الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشاعران هيام منور ورامي أبو صلاح ... في مغامرة شعرية

تاريخ النشر : 2012-10-20
الشاعران هيام منور ورامي أبو صلاح ... في مغامرة شعرية

ريما خليل - عمان
أحسب الكلمةُ زَلزَلةً لـ وقعٍ عظيم...!
وأحسبُ الشِّعر أعظَمُ مِن أن يقوله فقط مَنْ لا يَفعلون!
قِصة الشّعر أزليّة باقية منذُ أن أُنزل الكتاب وفيه آيات مُحكمات! فهل نستطيعُ نُكران القلم وتزكية الشّعرِ بمجرّد ذوائق وحروف؟؟؟؟!!
أعتقد أننا نحتاج إلى وقفة تُمجّد الإلهام والإحساس، والأدب والفن، فكما أن الموسيقى بدأت بسيطة وتطورت، فالشعر أيضاً كذلك، وقد يلتقي شاعران ليضيفا عليه ما لم يكن فيه، ويجعلان له من المعاني ما تفيض عن مضمونه.
قد يلتقي شاعران ينزِفان الشّعر قَطَراتٍ من مَحابر! وينظمان قصيدةً معاً، كتبتها روحٌ واحدة وجعلتها نصّاً واحداً لاثنين، هو هذا ما فعلته حقاً الشاعرة الفلسطينية السورية هيام منور والشاعر الفلسطيني رامي أبو صلاح.

"الشّعرُ ينبغي أن يكون فيه مجال للإبداع، وفيه مجال للتجديد، فما دام الشعور يتجدد، وقضايا الحياة تتعدد، فلا بدّ من جديد للشعر، وإلا لما اسميناه شعراً"، هكذا أجابني رامي حين سألته عن العمل الذي لم تتضح معالمه لنا بعد، وأكد نيته التعاون مع الشاعرة هيام

منور، وأنها باسمها اللامع وخبرتها المميزة إعلامياً وأدبياً ستجعل لهذا التعاون رونقاً خاصاً، وقد تحفظ في البداية عن الإجابة، معللاً ذلك بأنه ينبغي لنا التواصل مع الشاعرة هيام أولاً لا معه، ولكنه في النهاية قدّم تصريحاً بأن هناك نية قوية للتعاون، وأن هناك عدّة أعمال يتم تحضيرها حالياص لتكون بنظام "القصائد الصوتية"، وهي أعمال ستناقش قضايا هامةً فلسطينية وعربية وعالمية، وقال بأننا سنعرفها قريباً.

تشكيل مثل هذا اللون الأدبي الجديد، يعني أن يكون هناك نقلة مميزة في الشعر العربي، ليتطور بذلك إلى مفهوم الدويتو الشعري، وهو ما يفتقده الشعر العربي كثيراً في عصرنا الحاضر، وإني أرى ذلك يعزى إلى نرجسية نجدها عند كثير من الشعراء، ولربما خرجت الشاعرة هيام والشاعر رامي من النرجسية وحب الذات التي تسيطر على كثيرين، فقررا أن يمزجا إبداعاً يجعل في الأدب لوناً جديداً يمنحه جمال التعاون، وروح الشراكة والتأثر.

لم يتسنى لي معرفة الموضوعات الشعرية التي سينظم فيها الشاعران، لكن جميع المؤشرات تقود إلى أن هناك موضوعاً شعرياً يخص المرأة، وربما سيثير جدلاً واسعاً في الشارع العربي، هذا ما تنبأت به من خلال الإعلانات التي تم نشرها في صفحة الشاعر على فيس بوك. ولم يظهر حتى الآن عنوان رسمي لهذا التعاون، وربما أراد الشاعران بذلكَ هدوءاً يسبق عاصفةً حملاها إلى هنا، إلى هذا العصر لتحدث التغيير الأكبر في الشعرية العربية.

ربما هو اعتيادنا الدائم على الروتيني، ما يجعلنا نفاجأ كثيراً بمثل هذه الأعمال الجديدة، وهو ما فاجأني وجعلني أهتم لأمر مقال يتحدث عن هذا الموضوع الذي أظنه سيمثل تجديداً مميزاً في العلاقة بين الأدب المجتمع، وبين الشاعر والقضايا المهمشة في أدبنا العربي، هي ربما محاولة جديدة للانتقال بالشعر إلى الصراحة والانفتاح على التجديد، فقد أنهك الروتين شعرنا وأدبنا.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف