الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلمقتل ثلاثة جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/6
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

" ثلج على جبال النار" ديوان جديد للشاعر يوسف الحوت

تاريخ النشر : 2011-09-06
" ثلج على جبال النار" ديوان جديد للشاعر يوسف الحوت
رام الله_ صدر مؤخراً عن مؤسسة باب الواد للإعلام والثقافة ديوان شعر بعنوان "ثلج على جبال النار ... بقايا شباب" للشاعر المقدسي يوسف الحوت.
ويقع الديوان في مائة صفحة من القطع المتوسط ويضم أربعاً وعشرين قصيدة تتنوع في الاسلوب ما بين الشعر الحر والعمودي، كما تتنوع في المواضيع ما بين الحب والحرب والحنين والعشق والرحيل والغربة والصمت والغضب والثورة على الظلم والحصار مستلهما معاناة الأطفال جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وجدار الفصل العنصري الذي اعتقل جبال القدس.
وتحتل المرأة القصائد الأولى في الديوان من حيث الترتيب الذي افتتح بقصيدة "قيس المعاصر" تلته قصيدة "خالدة أنت في شعري" ثم القصيدة التي حمل الديوان اسمها " ثلج على جبال النار".
وقدَّم الباحث والأديب محمد جابر مفوض عام مؤسسة باب الواد للإعلام والثقافة الديوان بأسلوب تحليلي زاوج في مقدمته بين يوسف الشاعر والإنسان الذي تجاوز طغيان لغة الحرب إلى لغة الحب ممزوجةً بفاكهة الأرض المحاصرة بالموت والنار، طعمها تلون بالعذابات المبللة بشذى الأمل والقرنفل.
وضمَّن جابر في تقديمه مقاطع شعرية من بعض قصائد الديوان عن الأمل والألم والهزيمة والتحدي ومقارعة البحار ليخرج الفارس منتشياً بصدفة عتيقة من بين شقوق الدروب المشتعلة بقهر المد في ثنايا الليل.
وصمم الغلاف الفنان عاصم عفيفي، وصفَّت القصائد سنابل الحوت، فيما طبع الديوان في مطبعة ادم في رام الله.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف