فى بطولات له ولأصحابه شهدتها غزواته صلى الله عليه وسلم فى سبيل نشر دعوة الإسلام والدفاع عنه .
.
والباب الأول : الشخصية المحمدية ... هو من الناحية العلمية رسالة إلى الحبيب صلى الله عليه وسلم شملت السيرة العطرة لشخصيته صلى الله عليه وسلم ومنهج الدعوة الإسلامية التى حمل عبىء رسالتها والقيام بها لإصلاح البشرية والإنسانية من الجهالة العمياء والظلم والفساد العقائدى والمادى الذى عم البشرية والعباد والبلاء فى كل مكان من العالم .
.
كما شمل هذا الباب صفات العالم قبل البعثة النبوية الشريفة لرسول الإسلام والسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وصفات جزيرة العرب العظيمة ومكانتها بالنسبة للعالم والتى شرفت بانتساب النبى وأصوله الطاهرة إليها ومولده ونشأته بقبيلته وبيت النبوة فيها .
.
كما شمل هذا الباب بشائر الرسالة والرسول للبشرية والإنسانية والتوازن النفسى والسلوكى والأخلاقة فى شخصيته صلى الله عليه وسلم وأثر ذلك فى جذب أعداء الإسلام إليه صلى الله عليه وسلم والدخول فى دين الإسلام والإيمان بدعوته مع بيان إنسانية الرسول مع الأغنياء والفقراء على حد سواء والأمثلة العملية الكثيرة من ذلك فى قصص كثير من الرجال والنساء مما هو مذكور فى الكتاب .
وفى هذا الباب أيضاً بيان إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم فى تعامله مع النساء : الأم والزوجة والإبنة والأخت وتكريمه لجميع النساء وبيان أن جميعهن شقائق الرجال فى جميع الحقوق والواجبات الإنسانية والتكاليف الشرعية التى جاء بها صلى الله عليه وسلم فى شريعته الإسلامية . مع بيان صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وإنسانياته فى التعامل مع أعدائه والمخالفين له فى دين الإسلام وعفوه عن الكثير منهم كمشركى مكة عام الفتح بعد فتحها وهم الذين أخرجوه منها مع من آمن من المسلمين وأجبروهم على الخروج منها والهجرة إلى المدينة وقال لهم صلى الله عليه وسلم بعد الفتح إذهبو فأنتم الطلقاء
.
أما الباب الثانى : من هذا الكتاب فهو فى الشمائل المحمدية صلى الله عليه وسلم والتى شملت وصف الحبيب النبى الجميل خلقاً وخلقاً صلى الله عليه وسلم مع بيان منزلته ومكانته وحقه علينا مع وصف زيارة لبيت النبوة بالمدينة المنورة وصفة نومه صلى الله عليه وسلم ودعاؤه قبل النوم والأغذية التى كان يتناولها الرسول صلى الله عليه وسلم والبرنامج السليم الذى يعد من الشمائل المحمدية الذى يعد من الهدى النبوى للإنسانية والبشرية لأنه صلى الله عليه وسلم نذيرا وبشيرا ورحمة للعالمين ، وفى هذا الباب ورد بيان وتفصيل لهذا البرنامج الغذائى السليم .
.
كما شمل هذا الباب شمائله صلى الله عليه وسلم فى زينته وثيابه وكلامه ، وخطاه ومشيه ، وتريضه البدنى والروحى والنفسى فى الصلاة وغيرها من العبادات كالصيام .
.
وأما الباب الثالث : فهو حول البطولات للرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته التى شهدتها الغزوات الجهادية فى سبيل نشر الإسلام والدفاع عنه وعن المسلمين والتى شملت بطولات الرجال والنساء على حد سواء ومن هؤلاء مصعب بن عمير ، وحبيب بن زيد ، وبلال بن رباح مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وسلمان الفارسى ، ومعاذ بن جبل أعلم أمة المسلمين بالحلال والحرام ، وحمزة بن عبد المطلب (أسد رسول الله) . وسمية بنت خياط (أم عمار) ، والخنساء بنت عمرو(شاعرة الإسلام وأم الشهداء) ، ونسيبة بنت كعب (أم عمارة) ، وأم كلثوم بنت عقبة . وجميع هؤلاء بطولاتهم وسام شرف خالد لهم وللإسلام وللمسلمين إلى يوم الدين رضى الله عنهم أجمعين .
.
وأما الخاتمة : فهى تلخيص موجز وصورة واضحة للنبى صلى الله عليه وسلم وشمائله وأخلاقه ورسالته العطرة الإنسانية والبشرية والتشريعية الإسلامية فى ذهن الكاتبة لهذا الكتاب والجامعة لمادته العلمية من مصادرها الصحيحة والتى جاءت فى صورة وردية جميلة بتؤدة وروية بإسلوب عربى سليم يدل على صفاء روح هذه الكاتبة لهذا الكتاب وإخلاصها فى عقيدتها الإسلامية والجهاد فى الدفاع عنه بالحكمة والموعظة الحسنة من خلال بيان شمائل صاحب هذه الدعوة ورسولها صلى الله عليه وسلم ونشرها بين الناس ليعم الأمن والأمان والسلام بين الأنام فى كل زمان وفى كل مكان .
.
هذا : والكتاب فى مادته العلمية سهل العبارة ومفيد للعامة والخاصة فى بيان شمائل النبى صلى الله عليه وسلم ودعوته ورسالته الإسلامية .
وفى نفس الوقت يعد مرجعا علميا للباحثين فى سيرته صلى الله عليه وسلم وشمائله الإنسانية والنبوية حيث جاءت المادة العلمية لهذا الكتاب فى مراجعها الأساسية من القرآن الكريم والسنة النبوية ، وسيرتها وكتب التراث والتاريخ الإسلامى القديم والحديث والشمائل المحمدية والطبقات الكبرى ، والطب النبوى والتى بلغت جملتها 43 ثلاثة وأربعين مرجعا علميا متخصصا فى موضوع هذا الكتاب ، ومع اطمئنانى الكامل للمادة العلمية لهذا الكتاب وصحتها وأمانة المؤلفة له الدكتورة مرفت محرم فإننى أوصى بتخريج الأحاديث والآثار الواردة بالكتاب والإحالة إلى مصادرها بالهامش . والإشارة إلى جميع المراجع التى تم الاعتماد عليها فى مادة هذا الكتاب سواء كان ذلك بالنص أم بالمضمون وذلك لتعم الفائدة فى مجال البحث العلمى للعامة والخاصة للمسلمين وغيرهم حيث خلا الكتاب فى معظمه من هذه الإحالات مع عظيم تقديرى لجهد المؤلفة الدكتورة مرفت محرم فى جمع مادته العلمية من مصادره الشرعية وإخراجه إلى حيز البحث العلمى والاطلاع ودعاؤنا لها بالتوفيق والنجاح فى خدمة العلم وطلابه والإسلام والمسلمين وأن يكون ذلك الجهد العلمى فى ميزان حسناتها عند الله . الله الموفق والهادى إلى الحق وإلى سواء السبيل .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ،
ـــــــــــــــ
الدكتور نصر فريد محمد واصل
مفتى الديــار المصريـــة الأسبق
وعضو مجمع البحوث الإسلامية
.............................
للاطلاع على النص الكامل لكتاب (قطرات من فيض الرسول) اتبع الرابط التالى
http://newbook2012.blogspot.com/
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف