الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ثـورات ملهوفة قراءة مستقبلية للتحولات الشعبية العربية

تاريخ النشر : 2011-08-23
ثـورات ملهوفة قراءة مستقبلية للتحولات الشعبية العربية
  ثـورات ملهوفة

قراءة مستقبلية للتحولات الشعبية العربية

 
صدر للدكتور محمد احمد النابلسي كتاب بعنوان "ثـورات ملهوفة - قراءة مستقبلية للتحولات الشعبية العربية". ويحمل العنوان جرعة تعاطف مع الشعوب وثوراتها الملهوفة. وبالتالي فان اغاثة هذه الشعوب الملهوفة تطرح نفسها مع عنوان الكتاب.

وبالتعمق في ظروف الحركات الشعبية العربية يطرح الكاتب ضرورة التفريق بينها استناداً الى جملة مؤشرات تتعلق بخصوصيات كل بلد على حدة. حيث يفرق الكاتب بين الحركات السلمية والمسلحة وبين الحركات التفككية وبين المطالب الوطنية الجامعة التي تضيق فجوات التفكك. كما حدث في كل من مصر وتونس حيث رفعت شعارات الكرامة الوطنية والعدالة كشعارات جامعة بدون تفريق بين مكونات الشعب.

هي اللهفة التي اشعلت رغبات الخلاص لدى الشعوب العربية الملهوفة فكانت الثورات والحركات الاجتماعية وتسللت عبرهما صراعات واحقاد قديمة لاتنتمي ايهما بشيء.

وبالنظر للطابع المستقبلي للدراسة فان المؤلف يضع الثورات في اطارها الجيوسياسي وفي اللحظة الجيوسياسية الراهنة ليخلص الى ان توقيت هذه التحركات الشعبية العربية يأتي خارج السياق الاستراتيجي. وفيه تحتاج الدول العربية الى الاستقرار في مواجهة هذه اللحظة المقررة لمستقبل المنطقة على مدى عقود قادمة. وهو ما يمتد على الحركتين التونسية والمصرية رغم التعاطف الوجداني الظاهر للمؤلف معهما. حيث يلفت النابلسي الى ان فقدان المشروع الاجتماعي يكاد يوصل تونس ومن بعدها مصر الى الفراغ السياسي بعد حركات شعبية ناجحة وعاكسة بصدق لمعاناة الشعبين.

كما باتت المنطقة عرضة للفوضى العارمة وللفراغ السياسي الذي يصب في مصلحة مثلث القوى الاقليمية اسرائيل وايران وتركيا على حساب تغييب العرب عن المشهد السياسي الشرق اوسطي وتحويلهم من شعوب ملهوفة الى شعوب مقهورة.

وينطلق المؤلف من مبدأ التحذير من مغبة تهديد الفوضى لاستقرار المنطقة في هذه اللحظة الجيوسياسية بالغة الخطورة. خاصة مع انطلاق احتجاجات شعبية عربية جديدة عاجزة عن الاهتداء بالتجارب القائمة ووعي تهديداتها.

يقع الكتاب في 460 صفحة وهو صادر عن مركز دلتا للدراسات المعمقة وتوزيع دار الفارابي بيروت.

 

ثـورات ملهوفـة

قراءة مستقبلية في تحولات الشارع العربي

محمد احمد النابلسي

مركز دلتا للدراسات – بيروت

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف