الأخبار
2024/5/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

البيض القطري والحشيش السعودي بقلم:عادل بن مليح الأنصاري

تاريخ النشر : 2012-09-05
البيض القطري والحشيش السعودي بقلم:عادل بن مليح الأنصاري
من الظواهر الغريبة بعد الربيع العربي هي كمية (خفة الدم ) التي أصبح الشعب السعودي يتمتع بها , حتى فاق ( ربما ) الشعب المصري المحتكر لخفة الدم من غابر الأزمان .
و ( ربما أيضا ,,, وهي في نظري تفتح عمل الشيطان ) لها علاقة متداخلة فيزيوكيميائية مع المثل القائل ( شر البلية ما يضحك ) , فمثلا تعلن الوسائل الإعلامية صبح مساء عن اكتشاف وإحباط محاولات كبيرة وعديدة لتهريب المخدرات للسعودية , والسؤال هو :
لو أن كل كميات المخدرات المهربة للسعودية تكتشف بهذا الكم كما تطالعنا به وسائل الإعلام , , لأحبط المهربون وتوقفوا عن محاولات التهريب , فهي غير مجدية ولا تعود عليهم بالنفع أمام المخاطرة بالخسائر المادية والبشرية والتعرض (للسيف) مقابل مخاطر لا طائل منها , ولو افترضنا أن ما يتم تهريبه بنجاح يعادل نصف الكمية المكتشفة ( لا قدر الله ) , فأين تذهب ومن يستخدمها ؟
هل هناك علاقة بين تلك الكميات المهربة (بنجاح) وبين تلك الروح المرحة والتعليقات (التحشيشية) التي بدأت تظهر على الشباب السعودي عبر كافة الوسائل (تويتر – فيس بوك – منتديات ) ؟
طبعا أكاد أجزم ,,, لا .
أصبح السعوديون عباقرة في اقتناص القفشات والمفردات العابرة وإشباعها (تحشيشا ) وتعليقا وتندرا , ومما أذكره على سبيل المثال لا الحصر ( أبو سروال وفلينة – الركب السوداء ) وجعلوا منها ( تحشيشات ) لا تنتهي .
ولكن بعضها له مدلولات اجتماعية وسياسية خطيرة , ينبغي ألا تمر مرور الكرام على صانعي القرار , فهي تنبئ عن وعي سياسي عما يحيط بهم من أحداث وينبغي عدم تجاهله , بل من الذكاء والحصافة عدم تجاهله , بل من الوعي السلطوي عدم تجاهله , فهو أحيانا يكون مقياس لتفاعلات وتغيرات في الفكر المتوارث , هذه التغيرات ينبغي أن تواجه بعقلية جديدة وبأسلوب قيادي جديد يتماشى مع المتغيرات الإقليمية والدولية وحتى الزمنية .
ولفت نظري مؤخرا (قفشاتهم وتندرهم) بسعر طبق البيض في قطر , طبعا ليس مهما حقيقة ما يتداولونه عن سعر طبق البيض بشكل حقيقي ولا أظن أن سعره كما يقال , ولكنها تعليقات لها مدلولات لا تخفي على الكثيرين , فهم يقارنون بمستوى المعيشة بين قطر والسعودية وكلاهما دولة خليجية بترولية لهما أسلوب معين في إدارة شئون بلادهما , طبعا القطريين أحيانا يتحدثون ويؤيدهم الكثير من السعوديين على انتعاش وارتقاء المعيشة في قطر , ويشتكي بعض السعوديين من العكس , ( فيتندر) السعوديين بسعر البيض في قطر , ولسان حالهم يقول , كل تلك الرفاهية لا قيمة لها في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة , وليس أدل على ذلك من (سعر طبق البيض) .
نتمنى ألا تتسع تلك ألـ (قفشات) مستقبلا , لبيض كويتي وإماراتي وعماني و(ربما) بحريني , مقابل الحشيش السعودي أو (التحشيش ) السعودي .
هذه النسمة الهادئة من العبارات الفكاهية هي مقياس لوجهات نظر جديدة في حقيقتها , وتقييم للعالم من حولنا , هي فرصة هادئة أيضا لوأد مخاطر تحاك ويسعى البعض لتأجيجها , هي فرصة لقراءة المستقبل بطريقة عقلانية متزنة لا تهمل حتى مجرد (نكات) متطايرة عبر الفضاء الافتراضي .
هي فرصة هادئة للتصالح مع الذات .
هذه الذات هي ..... الوطن الكبير
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف