الأخبار
تنظيم ورشة عمل حول إدارة وتطوير فرق الاحتراف في فلسطينتقرير تشيسترتنس: متوسط دخل الشقق في دبي يصل الى 7.5% مع تواصل هيمنة السكن المعقول الكلفة على الطلبالتواصل الجماهيري والإصلاح للجهاد ترعى صلحا عشائرياًبيان صادر عن جبهة التحرير الفلسطينية بمناسبة الاول من ايار تتواصل فصول المأساة الفلسطينية وتزداد معاناة آلام شعبنافي مركز سلطان بن زايد..الدكتورة حبيبة الصفار تتحدث عن مرض السكريالمعركة مستمرة..60 يوماً على إضراب الأسير سامي جنازرة ضد اعتقاله الإدارياليمن: اتفاق قبلي حضرمي على انشاء مجلس استشاري برئاسة العلامة الشرفيتنسيقية "انتفاضة الحجارة": الأول من آيار عيد المجد لعمالنا"الرياض" تقدم 3 آلاف شيكل مساعدة عاجلة لأسرة مستورةبالفيديو ... أحدث صيحات المطابخ لعشاق القهوةمغسل اموات في مشرحة: "أجمل ميت غسلته كان متسول وجسمه كان بينزل مسك"… فيديوأنباء عن القبض على المتورط بتفجير مسجد عسير بالسعوديةالعراق.."فوضى" وسط بغداد واجتماع طارئ للرئاسات الثلاثمجلس التعاون: قصف النظام على حلب جريمة ضد الإنسانيةبالصور ... لعروس الشتاء... كيف تنعمين بإطلالة دافئة ؟المحادثات اليمنية.. اتفاق على الالتزام بالقرار 2216حلب تحترق.. ومساعٍ أميركية لوقف العنفتركيا.. سيارة مفخخة تستهدف مركزا للشرطة بغازي عنتاب"عمال غزة" حين تصبح لقمة العيش مغمسة بالدمبعد 13 يوماً على زلزال الإكوادور.. انتشال عجوز حياَ من تحت الأنقاضتربية الطفل تبدأ من الرحم.. كيف يحدث ذلك؟الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين من الضفة الغربية والقدسمقتل سائح إسرائيلي فقدت آثاره منذ أسبوع بهنغارياالاحتلال يسمح لمزارعي غزة بالاقتراب من الحدودبالأرقام تعرفي على أفضل الوسائل لمنع الحمل
2016/5/1
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اليوم الأول في العام الدراسي بقلم : إبراهيم جوهر - القدس

تاريخ النشر : 2012-08-27
الاثنين27 آب :
اليوم الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد .
لمثل هذا اليوم في ذاكرتي مكانة حميمة تدغدغ الصفحات والحياة . كنت أحمل دفترا وأنا أتهيأ لتدوين الطلبات كلها ، والمعلومات كلها ، والتوصيات كلها ، والأحلام كلها .
سأبدأ بجد ونشاط ، سأنجح وأواصل حلمي ...
كنت أعشق المدرسة ويظهر الفرح على وجهي وفي أقوالي وأسئلتي للمعلمين .
اليوم –وفي كل بداية عام دراسي – مللت من الجملة التبريرية ( مهو أول يوم) !!
من أدخل إلى أفهام طلبتنا أن اليوم الأول يوم لمواصلة اللهو واللعب ، وأنه يوم للقاء الأصدقاء ومواصلة الحديث حول المغامرات والأعمال الصيفية ؟!
اليوم الأول يوم تأسيسي . يوم للبدء بالبناء والجدية والعمل . هكذا أفهمه . هكذا أراه . هكذا أتعامل معه .
( أنا خارج الزمن الذي يتعامل معه طلبتنا !)
هو يوم رسم خريطة العمل وبرنامج العام .
اليوم الأول في الدوائر المسؤولة يوم مثل أي يوم ... قال أحد المسؤولين لمدير ما أبدى استغرابه من البدء دون اكتمال نصاب المعلمين ووضوح البرنامج : هل هو أول يوم يمر يا أستاذ ؟ّ!
( وكأنه قال : كلّه عند العرب صابون !! أو : " حطّ بالخرج "! على رأي دريد لحام ... )

الطلاب يعزفون عن التعلّم والتحصيل ويبدون جديّة واجتهادا أقل بكثير من الطالبات .
مساء كنت في مجموعة لطلب (عروس) لشاب ؛ الشاب أنهى الصف العاشر فقط والفتاة في سنتها الجامعية الثانية ، وشرطها الوحيد أن تواصل تعلّمها الجامعي .

أغوص في حزني ، وأنكفئ مهموما بلا كثير أمل .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف