الأخبار
علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقطأبو ردينة: الدعم العسكري والسياسي الأمريكي لإسرائيل لا يقودان لوقف الحرب على غزة
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشعب يريد مثانة ..!!بقلم:أكرم الصوراني

تاريخ النشر : 2012-01-21
".. أعلم أن التبوّل بدون سبب قلَّة أدب ، وهذه المرَّة سأكون مؤدباً أقل من اللازم لأن كلماتي قد تُطَرطِشُ لاإرادياً خارج النَّص ..!!"

.. بين رغوة المُصالحة ، ورغبة التبوّل .. الشعب يُريد ..!!

حدث في مثل هذا اليوم ، الخامس والعشرين من يناير/2010 ، نزع أصوات نفخ الناخبين في صندوق الانتخابات التشريعية الفلسطينية ، و الرئاسية قبلها ، وفقدان الرئيس و أعضاء المجلس التشريعي شرعيتهم البرلمانية وانتهاء صلاحية المجلس الموقّر ووفاة كتله البرلمانية "إكلينيكيا" ودستورياً .. أنا هنا لا أسرد جديداً ، لكنّي أسرد حدثاً متحركاً في رزنامة قانون العقد الاجتماعي ، مشلولا على مدار الأيام في تقويم رزنامة الانقسام ..!! ولم أجد صوتاً رسمياً أضمه لصوتي أفضل من صوت الرئيس الذي قال ذلك في أكثر من تصريح ".. لقد انتهت ولايتي القانونية التي امتدت لأربع سنوات واستمراري في تولي مهام هذا المنصب عائد إلى عدم إجراء انتخابات .. ولايتي وولاية حماس انتهت وعلينا الذهاب للانتخابـات .." خالد مشعل بدوره صرّح : " .. طوينا الانقسام المشئوم ، ونعترف بوقوع أخطاء منّا ومن فتح ، والوطن أهم من المصلحة الحزبية ..".
قبل عامين وجّهت عبر إحدى مقالاتي دعوة جماعية للتبوّل الوطني ، أشرت فيها إلى حق المواطن في ممارسة حقوقه المواطنية وأبسطها استخدام صوته وإصبعه في العملية الانتخابية واختيار ممثليه بصورة ديمقراطية ، لكن كيف ..؟ و صوت المواطن اليوم ممنوع حتى من اللطم ، مخنوق حتى إشعار المصالحة التي تسير ببطء كمن يمشي على بيض .. ولا أدري لماذا ..؟ هل لأنها/ لأنهم ، تخشى/يخشون تكسير بيضهم ، أقصد بيض السلطة التي أدمنوها شماً وكماً وفي الوريد ..؟ سبحان مغيِّر الأحوال ..!!
أما المواطن فمن حقه أن يتفاءل بقرع جرس الانقسام ، تماماً كمن يسمع جعجعةً ولا يرى طحيناً ..!! وهذا لا يمنع من طرطشة جماعية على أكذوبة الشرعية -وعذراً من الديمقراطية- احتجاجاً على ما كان وحكم الإخوان ..!!
وأمّا إدرار البول –أعزّكم الله- فليس صحيحاً –كما يقولون- أن الأدوية الطبية والوصفات العشبية ومنها منقوع البقدونس وحدها مدرَّة له ، فأوضاعنا وحواراتنا وخيباتنا ومفاوضاتنا ومناكفاتنا لذواتنا مدرَّة هي أيضاً للقلق والقرف وفقدان الثقة والبول كذلك ..!!
فهل يكفينا ذلك لرفع شعار كبيرة بحجم غزّة ورام الله تكفيه للتبوّل على الأوضاع والإحباط ، وطاولة الحوار ، والمياه المالحة والوجوه الكالحة ، والشرعيات الكاذبة ، ونشرة الأخبار وغلاء الأسعار ، وعلى لماذا انقسمنا ..؟ ولماذا يتمنّعنَ عن المصالحة ..؟ أم هُـنَّ راغبات بالسلطة ، وأعطس لما تفطس ويرحمكم الله ..!!
أحد الأصدقاء اقترح عَلَيّ أن نقيم خيمة عزاء ليلة الرابع والعشرين من يناير لـ"ديمقراطيتنا" المغدورة ، شخصياً استهوتني الفكرة من باب التَبَوّل على الفقيدة .. واستذكرت مظفر حينما قال : " .. أنا يقتلني نصف الدفء ، ونصف الموقف أكثر .. سيدتي نحن بغايا مثلك ، يزني القهر بنا .. والدين الكاذب .. والفكر الكاذب .. والخبز الكاذب .. فالبعض يبيع اليابس والأخضر ويدافع عن كل قضايا الكون ويهرب من وجه قضيته ، سأبولُ عليه وأسكر .. ثم أَبولُ عليه وأسكر .. ثم نَبولُ عليه ونسكر ..!" ..
طَرطَشَة على هامش المقال ..!!
* كثيرون يعانون هذه الأيام من سلس بولي في التفكير والتحليل .. ما الذي يحدث ..؟ ونحن إلى أين ..؟ والى متى ..؟ وماذا بعد ..؟ .. أحد القيادات سيحاول الإجابة بعد العودة من القاهرة ودراسة جغرافيا المصالح والتحولات الإقليمية الراهنة ..!!
* الفصائل بعد نفاذ رصيدها قررت فضح وتعرية وتشليح المُتَسبب بتعطيل المُصالحة بعد انتهاء موجة البرد والصقيع حتى لا يكونوا سببا في أنفلونزا ..!! الأنباء تتحدث عن أنهم سيشيرون بإصبع البنان على الطرف المعطل للمصالحة قريباً .. ما يمنع ذلك حتى اللحظة خلاف فصائلي بسيط حول اختيار الاصبع ..!!
* قيادي كبير في حركة كبيرة يؤكد أنَّ تطبيق المصالحة سيكون على قاعدة العين بالعين والسن بالسن .. والأنف بالأنف ، والرمش بالرمش ، والحاجب بالحاجب ، والكبده بالكبده ، والقولون بالقولون ، والبتاع بالبتاع .. ومصارينك يا وطن صارت غليظه ..!!
* بالمناسبة ، يوم 4/مايو/2012 الموعد المحدد حسب "اتفاق المصالحة" لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية يصادف يوم جمعـة .. هل لذلك دلالة مقصودة ، أم محض صدفة !!
* لست متشائمًا ، وكنت سأكتب عن التفاؤل وممكنات تطبيق اتفاق المصالحة لولا أنني بصدق أشعر برغبة في التبوّل .. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِـكَ مِـنَ الْخُـبْثِ وَالْخَبائِث ..!!
أكرم الصوراني
يناير/2012
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف