الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كلمة بيت الشعر في المغرب بمناسبة اليوم العالمي للشعر 21 مارس 2012

تاريخ النشر : 2012-03-18
  كلمة بيت الشعر في المغرب

بمناسبة اليوم العالمي للشعر 21 مارس 2012

الانتصار للشعر انتصار للحياة


يأتي الاحتفاء الأممي بالشعر, هذه السنة, في وضعية عالمية صعبة تجعل شعراء العالم يدقون ناقوس الخطر. إن يد كل شاعر في هذه البسيطة على قلبه لما يرتكب من جرائم في حق الأبرياء.

استبيحت الحياة واستُرخصت من آلة حرب عمياء لطغاة قيل لهم ارحلوا وما فعلوا إلا بعد أن ذبَّحوا شعوبهم، ضاربين بقيم الحياة عرض الحائط.

إن العالم يسير نحو مزالق ومآزق لا مثيل لها في ظل شراسة نظام عالمي جديد. وفي مثل هذا الوضع, فإن البسطاء المستضعفين هم من يؤدون الفواتير الثقيلة من دمائهم.

 كأن التاريخ لا يريد أن يخرج من المستنقع.

كأن صرخة المتنبي ما تزال تدوي في أرجاء الكون : "عيد بأية حال عدت يا عيد"...

هكذا نشعر أن العالم كما لو في حداد بعد كل هذه الفظاعات التي طال أمدها في وطننا العربي, وفي مناطق أخرى من كوكبنا الذي تتهدده المخاطر من كل حدب وصوب.

وقد كان الشعر, دوما, رفيق الإنسان. ولا شك أن إنسان المغارات ، وهو يشخص لأول مرة في سحر الكون، وامتداده اللانهائي, تملكته رعشة عارمة جعلته يتمتم ويدمدم شعرا ظل في الكمون لهيبا إلى أن اكتشف الكتابة ـ فيما بعد بقرون ـ فدون كل ذاك الذي كان في الغيهب السحيق.

من هذا الليل العريق في القدم أبرق الشعر، كي يكون المصاحب الأمين للإنسان في رحلة الأبد الطويلة, بحثا عن معنى لتاريخ المسرات والنكبات والالتباسات والغامض والمفارق والسري والهارب على الدوام.

الشعر هو الحضور المشع في غابة الروح. هو الصباح الدائم فيها والأنداء. لذلك لا يمكن أن نتصور اندفاق الحياة من غير ما يكفي من دفء الكلمات. هذا الزاد المعرفي والجمالي والمعنوي هو ما يجعل الإنسان يواجه قلقه الأنطولوجي وأسئلته الحائرة بما يكفي من سعادة غامرة في المضي إلى الأمام .

 في عيد الشعر, نتمنى لقيم الشعر الخلود.

 ولنتذكر, دوما,  أن الانتصار للشعر انتصار للحياة.

 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف