الأخبار
احذر السهر لطفلك ..دراسة تكشف مخاطر عدم حصول الأطفال على قسط كاف من النومعدد الحجاج المتوفين يتجاوز الألف معظمهم من المصريين والأردنيينالسيسي يطالب الجيش بترميم مقبرة الشعراوي بعد تعرضها للغرقألمانيا أول المتأهلين إلى ثمن نهائي "يورو 2024"قبرص ترد على تهديد حسن نصر اللهنصر الله يهدد حكومة قبرص بسبب إسرائيلالميناء الأمريكي العائم قبالة غزة يعود للعمل بعد توقف مؤقتمتحدث باسم جيش الاحتلال: الحديث عن تدمير حماس ذر للرمال في عيون الإسرائيليينمسؤولون أمريكيون يكشفون عدد الأسرى الأحياء في قطاع غزةالمنتخب الفلسطيني يتراجع مركزين في تصنيف (فيفا)وزير إسرائيلي: نستعد لعمليات دفن كبيرة بسبب حرب محتملة مع لبنانإغلاق معبر الكرامة للقادمين إلى الضفة حتى الأحد المقبلالصحة بغزة: الاحتلال يرتكب 4 مجازر راح ضحيتها 35 شهيداًهنية ووزير خارجية إيران يبحثان جهود وقف الإبادة الإسرائيلية بغزةالحرب تحرم 39 ألف طالب بغزة من تقديم امتحانات الثانوية العامة
2024/6/21
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حوار مع الشاعر رشيد بلمومن

تاريخ النشر : 2012-08-16
حاوره الكاتب والاعلامي فاروق الجزائري

أنا شاعر أكتب لأعبر عن نفسي ,ولا أنتمي الى أي مدرسة.
س:من هو رشيد بلمومن؟

ج:أنا شاب امن بهذا الوطن ,بقدرة الشباب بالنهوض بشتى المجالات في الجزائر ,أنا شاب أحاول أن أكون ايجابيا في كل موقع أكون فيه.
س:لمن لا يعرف رشيد الشاعر من هو رشيد بلمومن الشاعر؟
ج:قضية الشاعر عندي هي تعبير عن الذات ونحن نعرف بأنه كل انسان يحتاج الى وسيلة يعبر بها عن نفسة ممكن بالصراخ أو بالرسم مثلا ,وأنا أعبر عن نفسي بكتابة الشعر ,كي أقول بأنني موجود وهكذا أفكر.
س:يعني الكتابة عندك هي تعبير عن النفس؟ولمن تكتب؟
ج:أنا في الحقيقة لما أكتب قبل أن أفكر لمن أكتب ,أنا أكتب لذاتي أكتب لنفسي أكتب من أجل الخروج من بعض ارهافات هذا المجتمع وأنت شاعر وتعرف لحظات مخاض القصيدة وبمجرد اكتمال القصيدة تحس بشعور غريب جدا, وبعد ذلك هي قضية انتشار وقضية قراء وأكيد أن هناك من القراء من يحس بأنك تتكلم عن مشاكله وعن معيشته وهذا جميل .
س:بما أنك تحدثت عن الانتشار ,الكثير من الشعراء في بداياتهم توجهوا الى الشعر الفصيح لأنه ربما يعرف انتشارا أكبر أو له مقروئية أكثر ولكنك اختر الشعر الشعبي لمذا ؟
ج:أنت محق ,وأنا في الحقيقة بداياتي كانت بالفصيح ولكن بحكم تكويني التقني والفصيح يتطلب التحكم في اللغة بشكل كبير وهذا لا يعني أنني لا أتحكم باللغة بشكل جيد ولكن أضن بأنني لما توجهت للشعر الشعبي وجدت بأنه موجه لأكبر شريحة ,وأنا ضد الشعر الأرستقراطي والشعر الموجه الى طبقات معينة ,ولكن أفضل الشعبي لأن الشعبي يفهمه الجميع .
س:رشيد هل تأثرت بشاعر ما وهذا ماجعلك تصبح شاعرا أم هناك أمورأخرى هي من جعلتك شاعرا؟
ج:أنا أتأثر بالنصوص قبل الشعراء ,ولا يهمني من كتب القصيدة بقدر ما يهمني كيفية تركيب هاته القصيدة ,أحيانا أقرأ نصا ولا أعرف حتى من كتبه ,وأحاول دائما أن لا تطغى عليا مدرسة معينة ,وأحاول أن أكون حرا وأنا لا أصنف نفسي في مدرسة أو لون معين يكفي أن أكتب وتكون كتابات رشيد بلمومن.
س:عندما نتحدث عن الشعر الشعبي الجزائري والشعرالشعبي الخليجي (النبطي) هما مدرستين مختلفتين ,ولكنهما شعبيين ونرى أن النبطي وصل الى القمة من حيث الانتشار وأصبح حتى ينافس الشعر الفصيح ,هل لديك طموح بأن الشعبي الجزائري سيصل الى هذا المستوى من حيث الانتشار؟
ج:أنا متفاءل جدا بمستقبل الشعر الشعبي الجزائري ,وأضن أنه نسبة كبيرة من اللوم تقع على كتاب هذا اللون والأدب, عندما تكون كتابات في المستوى وتحمل طموحات وهموم الشعب والمجتمع أكيد أنها ستصل, يكفي أن تكون لسان حال الشباب ,لسان حال المغبونين, والمتحررين ولما لا ,والان الوسائط متوفرة وكتاب الشعبي الان بخلفية مثقفة بإمكانهم الدفاع والنهوض والترويج لهذا الفن ,وربما هذا الانفتاح الاعلامي الذي نشهده في الجزائر ممكن أن يكون له الدور في انتشار الشعبي وإظهار طاقات وكتابات شعراء الشعبي بعيدا عن المحاباة والمحسوبية .
س:بما أنك تحدثت عن الاعلام أنت كما نعرفك فيسبوكي بامتياز ,هل أخذت الفيسبوك كوسيلة توصلك الى الجمهور؟ وماذا قدم لك الفايسبوك والأنترنات ؟
ج:الفايسبوك وسيلة من وسائل التواصل يجب استغلالها لكن لا يمكن الاستغناء عن الاعلام الثقيل كالتلفزيون والاذاعة وحتى الصحافة المكتوبة ,ولكن يبقى الفايسبوك هو الوسيلة الأسهل للتعريف بنفسك.
س:برأيك هل النشر الالكتروني يستطيع أن يكون بديلا للنشر الورقي؟
ج:يستطيع أن يكون حسب نسبة انتشار الأنترنات ,ولكن عندنا الأنترنات غير متوفر لدى الجميع مقارنة بالبلدان الغربية وحتى ببعض البلدان العربية ,ولو يصل الانترنات الى الجميع يمكن أن يكون بديلا للنشر الورقي.
س:كلمة أخيرة رشيد.
ج:شكرا لك فاروق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف