الأخبار
الدفاع المدني: جيش الاحتلال حرق أجزاء كبيرة من مخيم جبالياأبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة مع الاحتلالالحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمرإسرائيل تقرر استقبال 300 ألف عامل أجبنيالحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمرإيرلندا وعدة دول يدرسون الاعتراف بدولة فلسطين الشهر الجاريأردوغان: إسرائيل ستطمع بتركيا إذا هزمت حماسحركة حماس ترد على اتهامها بالتخطيط لأعمال تخريبية في الأردنالصحة بغزة: ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي لأكثر من 35 ألفانتنياهو: لن نسمح للفلسطينيين بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا بقوةوزير الخارجية الأمريكي: لا يمكن أن نترك فراغا في غزة لتملأه الفوضىالأردن: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى المملكةقيادي بحماس: مصر لن تتعاون مع الاحتلال ويدنا لا تزال ممدودة للتوصل إلى اتفاقاستشهاد شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرةالفلسطينيون يحيون الذكرى الـ 76 لـ النكبة
2024/5/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التعرف على القوالب الغنائيه 3- قالب الدور بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2012-03-03
التعرف على القوالب الغنائيه 3- قالب الدور بقلم:وجيه ندى
التعرف على القوالب الغنائيه
3- قالب الدور

هو نوع من الزجل ينظم متحرراً من فصاحة اللغة والأوزان العروضية المعروفة ، معناه الحركة ، أي عودة الشيء إلى ما كان عليه وفي المغني فإن الملحن يلتزم بالعودة إلى اللحن الأساسي بعد أن يفرغ من التنقل بين المقامات ليستقر على نغمة المقام الأساسية عرف الدور في مصر في عشرينات القرن الماضي وانتشر منها ويتألف الدور من
المذهب: وهو الجزء الأول من الدور وتؤديه المجموعة
الأغصان: وهو يلي المذهب حيث ينفرد المغني الرئيسي بأداء الغصن الأول ثم ينتقل إلى الأغصان الأخرى وبين كل غصن وغصن يعود إلى المذهب
كان تلحين الغصن مثل تلحين المذهب ، كما كان يوزن غالباً على إيقاع الوحدة الكبيرة أو المصمودي الكبير وهي إيقاعات بسيطة وكان يحلو للبعض أن يلحن المذهب على إيقاع والأغصان على إيقاع آخر فمثلاً في دور "ياللى بتشكي م الهوى هون عليك" للشيخ زكريا أحمد حيث استخدم إيقاع النواخت في المذهب وإيقاع الوحدة والفالس في الأغصان ، وقد تطور الدور فيعد ان كان المغني يردد اللحن منفرداً على لحن المذهب صار يردده عدداً من المرات بألحان مختلفة تغاير لحن المذهب ، مرة لوحدة وأخرى مع المجموعة ومن ثم ينفرد المغني بالغناء لوحده فيتصرف في اللحن على هواه في حركة يطلق عليها اسم الهنك ومن أئمة ملحني الأدوار محمد عبد الرحيم المسلوب وغنت من ادواره بديعه صادق العفو يا سيد الملاح- من مقام نوا اثر ومن الحان الشيخ على القصبجى غنى راضيت زمانى اعاشر والعشره مش مستديمه – والكل خاين وغادر وانا بكله فهيمه محمد عثمان الذي يعود الفضل إليه في تهذيب الدور من حيث الجمل الموسيقية وهو أول من أوجد طريقة الهنك في أداء الدور ومن أشهر أدواره " ياماانت واحشني" مقام حجاز كار ، إيقاع مصمودي- وقدم ابراهيم القبانى لحن دور على روح الزعيم مصطفى كامل ومذهب عراق وتقول الكلمات يا كامل الروح والمحاسن – يا نزهة الاوطان – بعدت عن عينى لكن – فى مهجتى منصان وعبده الحامولي الذي كان يأخذ الدور القديم فيصقله ويثقفه ويهذبه فيخرج طرياً وأعمق تأثيراً وأكثر طرباً أما صوته فقد وصفه سامي الشوا بأنه كان أعجوبة في قوته وحلاوته وطلاوته وسحره ، فكان يبدأ من القاعدة العريضة ثم يرتفع شيئاً فشيئاً حتى يصل إلى الأجواء العالية التي لايلحق بها لاحق، وكثيراً ما كان عازف القانون يقف عن العزف لأن صوت الحامولي تجاوز في ارتفاعه أعلى طبقة من أوتار آلة القانون ومن أشهر أدواره "الله يصون دولة حسنك" من مقام حجاز كار وإيقاع وحدة كبيرة - متع حياتك بالاحباب مقام سيكا وقدم للساحه الفنيه محمد عثمان من الادوار الكثير ومنهم فى البعد ياما كنت انوح والقلب دا ياما اتكلم على الحبيب مقام سيكا وغنى حسن الاسكندرانى ومن مقام سيكا دور الحب يلعب بالارواح وخلا دمع العين يجرى – اللى يحب منين يرتاح وانا دبت وتهت وتاه فكرى وقدم الفنان القديم محمود الخضراوى مثلك اذا حكم بالعدل احسن مقام سيكا ايضا غنى الشيخ يوسف محمد سالم ومن مذهب عراق ومن نظم السيد محمد الدرويش يامن اسرنى بالجمال – صل مغرمك وارعى الجميل – من علمك هذا الدلال – قول لى فهل عندك دليل وقدم محمد القصبجى مجموعه من الادوار فى 1920 ومنهم مقام حجاز كار كرد حبيبى حلالى دلالك ومالك بحب الثغور اكمن قالوا غزال – الله يصون لك جمالك يابدر بين البدور ويرحم صريع النبال – وايضا قدم دور مقام نكريز يا قلب ليه سرك تذيعه للعيون والعين بتفضح كل مغرم – الجفن اهى سالت دموعه م الشجون والدمع باح من غير ما تعلم وهناك آخرون أيضاً ممن اهتموا بالدور نذكر منهم داوود حسني غنت ام كلثوم قلبى عرف معنى الاشواق من مقام صبا - شرف حبيب القلب من مقام حجاز كار - البعد علمنى السهر من مقام بياتى ومن مذهب عراق لحن بادر على حظ الايام يا قلب واترك افكارك – وقتك صفا والسعد هان اونس الليالى اسمالك و زكريا أحمد وغنت ام كلثوم من قالب الدور ابتسام الزهر حجاز كار – هو ده يخلص من الله من مقام زنجران - عادت ليالى الهنا مقام بياتى - امتى الهوى من مقام هزام - اه يا سلام راست ومن ادوار المطرب القديم السيد الصفتى ومن مقام سيكا غنى ياقلب مي نقالك تعشق هوا انت لسه ماتعرفشى – قال لى انا مش قادر احكى ساعة الحظ ماتتعوضشى وقدم قالب الدور الفنان احمد غنيمه ياللى جرحت القلب داويه غيرك انا مااعرفشى طبيب ومن نظم والحان كامل المصرى دور مقام سيكا حبيت الجميل بالحق غزال – والورد ظاهر على خده – بس ليه بيطاوع العزال وفتنى مشغول ببعده وغنى الموسيقى عبد الحميد ابو زيد دور الحبيب من نور جبينه اخجل البدر المنير – فى اللال بسواد عيونه على الملاح هوى الامير – حسن قده ورد خده صبحو قلبى اسير محمد عبد الوهاب قدم من الحانه لقالب الدور القلب ياما انتظر من مقام نكريز – عشقت روحك دور من مقام حجاز كاركرد – ياليلة الوصل استنى مقام راست محمود البولاقى قدم ولحن الدور ايضا ومن درره كفى يا بدر تعذيبى وتشتيتى وتغريبى – فما كان العشم منك انا اودك وتخليبى و سيد درويش قدم فى حياته من قالب الدور عدد 10 عشرة ادوار يا فؤادى ليه بتعشق عجم عشيران – ياللى قوامك يعجبنى حجاز نكريز – عواطفك دى اشهر من نار نوا اثر – عشقت حسنك بسته نكار – ضيعت مستقبل حياتى كار جعار – الحبيب للهجر مايل راست سازكار – يوم تركت الحب خزام – فى شرع مين زنجران – انا عشقت حجاز كار كرد – وقد اشتهر على الساحه الفنيه العديد من اهل الشعر وقدموا الكثير من الاعمال المذكوره وغيرهم على الساحه ومنهم اسماعيل باشا صدقى – السيد محمد درويش – الشيخ احمد عاشور سليمان وفيما بعد محمد يونس القاضى وبديع خيرى و امين صدقى واتمنى ان اكونا وفيت حق تلك الفنانين وقالب الدور والى اللقاء التالى وقالب جديد لكم كل الحب المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى 01006802177 [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف