الأخبار
2024/5/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

معركة وادي المخازن .....فخر المغرب المسلم - بقلم الخمالي بدرالدين

تاريخ النشر : 2012-08-06
غالبا ما تمر ذكرى معركة وادي المخازن في غفلة من غالبية المغاربة، فلا يولون لها اهتماما ولا يلقون لها بالا ولا يأبهون لها إلا لماما، حتى اختفت معانيها العظيمة من ذاكرتنا الجمعية ولم يعد بامكاننا في سياق الهزائم المتتالية التي تكبدناها بعد ذلك في إطار صراعنا مع الغرب المسيحي و الاستعماري، أن ننتبه إلى عمق تاريخنا وعظمته و إلى عظمة الدولة المغربية المسلمة و أثارها في كبح جماح التوسع الاستعماري المسيحي و الذود عن دار الإسلام بعد سقوط الأندلس و طرد المسلمين منها، و بداية عهد الاكتشافات الجغرافية الكبرى التي ستمكن الغرب والأوروبيين فيما بعد من تحقيق قفزتهم الحضارية و توسيع الهوة المادية و التقنية بيننا و بينهم.

فلم تكن معركة وادي المخازن في سياقها التاريخي العام معركة للدفاع عن استقلال المغرب فقط، بل كانت معركة للدفاع عن الأمة الإسلامية و عن أرض الإسلام برمتها، خاصة وأن البرتغال كانت أنذاك امبراطورية مترامية الأطراف، و أسطولها البحري يرابط في عدد من بقاع العالم بما فيها أجزاء من الجزيرة العربية، مدعومة من قبل الكنيسة الكاثوليكية التي لم تتوانى منذ وقت طويل في التحريض على العالم الإسلامي وعلى المغرب خاصة، بغية احتلال اراضيه و تنصيره، حيث يقول المؤرخ محمد عزوز حكيم ( لقد بدأت المسيحية تفكر في تنظيم أول حملة صليبية ضد المغرب غذاة انهزام الجيوش الموحدية في معركة حصن العقاب التي جرت على أرض اسبانيا يوم 14 صفر 609 الموافق 16 يوليوز 1212 فلم تمر سوى عشرين سنة على تلك الكارثة حتى بدأ الفاتيكان يحث ملوك البرتغال على تنظيم أول حملة صليبية ضد المغرب، حيث نجد البابا كريكوريو التاسع يوجه إلى الملك البرتغالي سانشو الثاني رسالة بتاريخ 20 أكتوبر 1232 يوصيه فيها بالصبر على الهزيمة التي أصابت أسطوله عندما هاجم مدينة سبتة المغربية ورد على أعقابه منهزما ويحثه على المثابرة و العمل على متابعة الخطة الرامية الى الاستيلاء على تلك المدينة لتكون بمثابة رأس الحربة لغزو الارض المغربية فيما بعد ...)


لذلك فمعركة وادي المخازن شكلت منعطفا حاسما في تاريخ المغرب و تاريخ الغرب الاسلامي، الذي وجد نفسه بعد سقوط الأندلس في مواجهة مباشرة مع الهجمات الصليبية التي تزعمتها اسبانيا و البرتغال، و في مواجهة سياسة عنصرية عدائية تجاه المسلمين الأندلسيين عبر التقتيل ومحاكم التفتيش و الطرد الجماعي، و التنصير القسري لكثير منهم .


حيث تحول المغرب طيلة القرنين الخامس عشر و السادس عشر بفعل هجرة الأندلسيين اليه إلى أرض للجهاد و للمقاومة الموريسكية الشديدة ضد الأساطيل البحرية الايبيرية، مما سيجعل السواحل المغربية عرضة لهجومات البرتغاليين و الاسبان، و سيؤدي إلى احتلال سبتة و مليلية وثغور أخرى في اطار سباق المواقع الاستراتيجية الذي ستخوضه القوى الايبيرية لمواجهة الهجمات البطولية للموريسكيين على سفنها، يقول الدكتور ابراهيم حركات في كتابه المغرب عبر التاريخ ( وتوجهت فئة منهم إلى تطوان التي كانت بها جالية أندلسية قدمت في عهد الوطاسيين، ومارست الجهاد البحري منذ مطلع القرن العاشر، وكانت تطوان توجه في نفس الوقت حملاتها ضد البرتغال المجاورين لها بسبتة و طنجة و أصيلا، أما أهم ما استقر به الموريسكيون فهو الرباط و سلا حيث قاموا بنشاط عظيم في غزو البواخر الاجنبية و الاستيلاء عليها ...)


لقد أدى الضعف العسكري للدولة الوطاسية وانطفاء جذوتها إلى فراغ في السلطة السياسية المغربية، وهو ما ساهم في تجرأ الايبريين على سواحل المغرب وثغوره رغبة منهم في تقويض استقلاله بعد ضعف سلطته و انهيار دولته و استغلاله اقتصاديا وتجاريا، حيث يلخص الدكتور ابراهيم حركات الاسباب التي سمحت للبرتغاليين بالاستيلاء على السواحل المغربية، في خمسة أسباب رئيسية اهمها :
1ـ الضعف العسكري المغربي 2ـ التعصب للمسيحية، حيث كان البرتغاليون من الأوائل الذين استجابوا بحماس لنداء البابا الذي كان يدعوهم لقتال المسلمين وغزو بلادهم خصوصا ندائه الموجه إليهم سنة 1496 م 3ـ قوة الاسطول البحري الذي امتلكوه خلال القرن الخامس عشر 4ـ العامل الاقتصادي و التجاري المهم الذي تتيحه الثغور المغربية 5ـ ثم الرغبة في نشر المسيحية بين المسلمين، وحول هذا المعطى فتذكر جميع الوثائق التاريخية، أن البرتغاليين فشلوا كليا في مشروعهم لنشر المسيحية بالمغرب.


لقد كانت مقاومة المغرب قبل معركة وادي المخازن للوجود الايبري المسيحي، مقاومة فريدة من نوعها، فعلى الرغم من ضعف الوسائل وقلتها، فقد اشترك الجميع سواء السلطة السياسية في عهد الدولتين الوطاسية و السعدية و القبائل و الزوايا الصوفية و الصلحاء والشرفاء في مقاومة المحتل و تحولت مدن بأكملها كتطوان و أسفي لمراكز للجهاد الشعبي البحري.


ثم أتت معركة وادي المخازن التي جرت على أرض قبيلة الخلط بثلاثاء ريصانة يوم 30 جمادى الأولى 986 هـ الموافق ل 4 غشت 1578، لتتوج مسيرة المقاومة المغربية المسلمة للحملات الصليبية الايبيرية بعد أن قرر الملك سباستيان في صفقة سياسية ـ عسكرية رخيصة مع السلطان الفار محمد المتوكل، أن يهاجم المغرب لكي يستحوذ على كل سواحله بدعم من البابا وملوك أروبا، حيث يقول صاحب تقييد مساهمة رباط تازروت في معركة و ادي المخازن ( وطلب مولاي محمد من طاغية بردقيز أن يعينه على عمه عبد الملك فاشترط عليه الطاغية أن يكون للنصارى سائر ثغر المسلمين وله ما وراء السواحل، فقبل منه ذلك المتوكل وأمر قائده عبد الكريم بن تودة بأن يسلم أصيلا إلى أعداء الله ورسوله، نصارى بردقيز، فقال له القائد المذكور عند السمع و الطاعة و اخرج من أصيلا رجاله ودخلها جنود الكفر دمرهم الله في شهر ربيع الثاني 985 هـ موافق شهر يوليوز 1577.)


ووجب هنا الوقوف على عدد من المعطيات ذات الأهمية القصوى في فهم مجريات الاحداث و خبايا المعركة، فأرض المغرب تحولت طيلة القرن السادس عشر الى نقطة مركزية لانطلاق حركات الجهاد البحري ضد النصارى و كذلك بحكم موقعه الاستراتيجي الى ممحور للاطماع و للصراعات الدولية بين القوى البحرية التوسعية الكبرى في حوض البحر الابيض المتوسط، يأتي في مقدمتها البرتغال و اسبانيا و دول أروبا النصرانية من جهة وفي الجهة المقابلة الامبراطورية العثمانية التي لم تكن تخفي بدورها أطماعها في احتلال المغرب.


مما ادى بالصراع الداخلي حول الحكم بين أبناء محمد الشيخ السعدي خاصة في سياق الوضع المتأزم الذي طبع المشهد السياسي المغربي، الى ان يتحول في النهاية الى صراع عسكري دولي بين القوى المتنافسة على حوض المتوسط وعلى زعامة العالم أنذاك، كنتيجة طبيعة للتقاطبات التي مارستها تلك القوى على أطراف الصراع السياسي المغربي، وهو ما غذته السياسة الاستبدادية لعبد الله الغالب و ابنه المتوكل تجاه خصومهم السياسيين وكذا تخوفهما من سيطرة بني عثمان على المغرب، بعد أن دخلوا معهم في عدة مواجهات عسكرية.


كما ان تولية عبد الله الغالب ولاية العهد لإبنه المتوكل وتدبيره لمذبحة رهيبة لاخوته كي تصفو له مسألة الخلافة، دفع عبد الملك السعدي و أحمد المنصور إلى الفرار نحو تلمسان، و استنجادهما بالدولة العثمانية القوية التي قدمت لهما الدعم الكامل من أجل استرداد العرش من ابن أخيهما.
فكانت النتيجة المباشرة لجدل الصراع الداخلي حول العرش السعدي والتفوق العسكري الذي حققه عبد الملك السعدي و أحمد المنصور على جيوش المتوكل، هي تلك الصفقة المخزية التي عقدها المتوكل مع ملك البرتغال سباستيان، والتي شكلت على المستوى العام ارتدادا من قبل المتوكل عن نهج الجهاد والمقاومة المسلحة الدي تبنته الدولة المغربية على مر تاريخها، وتنازلا عن دعم مقاومة الموريسكين التي كبدت البرتغاليين خسائر فادحة طيلة النصف الاول من القرن السادس عشر، كما مثلت تلك الصفقة نكسة غير متوقعة في المسار السياسي لدولة السعديين التي قامت أساسا على جهاد النصارى ومعاداتهم، أما على المستوى الخاص فقد كانت خطأ سياسيا فادحا وقاتلا إرتكبه المتوكل رغبة منه في حماية حكمه في مواجهة أعمامه المساندين من قبل العثمانيين.


إلا أنها لم تكن أبدا استمرار لسياسة المهادنة والتحالف مع النصارى، حيث ذهب بعض المشارقة المساندين للاطروحة العثمانية إلى القول بأن ملوك الدولة السعدية الأوائل خاصة محمد الشيخ وعبد الله الغالب سلكوها في علاقتهم مع البرتغاليين لمواجهة الدولة العثمانية، حتى يحولوا بينهم و بين استرجاع الاندلس،حيث يذهب الى ذلك الدكتور علي محمد الصلابي حين يقول ( إذ لم يعد هناك مجال للشك في أن العثمانيين إنما يسعون جادين للاستيلاء على المغرب لا باعتباره الجزء المتمم للشمال الافريقي فحسب، بل وللأهمية الاستراتيجية كأقرب نقطة إلى بلاد الاسبان و البرتغال ...)
وهذا الرأي بالاضافة إلى ما فيه من التحامل الايديولوجي على الدولة السعدية التي كانت ترفض الاعتراف بالسلطان العثماني خليفة على المسلمين، وعدم المنطقية في الصياغة الاستدلالية لما تميز به المغرب عبر مراحل تاريخه من جهاد ومقاومة ونجدة للأندلس و أهل الأندلس، فهو يناقض نفسه حينما يعترف الصلابي وهو بصدد مقاربته لمعركة وادي المخازن بأنها (... من الأعمال العظيمة التي قامت بها الدولة السعدية في عهد السلطان عبد الملك انتصارهم الرائع و العظيم على نصارى البرتغال في معركة الملوك الثلاثة و التي تسمى في كتب التاريخ معركة القصر الكبير أو معركة وادي المخازن...)، ويلخص أسبابها في عنصرين أساسيين:

أولا ـ رغبة البرتغاليين في محو العار و الخزي الذي لحقهم بسبب ضربات المغاربة الموفقة، و التي جعلتهم ينسحبون من ٱسفي و أزمور و أصيلا وغيرها في زمن يوحنا الثالث اب سباستيان ( 1521 ـ 1557 م )، وهذا تم في عهد محمد الشيخ و عبد الله الغالب وبالتالي يعني أن المغرب كان يقاوم البرتغاليين ويحاربهم لا كما يدعي في سابق قوله عن مهادنتهم، حيث لا يستقيم الأمران في كنف واحد
ثانيا ـ رغبة ملك البرتغال الجديد سباستيان بن يوحنا أن يخوض حربا مقدسة ضد المسلمين حتى يعلو شأنه بين ملوك أروبا، وزاد غروره بعدما حققه البرتغاليون من اكتشافات جغرافية جديدة أراد أن يستفيد منها من أجل تطويق العالم الاسلامي يدفعه في ذلك حقده على الاسلام وأهله عموما و على المغرب خصوصا، وبهذا يظهر أن المغرب المقاوم كان شوكة في حلق الابيريين لا مانعا أمام العثمانيين يحول دون الهجوم عليهم.
وان هذا الأمر هو ما دفع سباستيان لحشد ملوك أوروبا و أمراءها، وتجييش عشرات الألوف من البرتغاليين والإسبان و الطليان و الألمان وتجهيزهم بجميع الأسلحة الممكنة في زمانه، و تجهيز ألف مركب لتحمل أولئك الجنود لغزو المغرب والسيطرة عليه.


وبالتالي يظهر بالملموس مدى تهافت الأطروحة التي حاول الصلابي وبعض المشارقة ترويجها عن الدولة السعدية باعتبارها تحالفت مع الأجانب ضد العثمانيين و حالت دون تنظيم حملات عسكرية لاسترجاع الأندلس من يد الايبريين، فالمغرب عموما حافظ على استقلاله السياسي في مواجهة الدولة العثمانية وغيرها من الدول نتيجة لمنطق تاريخي متواتر حكم تصورات السلطة السياسية المغربية منذ تأسيس الدولة الإدريسية، أوجد في المغرب الأقصى وحدة سياسية ومذهبية مستقلة تماما عن المشرق و معادلاته، و استطاعت بموجبه السلطة السياسية المغربية مرة بالقوة والجهاد و باللعب على تناقضات الوضع الدولي في أحيان أخرى، بأن تكون استثناءاً تاريخيا ومذهبيا وتحافظ على خصوصيتها السياسية و الحضارية في استقلال تام عن المشرق وعن الغرب الاستعماري إلى حدود سنة 1912م.
وبغض النظر عن الخطأ التاريخي الفادح للمتوكل في انحيازه للبرتغال ضد أعمامه وحلفائهم العثمانيين، فسياسة الدولة السعدية منذ نشأتها حتى مع أحمد المنصور الذهبي حليف الدولة العثمانية، اتخذت موقف الند للند من ٱل عثمان ولم تكن تابعة لهم في يوم من الأيام كما كانوا يطمحون، ولهذا فقد ذهب علي الصلابي في ختام استعراضه للأحداث إلى القول بأن من بين الأسباب التي حالت دون ضم المغرب الأقصى للدولة العثمانية، هو ظهور شخصية قوية حاكمة في المغرب وهو احمد المنصور الذهبي ـ و انتصار معركة وادي المخازن، الذي فرض على العثمانيين احترام السعديين و تقديرهم.


ورغم محاولة المتوكل استعمال الدين و الفتوى الدينية في التغطية على فعله المشين وفي ثني المغاربة عن حربه و حلفائه البرتغاليين فقد رد عليه علماء المغرب برسالتهم الشهيرة التي جاء فيها ( ...وأما قولك في النصارى، فإنه رجعت إلى أهل العدوة و استعظمت أن تسميهم بالنصارى، فيه المقت الذي لا يخفى، وقولك رجعت إليهم حين عدمت النصرة من المسلمين، ففيه محظوران يحضر عندهما غضب الرب جل جلاله، أحدهما كونك اعتقدت ان المسلمين كلهم على ضلال، و أن الحق لم يبق من يقوم به إلا النصارى والعياذ بالله ....
و الثاني أنك استعنت بالكفار على المسلمين : قال عليه الصلاة والسلام ( إني لا أستعين بمشرك ) فالاستعانة بهم أي المشركين على المسلمين لا يخطرإلا على بال من قلبه وراء لسانه وقد قيل قديما لسان العاقل وراء قلبه ...) فوصموه فيها بالسفاهة وقلة العقل و بالخروج عن صحيح الدين.
وهكذا خرج الجيش المغربي بقيادة عبد الملك السعدي لمجابهة النصارى في موقعة وادي المخازن العظيمة حيث يقول ابراهيم حركات ( وكان الجيش المغربي يتألف من عناصر عديدة فيها بربر و عرب و أتراك، وحضر المعركة عدد كبير من الصلحاء و العلماء حبا في الجهاد ...) ومهما يكن من شيء فلم تكن القوات العددية هي السبب المباشر في تحديد الانتصار أو الهزيمة وإنما كان من دون شك الحماس الديني العظيم الذي قابل به المغاربة أعدائهم ....وكان للصلحاء دور فائق في حمل المسلمين على الثبات، وهكذا تم اندحار المسيحيين الذين تراجعوا نحو النهر فوجدوا القنطرة قد اندكت ـ بفعل قذائف المدافع السعدية ـ وتراموا إلى النهر فغرق كثير منهم من بينهم سباستيان و المتوكل....


فكان للانتصار المغربي على البرتغال نتائج بعيدة المدى ليس على المغرب الأقصى فقط بل على العالم الاسلامي و المسيحي أيضا، فقد استطاعت الدولة المغربية استعادة هيبتها العسكرية والسياسية وتحصين مركزها الدولي، كقوة مستقلة في حوض البحر الابيض المتوسط، و توحيد الصف الداخلي و ضمان الوحدة الترابية للامبراطورية الشريفة، كما حققت للعالم الاسلامي نصرا اسلاميا باهرا على المسحيين الذين كانوا يرغبون في تنصير المسلمين و القضاء على الاسلام في المغرب، وشكل الانتصار صدمة كبرى و انتكاسة عظمى للنصارى عامة و للبرتغال خاصة يصفها المؤرخ البرتغالي لويس ماريه بقوله ( وقد كان مخبوء اً لنا في مستقبل العصور، العصر الذي لو وصفته لقلت : هو العصر النحس البالغ النحوسة، الذي انتهت فيه مدة الصولة و الظفر و النجاح، وانقضت فيه أيام العناية من البرتغال وانطفأ مصباحهم بين الاجناس وزال رونقهم وذهبت النخوة والقوة منهم وخلفها الفشل الذريع وانقطع الرجاء و اضمحل ابان الغنى والربح، وذلك هو العصر الذي هلك فيه سباستيان في القصر الكبير في بلاد المغرب )

ـ بعض المراجع:
ـ الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط ـ الدكتور علي محمد محمد الصلابي،دار ابن كثير، دمشق ـ بيروت، الطبعة الثانية 2006 .
ـ المغرب عبر التاريخ من بداية المرينين إلى نهاية السعديين، ابراهيم حركات، دار الرشاد الحديثة، الطبعة الأولى الدار البيضاء ـ 1978
ـ مساهمة رباط تازروت في معركة وادي المخازن، محمد عزوز حكيم، مطبعة الساحل ـ الرباط ـ 1989ـ
ـ الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، الشيخ ابو العباس أحمد بن خالد الناصري، دار الكتاب، الدار البيضاء ـ طبعة 1954.
ـ محنة الموريسكوس في اسبانيا،محمد قشتيلو، مطبعة الشويخ، تطوان 1980
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف