الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حوار مع الإعلامية رضا الكرداوى نقله : زياد الزفتاوى

تاريخ النشر : 2010-09-10
رضا الكرداوى هاميس فى بلاط صاحبة الجلالة وسندريلا الميكروفون فى الإذاعة المصرية وأم الأيتام حاليا .. لا تعرف اليأس ولا تتجمل فهى تحمل القدرات والإمكانيات والأفكار الجديرة بالإجلال والتقدير .. ولذا كان هذا الحوار .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



حوار : إبراهيم خليل إبراهيم



ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـ ……………………..؟



رضا الكرداوى إنسانة مصرية من المنصورة مدينة العشق والجمال وعروس النيل وعاصمة محافظة الدقهلية .



ـ ……………………..؟



إغتررت بالإحلام التى نسجتها فى خيالى للقاهرة العاصمة وساعدنى فى نسجها غرقى بين الكتب التى كنت أطالعها فى مكتبة المنصورة العامة لكبار الكتاب والأدباء والشعراء وأذكر منهم : أنيس منصور وطه حسين ونجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وإبراهيم ناجى وغيرهم .



ـ ……………………..؟



تركت كلية الطب وإلتحقت بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية .. قسم العلوم السياسية .. حيث كان بداخلى حلم الإصلاح ولكن وجدت القاهرة العاصمة كما قال الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى ( مدينة بلا قلب ) .



ـ ……………………..؟



بعد تخرجى التحقت بوزارة الخارجية وبينما كنت أستعد للسفر مرضتت والدتى ولم يكن هناك من أحد غيرى لرعايتها وهنا كنت بين خيارين كلاهما فى غاية المرارة فإما أن السفر وأستكمال طموحاتى وترك والدتى وإما ترك هذا العمل والتواجد بجوار والدتى والبحث عن عمل آخر .



ـ ……………………..؟



أخترت عدم السفر والبقاء فى جمهورية مصر العربية لرعاية والدتى والبحث عن عمل آخر وبالفعل عملت لفترة بالصحافة ولكن للأسف أكتشفت الخطر الفادح ولذا أحذر كل من يبدأ العمل فى مهنة ما بعدم التسرع فى الوصول للنجاح .



ـ ……………………..؟



أعتقدت أن قيامى بعمل تحقيقات وحوارات صحفية ناجحة السبيل للنجاح فى عالم الصحافة ولكن فوجئت بعكس ذلك .



ـ ……………………..؟



عندما تجتهد وتتميز فانت فى نظر البعض تهدد قواعدهم ومكانتهم لأن إجتهادك وتميزك فى بداية طريقك سوف يكشف ضعفهم مما يدفعهم لإبعادك عن طريقهم وهذا ماحدث فى بداية طريقى الصحفى .



ـ ……………………..؟



فى فترة عملى الصحفى أجريت مجموعة من التحقيقات والحوارات الصحفية ومنها الحوار الذى أجريته مع الرئيس الراحل ياسرعرفات ووقتئذ كان على خلاف مع حماس وكشفت سر مرضه بالتهتهه وهو بسبب سقوط طائرته فى صحراء ليبيا وتركه لمدة 24 ساعة ولم تتوصل أجهزة البحث لمكانه فحصل نزف فى شريان دقيق بالمخ أدى لوجود تجلط بالدم مما أثرعلى قدرة النطق عنده .



ـ ……………………..؟



أيضا قمت بعمل تحقيق صحفى آخر وكشفت من خلاله عن برديات تؤكد أن الملكة بلقيس مصرية وكان الإثبات من خلال التوراه فقد ذكر أن سيدنا سليمان تزوج من ملكة مصرية .



كما أثبت نخبة من باحثى علم الحيوان أن الهدهد لايستطيع الطيران للمسافة التى بين القدس واليمن .. حيث يقطن سيدنا سليمان بالقدس والملكة بلقيس فى اليمن .. وبعد نشر هذا التحقيق قامت الدنيا ولم تقعد فى الصحافة والإعلام باليمن وأنبرت الأقلام لدحض هذه الأدلة .



ـ ……………………..؟



من التحقيقات الصحفية التى أجريتها أذكر أيضا ماقمت به فى محافظة الشرقية وكشفت عن وجود خلايا شيعية فى مصر حيث قمت بالتنكر والدخول بينهم .



وأذكر أيضا التحقيق الذى كشفت من خلاله بعض الأسرار عن البراهمة وافكارهم وأعتقادهم بأن القاهرة هى موطنهم الأصلى وعملهم لأجل السيطرة عليها .



ـ ……………………..؟



فى بداية عملى فى الصحافة كنت أكتب باسم ( هاميس ) وبعد ذلك كتبت اسمى ..



وكانت هذه التحقيقات والحوارات بمثابة شيك أستفزاز لأعداء النجاح الذين نجحوا فى إبعادى عن صاحبة الجلالة .



ـ ……………………..؟



عملت مذيعة بالبرنامج الأوربى الموجه والبرنامج الثقافى كما عملت مترجمة للأفلام الأجنبية بالقناة الثانية ثم عملت لفترة فى قناة حورس الطبية والقناة الثانية ثم فى القنوات الفضائية الخاصة حيث أذيع النشرة السياسية ( عيون على الأحداث ) بقناة دريم هذا وقد تركت بعض البرامج التليفزيونية التى أقدمها فى قناتى درة والأطباء نظرا لإنشغالى وأهتمامى بقضية أجتماعية تشغلنى الآن .. وعدت للعمل بإذاعة الشباب والرياضة ( مذيعة ) .



ـ ……………………..؟



منذ عام 1996 وأنا أحاول تطوير بعض المناطق العشوائية مثل حكر أبو دومة ومنطقة الشيخ على ببولاق أبو العلا والحمد لله تمكنت من مساعدة 320 أسرة فى الحصول على معاش مبارك بالإضافة إلى فصلين دراسيين تم إفتتاحهما لمحو الأمية كما ساعدت بعض الشباب فى الحصول على فرص عمل .



أذكر أيضا وبمساعدة مجموعة من الزملاء الإعلاميين وعن طريق اتحاد الإعلاميين من أجل التنمية والذى أسسناه تمكنا من تكرار هذه التجربة فى منطقة أمبابة .



ـ ……………………..؟



بالتعاون مع وزارة الزراعة والمجلس القومى للشباب أقمنا معسكرات للشباب وهؤلاء قاموا بزارعة الأشجار أمام بيوتهم ومن المناطق التى تم تشجيرها ميدان الكيت كات وشارع 26 يوليو وبعض الشوارع فى أمبابة والجيزة .



ـ ……………………..؟



رسالتى فى مجال الإعلام تتمثل فى تبنى كل مايفيد الوطن فالعلم هو السبيل الوحيد لإنقاذ مصر مما هى عليه الآن ومن ثم تبنيت بعض العلماء وقمت بعمل حملات إعلامية تخدم موقفهم ومنهم د. محمد صلاح الدين النشائى المرشح لجائزة نوبل وصاحب مبادرة النانو تكنولوجى فى مصر فهذا العالم الجليل تحتفل الصين كل عام بعيد ميلاده واقامت جامعة علمية لتنفيذ تطبيقات نظرياته فى علم النانو تكنولوجى .



كما أن الفائز بجائزة نوبل فى الفيزياء العام الماضى قال عنه : ( لقد أخطاتنى الجائزة ووصلت إلى وكان المفروض أن يحصل عليها الدكتور محمد صلاح الدين النشائى ) .



ـ ……………………..؟



تبنيت أيضا الدكتور الموجى الذى حمل بذور الجوجوبا وجاء بها من الولايات المتحدة الأمريكية ليزرعها لأول مرة فى مصر لكن لم تهتم به الجهات المعنية فقام هو بزراعتها كما أقام مصنعا لإنتاج المنتجات المستخرجة من بذور هذا النبات ومنها زيت محركات الطائرات .



أيضا تبنيت أحد علماء الهندسة وهذا العالم تمكن من تحويل جريد النخيل إلى خشب كونتر وأقام مصنعا لذلك فى الوادى الجديد وباع الإنتاج إلى الاتحاد الأوروبى ثم سلم المحافظة مشروعه وعاد مرة أخرى لإبحاثه العلمية فى جامعة عين شمس إلا أن المسئولين فى محافظة الوادى الجديد أهملوا المصنع وتم غلقه .



أقمنا ندوة لهذا العالم حضرها نخبة من الصحفيين ومحافظ الوادى الجديد الذى قرر فتح المصنع للإنتاج والأستفادة من منتجات النخيل .. ومن هذا المنطلق نتبنى مسابقة للعلماء على مستوى الدول العربية ورصدنا لها جائزة مالية قدرها مليون جنيه وهذه المسابقة برعاية العالم الكبير محمد صلاح الدين النشائى .



ـ ……………………..؟



أعتز بأن مصر كلها بتسمعنى من خلال رسائل الموبايل ( هذا الرقم غير متاح حاليا ) و ( عفوا لقد نفذ رصيدكم ) وأيضا من خلال حملات 0900 والتى تتم إذاعتها منذ سنوات .



ـ ……………………..؟



قرأت نشرات الأخبار فى بعض الأفلام وأذكر على سبيل المثال فيلم دكان شحاته فقد قرأت فيه الخبر الخاص بغرق العبارة الذى هز كل المصريين .



ـ ……………………..؟



تشغلنى قضية الطفولة فى مصر حيث يقولون أن أول الغيث قطرة وكانت القطرة الأولى فى أهتمامى بالطفولة فى مصر رفع الظلم على ماوقع على ابنى يوسف الصديق والملايين من أمثاله فعندما تزوجت من إعلامى يترأس قناة فضائية خاصة كنت أنا صاحبة فكرة وجودها وساعدته كثيرا فى إنشائها .. وحدث الحمل فطالبنى بالإجهاض فرفضت فعاقبنى بالطلاق .



ـ ……………………..؟



بدأت المأساة عندما وضعت حملى ورزقنا الله تعالى بيوسف الصديق الذى أصيب بمرض فزادت الفجوة بيننا وقرر طليقى قطع علاقته تماما بالطفل لانه جاء رغما عنه من جهة ومن جهة أخرى نظرا لمرضه ولذلك لم ينفق عليه قط منذ ولادته فصبرت لمدة عامين فربما تدخل الرحمة قلبه ويهتم بالطفل ولكن ؟ .



ـ ……………………..؟



لم يكن يهمنى كل ذلك ولكن كل مايؤلمنى أن ينشأ ابنى يوسف الصديق يتيما برغم أن والده على قيد الحياة .. أحمل الهم الثقيل الجاسم على صدرى فيكف تكون أجابتى عندما يسألنى يوسف الصديق عن معنى كلمة ( بابا ) .



ـ ……………………..؟



قرر الأطباء إجراء عملية جراحية ليوسف الصديق ولذا ابلغت والده بذلك فكان رده : ( أنت رفضت الإجهاض وانت شيلى الجمل بما حمل ) وهنا فاض الكيل وقررت الثورة لأجل ابنى فإن لم تستأسد أكلتك الذئاب .. واتق ثورة النساء .



ـ ……………………..؟



لقد رضيت فى البداية بأن ينفق طليقى على ابننا يوسف الصديق مبلغ 400 جنيها ولكنه رفض فقررت أن اقيم عليه 12 من الدعاوى القضائية التى نص عليها القانون فطليقى صاحب ثروة كبيرة تقدر بالملايين فهو يمتلك الأراضى والعزب فى محافظتى الشرقية والدقهلية ومزارع الخيول العربية وتسمين العجول الهولندية والمصانع .. ألخ .



ـ ……………………..؟



الدعوى الجديدة التى اقمتها والخاصة بالرؤية تعد الأولى من نوعها فمن المفترض أن يطالبنى برؤية ابنه يوسف الصديق نظرا لأنه فى حضانتى لكن ماحدث العكس فالدعوى تتمثل فى رؤية يوسف الصديق لأبيه وذلك إعمالا للمادة ( 7 ) من قانون الطفل والتى تنص على تمتع الطفل بجميع حقوقه الشرعية خاصة حقه فى الحضانة والرضاعة ورؤية والديه ورعايتهما له .

كما أن قانون الطفل فى مادته 96 يعاقب الأب بالسجن 6 شهورعلى الأقل وغرامة قد تصل إلى 5 آلاف جنيه فى حالة إهماله لطفله أو الإساءة إليه .

هذه الدعوى سوف تفتح الباب أمام كل النساء اللاتى يعانين من سوء معاملة الأب لأبناءه .



ـ ……………………..؟



لن أتوقف عند ذلك فلقد نبهتنى قضية ابنى يوسف الصديق إلى أن هناك الآلاف من أمثاله ولكن لاتوجد التوعية اللازمة بهذا القانون ولذلك سوف أقود حملة إعلامية لحماية حقوق الطفل عن طريق اتحاد الإعلاميين الذى أترأسه كما سنتقدم بمذكرة إلى اللجنة الدولية لحقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة والتى تراقب تنفيذ الإتفاقيات الدولية التى وقعتها الدول لشرح آليات تنفيذ البنود التى لم تفعل حتى الآن وخاصة أن الرئيس مبارك قد وقع على هذه الإتفاقية … وسوف يقدم ملف ابنى يوسف الصديق فى جلسة أمام الأمم المتحدة للتدليل على التطبيق الحقيقى للاتفاقية التى تنص على حقوق الطفل وأن هناك الملايين من الأطفال الذين يطالبون بحقوقهم .



ـ ……………………..؟



عيد العمال نشأ عندما خرجت أول مظاهرة تطالب بحقوق العمال .. وهكذا سجلنا يوم إقامة أول دعوى قضائية تطالب بحق الطفل أمام القضاء فى أول تطبيق لقانون الطفل الجديد .

سجلناه كعيد للطفل المصرى تحت شعار ( أنا الطفل المصرى ) لتكون البداية للمطالبة ببقية حقوق الأطفال والتى ينص عليها القانون ومنها مثلا سجن الأب الذى يسمح بتسرب ابنه من التعليم أو الذى يترك طفله بلا مأوى أو مصدر آمن للمعيشة وهناك المواد التى تعاقب كل من يقوم على عمالة الأطفال وتحدد شروطا وعمرا معينا لعملهم .



ـ ……………………..؟



تصادف أن يكون تاريخ اقامة الدعوى السايقة هو يوم عيد ميلاد يوسف الصديق والذى سيحتفل معه كل أطفال مصر بعيد ميلاده وهو فى نفس الوقت عيد الطفل المصرى .



ـ ……………………..؟



ينص قانون الطفل الجديد 126 لسنة 2008 على أنه يجب أن تتشكل فى كل محافظة ومركز ومدينة وقرية لجان لحماية الطفولة ومهمتمها رصد تعرض الأطفال للخطر والتشرد والعنف الأسرى والتسرب من التعليم .

هذه اللجان تم تشكليها ولكنها لاتعمل ومن هنا سوف أقود حملة قوية حتى تقوم وزارة الدولة للأسرة والسكان بتفعيل هذه اللجان لأجل عودة كل طفل إلى بيت أهله وإنذار كل من تسول له نفسه من الأباء بمخالفة هذا القانون .. هذا هو حلمى فى مجال الطفولة فى مصر .



ـ ……………………..؟



تخليت عن طموحاتى فى الإعلام لبعض الوقت وتفرغت لهذه القضية ولم أعد أحب أن ينادينى الجمهور بسندريلا الميكرفون وهو اللقب الذى حصلت عليه عند تكريمى فى مجال الإعلام وأصبحت أحب المناداة بأم يوسف الصديق .



ـ ……………………..؟



لقبنى البعض بأم الايتام وأم المتشردين ورغم أن البعض قد ينفر من ذلك إلا أننى أرى أن المتشردين هم أطفال أبرياء ولدوا على الفطرة الطيبة ولكن نحن الذين فعلنا بهم ذلك .



ـ ……………………..؟



الجديد أننى سوف أعمل مع الفضائيات ليس بمنظور مذيعة تعمل فى قناة فضائية ولكن كمشاهدة ترفض ماتقوم به بعض الفضائيات من مخالفات وخروج عن الآداب العامة أعتمادا من قول اصحابها أنهم ( بفلوسهم يعملوا مايروق لهم وإن البيت بيتهم ) ولذلك سوف أقوم بحملة لتفعيل ميثاق الشرف الإعلامى وعودة الفضائيات لإعمال مبدأ الحرية المسئولة وليست الحرية من أجل الحرية .. هذا مع احترام حريات وخصوصيات الآخرين فحريتك تنتهى عند بداية حرية الآخر .. فليس من المعقول أن أختلف مع والد طفلى ( مطلقى ) لأنه لم يقم بالإنفاق على ابنه فيقوم بعمل وصلة ردح لمدة ساعتين على قناته ويصفى حسابات عائلية أمام ملايين المشاهدين .. يفعل كل ذلك ولاأحد يحاسبه فالقناة قناته والمال ماله .



ـ ……………………..؟



الضربة التى لاتقتلنى تقوينى وأن أقف على الحجارة التى يقذفنى بها أعدائى لكى أعلو .

لذلك اشكر مطلقى الإعلامى برغم ماحدث فقد عدت مرة أخرى إلى العمل الإجتماعى والعمل العام بالإضافة إلى حملتى لحماية حقوق الطفل .

كما أشكر ابنى يوسف الصديق فقد جعلنى أشعر بأمومة تجاه كل الأطفال وأتمنى أن أكون له الأم التى عندما يذكر اسمها فى أى مكان يشعر بالفخر والعزة .



ـ ……………………..؟



هوايتى فى الفترة الحالية .. القراءة فعقلى مشغول جدا بتدبر سورة يوسف عليه السلام لكى استقى منها العبر واسير بهديها فى طريقى .. إن الله يثيب فى النهاية من صبر واتقى وهو سبحانه وتعالى الغالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون .

كما تستهوينى قراءة رواية الأم لماكسيم جوركى وقصة الرائدة روز اليوسف والدة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس وأيضا قصة أم الإمام الشافعى رضى الله عنه والذى ولد يتيما فقالت له أمه .. أذهب يابنى للعلم وأنا أكفيك بمغزلى .. فبصبرها أنجبت لنا أحد الائمة الأربعة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف