الأخبار
غزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليومي
2024/5/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الباحث التراثي د.إدريس جرادات في معجم الكاشف لكتاب وأدباء فلسطين

تاريخ النشر : 2012-06-21
الباحث التراثي د.إدريس جرادات في معجم الكاشف لكتاب وأدباء فلسطين
صدر معجم الكاشف الفلسطيني -المشروع الريادي الذي ضم في جنباته سير وأسماء المبدعين الفلسطيني كتاب وأدباء فلسطين في الوطن والشتات على اختلاف تخصصاتهم بالإشارة إلى إصداراتهم الصادر عن المجلس الأعلى للتربية والثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية في طبعته الجديدة من خمسة أجزاء مرتبه هجائيا حسب الاسم الأول للكاتب.
عمل الباحثان" نزيه أبو نضال وعبد الفتاح القلقيلي "على توثيق انجازات المبدعين للمساهمة في حماية روح الأمة والارتقاء بمبدعيها في زمن تبديد الذات والهوية بلملمة المتناثر من سير وإصدارات الكتاب والأدباء في فلسطين.
كما أشار الباحثان إلى شروط العضوية في الكاشف هو امتلاك الشخص لكتاب ورقي مطبوع ، فهو كاشف كتب في حقول الشعر والرواية والقصة والمسرحية والدراما التلفزيونية والنصوص والسير والمذكرات وأدب الرحلات وأدب الطفل والمقال الأدبي والكتابة الساخرة والفكر والنقد والتحقيق والبحث.
ضم المعجم سادن التراث الشعبي والباحث التراثي والمؤرخ الموسوعي د.إدريس جرادات مدير مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي والإشارة إلى إصداراته المطبوعة والموزعة في السوق والمكتبات المحلية المتخصصة في التراث الشعبي الفلسطيني ومنها:
*- كتاب الطريق المنير إلى تاريخ سعير مشترك مع الباحث محمد اقطيش عواد .
*كتاب الألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين.
*كتاب الطب العربي الشعبي في فلسطين
*كتاب الصلح العشائري وحل النزاعات في فلسطين
*كتاب نهج الترديد في نغم الأناشيد
*كتاب الدرة النفيسة في أحوال قرية العديسة
*كتاب طريق الشموخ إلى قرية الشيوخ
*كتاب سنابل الشعر في شعر السنابل
*كتاب الأغنية الشعبية النسائية في فلسطين
*كتاب أكلات شعبية من مطبخ جدتي
ومن الجدير ذكره أن د.إدريس جرادات شارك بالعديد من الدراسات وأوراق العمل التراثية والتربوية في أكثر من عشرين مؤتمرا علميا محليا وعربيا ونشر عدة دراسات في مجلات محكمة علميا ويحرر مجلة السنابل التراثية وله زوايا ثابتة في عدة مواقع الكترونية ومنتديات أدبية وتربوية بزاوية قراءة في كتاب وزاوية وخير جليس في الزمان كتاب وفي مضافة السنابل وعمل لقاءات إذاعية ومتلفزة حول التراث الشعبي والعادات والتقاليد والموروث الشعبي والذاكرة الشفوية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف