الأخبار
المفتي العام يدعو لمراقبة هلال شهر شوال لعام 1435هـلمدة 12 ساعة:يديعوت تعلن وقف اطلاق نار انساني بدءا من الساعة السابعة صباح اليومردا على مجزرة بيت حانون ألوية الناصر تقصف مستوطنات غلاف غزة ب70 صاوخاًعشرات الاف في المدن اليونانية يتظاهرون تأييدا لكفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلالالشعبية تدعو الى تطوير وتصعيد الحراك الشعبي اليوم الجمعةالخارجية: صمت المجتمع الدولي يشجع سلطات الإحتلال بمواصلة مجازرة البشعة في قطاع غزة المنكوبرفح :آلام المخاض تختلط بوجع التشرّد فتلد الأم طفلتها في مركز الإيواء !الاحتلال يمدد اعتقال عفيف الجراح أحد معتقلي العدوان على غزةمحافظ طولكرم اللواء د. كميل ووزير الاوقاف يحيون ليلة القدر"الطفلة شيماء" وُلدت من رحم "الشهيدة شيماء" : معجزة السماء في غزة .. صوركتائب الأقصى لواء العامودي تقصف بئر السبع واسدود ب3صواريخ جرادتيسير خالد : يحذر من تصعيد اسرائيلي خطير في ظل تغطية أميركية للعدوانالبرغوثي: يدعو إلى أوسع مشاركة اليوم في الانتفاضة الشعبية ضد الاحتلالالشبكة الدولية توزع مساعدات اغاثية طارئة لنازحي العدوان على قطاع غزةبلدية الزبابدة تنظم افطارا للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصةمنظمات المجتمع المدني البرتغالية تدين الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزةمصر: حزب الإرادة يثمن حديث الرئيس بضرورة تطوير الخطاب الدينىعرب 48: يافا والنقب وسخنين وطمرا تحتض فعاليات الخير التي قدمتها جمعية البراق للوقف والتراثعباس الجمعة: يوم القدس العالمي لتثوير الشعوب واستنهاض طاقاتها لدعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومتهمسيره تضامنية في مدينة اوغس الدانماركيةالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تزف ستة من شهدائهاالأحتلال يحكم على أسير من جنين بالسجن الفعلي لمدة 40 شهرا وغرامة ماليةالاحتلال يزعم احباط محاولة خطف جندي في غزة وينشر التفاصيلالسفير المصري: المبادرة المصرية هدفها وقف العدوان وحقن الدماءالعراق: كتلة الفضيلة ذي قار تطالب الحكومة المحلية بعدم مجاملة متنفذين في وزارة الكهرباء على حساب المحافظة
2014/7/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اليوم الأول في العام الدراسي بقلم : إبراهيم جوهر - القدس

تاريخ النشر : 2012-08-27
الاثنين27 آب :
اليوم الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد .
لمثل هذا اليوم في ذاكرتي مكانة حميمة تدغدغ الصفحات والحياة . كنت أحمل دفترا وأنا أتهيأ لتدوين الطلبات كلها ، والمعلومات كلها ، والتوصيات كلها ، والأحلام كلها .
سأبدأ بجد ونشاط ، سأنجح وأواصل حلمي ...
كنت أعشق المدرسة ويظهر الفرح على وجهي وفي أقوالي وأسئلتي للمعلمين .
اليوم –وفي كل بداية عام دراسي – مللت من الجملة التبريرية ( مهو أول يوم) !!
من أدخل إلى أفهام طلبتنا أن اليوم الأول يوم لمواصلة اللهو واللعب ، وأنه يوم للقاء الأصدقاء ومواصلة الحديث حول المغامرات والأعمال الصيفية ؟!
اليوم الأول يوم تأسيسي . يوم للبدء بالبناء والجدية والعمل . هكذا أفهمه . هكذا أراه . هكذا أتعامل معه .
( أنا خارج الزمن الذي يتعامل معه طلبتنا !)
هو يوم رسم خريطة العمل وبرنامج العام .
اليوم الأول في الدوائر المسؤولة يوم مثل أي يوم ... قال أحد المسؤولين لمدير ما أبدى استغرابه من البدء دون اكتمال نصاب المعلمين ووضوح البرنامج : هل هو أول يوم يمر يا أستاذ ؟ّ!
( وكأنه قال : كلّه عند العرب صابون !! أو : " حطّ بالخرج "! على رأي دريد لحام ... )

الطلاب يعزفون عن التعلّم والتحصيل ويبدون جديّة واجتهادا أقل بكثير من الطالبات .
مساء كنت في مجموعة لطلب (عروس) لشاب ؛ الشاب أنهى الصف العاشر فقط والفتاة في سنتها الجامعية الثانية ، وشرطها الوحيد أن تواصل تعلّمها الجامعي .

أغوص في حزني ، وأنكفئ مهموما بلا كثير أمل .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف