الأخبار
حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرج
2024/5/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ذكرى الحملة الصليبية الثالثة بقلم محمد نمر مفارجة

تاريخ النشر : 2012-02-05
ذكرى الحملة الصليبية الثالثة
بقلم محمد نمر مفارجة
تمر ذكرى الحملة الصليبية الثالثة التي بدأت في 21/1/1187 و دعا اليها البابا غريغوريوس الثامن ردا علي استرداد صلاح الدين للقدس . وقاد الجيوش الصليبية ملك فرنسا فيليب اوغست و ريتشارد "قلب الأسد" ملك إنجلترا وملك ألمانيا فريدريك برباروسا . لكن برباروسا غرق في 1190 وعادت قواته.اما الفرنسيون والانجليز، فلم ينتهوا من الاستعداد للحملة حتى 1190، وفي الطريق عمل ريتشارد الأول على توسيع نفوذه في صقلية مما وتر العلاقات مع الملك الفرنسي واضعف التحالف بينهما. و في هذه المناسبة يأتي هذا المقال .
الوضع في المنطقة العربية :
منذ منتصف القرن الثالث الهجري تزايد ضعف الدولة العباسية ، حتى تمزقت إلى ثلاث خلافات و هي العباسية في المشرق و الفاطمية في مصر وأجزاء من المغرب والشام، و الأموية في الأندلس، وفي مثل تلك الأجواء حدثت الحروب الصليبية.
و قبل بدء الحروب الصليبية بحوالي أربعين عاماً نجح السلاجقة الأتراك في بسط سيطرتهم على بغداد وتولي الحكم تحت الخلافة الاسمية للعباسيين . وفي سنة 1071م سيطر السلاجقة على معظم فلسطين وعلى معظم الشام وأخرجوا النفوذ الفاطمي منها وفي سنة 1096م أصبحت سلطتهم تتكون من خمس ممالك: فارس ، خراسان وما وراء النهر ومملكة حلب ، ومملكة دمشق ، و الروم .
هذه الاوضاع ساهمت في نجاح الغزاة الاوروبيين في حملاتهم التي شهدت تعاون قسم من الامراء معهم و قد تعرض الغزاة لجميع السكان بما في ذلك مسيحيي الشرق العرب و اليهود وغيرهم و لم يتعاون معهم سوى جزء من مسيحيي لبنان .
الحروب الصليبية :
الحروب الصليبية مجموعة من الحملات والحروب التي قام بها الأوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291) وسميت بهذا الاسم نسبة إلى من شارك فيها و تستر بالدين المسيحي وشعار الصليب لتحقيق اهدافهم الرئيسية وهي الاستيلاء على أرض المشرق و ثرواته وكانوا يضعون علامة الصليب من قماش أحمر . و قد نفذت تسعة حملات رئيسية و ثلاث ثانوية طوال فترات الحروب الصليبية و انشأ الصليبيين عدة امارات في بلاد الشام و منها امارة الرها و الشام و طرابلس و مملكة القدس وغيرها و تعرضت مصر لهذه الحملات اثناء توجه الغزاة الى بلاد الشام و قد ساهمت اوروبا في هذه الحملات و بشكل رئيسي انجلترا و فرنسا و المانيا بالاضافة الى الكنيسة و البابا في روما الذي لعب دورا اساسيا في الدعوة للحرب بهدف صرف الانظار عن الازمات التي كانت تواجهها الكنيسة و الاقطاعيين الاوروبيين .
المقاومة للغزاة الصليبيين :
عندما انقسمت دولة السلاجقة استطاع أحد مماليكه الأتراك وهو عماد الدين زنكي أن يستقل بإقليم الموصل . قام بهجوم على "الرها"(احدى مستوطنات الصليبيين) و استولى على عاصمتها سنة 1144م . وحمل نور الدين زنكي بعد اغتيال أبيه عماد الدين عام 1146م على يد أحد أتباع المذهب الإسماعيلي واعاد نور الدين فتح الرها وهزم الصليبيين بالقرب من دمشق وهاجم إمارة إنطاكية واستولي على أجزاء منها و اخضع باقي مدن الرها و تكونت جبهة إسلامية تمتد من حلب إلى دمشق ويدعمها أخيه في الموصل . نور الدين تمكن سنة 564هـ/1169م من ضم مصر الفاطمية و اصبح رجاله و منهم صلاح الدين الايوبي وزراء للخليفة الفاطمي العاضد ثم الغيت الخلافة الفاطمية بعد وفاة العاضد و اصبحت دولة زنكي تسيطر على بلاد الشام و الحجاز و اليمن و مصر و سيطر عليها صلاح الدين الذي لم يلبث ان ضم ولاية الموصل . ثم كانت معركة "حطين" عام 1187م . حيث انتصر صلاح الدين و استسلم له حصن "طبرية"، وفتح "عكا" واستولى على "الناصرة" و"قيسارية" و"حيفا" و"صيدا" و"بيروت"، وبعدها اتجه صلاح الدين إلى القدس و حررها .
كما شهد الصراع ضد الغزاة مقاومة باسلة مرت حالات من التراجع الناجم عن الصراعات بين الامراء و الحكام المحليين العرب في مواجهة امراء آخرين و الذين تعاونوا مع الغزاة في احيان كثيرة و حاربوا الى جانبهم و ابرز هذه الحالات بعض امراء دمشق الذين تعاونوا مع الغزاة ضد نور الدين زنكي و الامراء الذين جاءوا بعد وفاة صلاح الدين الذين تحالف بعضهم مع الغزاة اثناء الصراع فيما بينهم حيث ان الملك الكامل اعاد تسليم القدس للصليبيين الذين ساعدوه في الصراع على السلطة . و كذلك بعض وزراء الخليفة الفاطمي العاضد الذين تحالف بعضهم مع الصليبيين في صراعهم و حربهم ضد امراء السلاجقة فلقد استعان الوزير الفاطمي (شاور) بجيش الصليبيين فدخل مصر، واشتبك مع جيوش نور الدين .
الأوضاع العربية المعاصرة :
ما اشبه اليوم بالبارحة حيث تعرضت المنطقة العربية و تتعرض منذ قرن لحروب استعمارية شملت سيطرة و احتلال للبلدان العربية و ابرزها اغتصاب فلسطين و تشريد شعبها و اقامة دولة اسرائيل عليها . كذلك شن حروب متواصلة و هيمنة و سيطرة عسكرية و اقتصادية على البلدان العربية و نهب ثرواتها و استخدامها اسواقا استهلاكية لبضائع الدول الاستعمارية و السيطرة على مدخرات و فائض الاموال من عوائد النفط الهائلة و استثمارها في اسواقها و بلدانها .
الاوضاع السياسية في البلدان العربية يرثى لها حيث تتوزع بين حالات من الارتباط المهين بقوى الغرب الاستعماري و الذي يجعل من هذه الحالات قوى خادمة لمشاريع القوى الغربية و حامية لمصالحها في المنطقة كما في دول الخليج . الى حالات من الاندحار و الهزيمة في مواجهة القوى الغربية ادت الى احتلال عسكري لبعض البلدان كما هو الحال في فلسطين و العراق . الى حالات من التقسيم و الحرب الاهلية كما هو الحال في السودان و الصومال . الى حالات من القلاقل و الاحتجاجات كما هو الحال في اليمن و سوريا . الى حالات من الثورات و نجاح في اسقاط رؤوس الانظمة و عدم الاستقرار كما هو الحال في تونس و مصر و ليبيا . الى حالات تقترب من انفجار الاوضاع و عدم الاستقرار كما في المغرب و الجزائر و الاردن .
و كما شهد عصر الحروب الصليبية حالات تعاون فيها الامراء مع الغزاة ، شهد التاريخ المعاصر حالات كثيرة تحالف معها حكام عرب مع الاستعمار الغربي و اسرائيل ضد الشعوب و تتصدر هذه الحالات دول الخليج و تشمل دول عربية اخرى و هو ما حدث في الصراع مع عبد الناصر و قبله احتلال فلسطين و حديثا احتلال العراق و ليبيا و التآمر على سوريا و التعاون مع الغرب الذي يحاول تدميرها و تدمير آخر بلد عربي مقاوم لاسرائيل و الغرب .
و كما شهد عصر الحروب الصليبية حالات من البطولة في مجابهة الصليبيين الغزاة مثل آل زنكي و صلاح الدين الايوبي و الذي كان رمزا تاريخيا لتلك المرحلة فان من خلفه في الحكم تنازل و اعاد القدس الى الصليبيين بعد تحريرها ، فقد شهد التاريخ المعاصر للعرب حالات جابهت الاستعمار الحديث و خاضت صراعا بطوليا ضده و اهم هذه الحالات الزعيم الخالد جمال عبد الناصر الذي مثل رمزا تاريخيا لهذه المرحلة و لكن من خلفه في الحكم (السادات و مبارك) تنازل عن الصراع و الحقوق العربية و اخرج مصر من جبهة المقاومة للاستعمار و صنع صلحا مع اسرائيل واصبح حليفا للغرب الاستعماري .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف