الأخبار
بلال قاسم عن مؤتمر باريس:محاوله جديده للالتفاف على مطالب شعبنا ووحدته الوطنيهمصر: شباب محلة ابو على بالمحلة الكبرى ينظمون وقفة احتجاجية صامتة تضامنا مع غزةفعاليات منددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة من مخيمات عين الحلوةناظم اليوسف يثمن المواقف المنددة بالعدوان بحق شعبنابلدية الخليل تنظم وقفة تضامن ومساندة لقطاع غزة وتطالب بحماية دولية لشعب الفلسطينيالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تعلن استشهاد الرفيق يوسف كمال الوصيفيمصر: محافظ الاسماعيلية يعتمد نتائج امتحانات الدور الثانى للشهادتين الابتدائية والاعدادية للعام الدراسى 2013/2014الهدنة الإنسانية تكشف عن فظائع وجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزةالهدنة الإنسانية تكشف عن فظائع وجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة دمار هائل وعدد الشهداء يرتفعمرجان احمد مرجان وغبى منه فيه وفول الصين العظيم على المحور فى العيدزهايمر وh دبور وفؤش فى المعسكر ومحمد حماقى على قنوات الحياة الاثنين اول ايام العيدالشرطة تقبض على شخص بتهمة التشهير على مواقع التواصل الاجتماعي في نابلسبنك القدس يصرف راتباً إضافياً لكافة موظفيه في قطاع غزةد. غازي حمد ينفي ما تناقلته وسائل الإعلام المصريفيديو للنشر: سيارة تصدم طفلا صغيرا بنيويوركمصر: احتجاج التجار على عدم وصول السلع الغذائية التموينية والسكر والزيت الى المجمعات حتى الانالجيش الإسرائيلي يثير السخرية من جديد:لايعرف "مشربيات الدجاج" ويعتقد أنها قنابل وعبوات ناسفة! فيديوجمعية فلسطينين فرنسا تدخل البهجة والسرور الى قلوب الاطفالمصر: احتجاج التجار على عدم وصول السلع الغذائية التموينية والسكر والزيت الى المجمعات حتى الاناسرائيل: تمديد وقف اطلاق النار حتى منتصف الليلةالمقاصد يستقبل ٦٠ مصابا عقب المواجهات الليلية في أحياء القدس والبلدة القديمةتتمة مصحح لجنة مسيرة العودة تحيي يوم القدس في مخيم الجليل - بعلبك ودعما لصمود الشعب الفلسطينيواصل ابو يوسف :اصابة ولدي برصاص الاحتلال ، تعبيرا عن صدق القيادة الوطنية التي تلتحم مع شعبهاالعراق: التجمع يتظاهر ويدين جرائم "داعش" وإبادة الوجود المسيحي في العراقد.عودة: يافطة رُفعت في الارجنتين " انا يهودية واقول كفى جرائم بحق سكان غزة "
2014/7/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن إعداد:د. بسام فضل مطاوع

تاريخ النشر : 2010-02-05
دراسة نظرية حول
الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن
إعداد : د . بسام فضل مطاوع
بداية وقبل الحديث عن جانبي الدماغ لا بد من التطرق لمفهوم عمليتي التعليم والتعلم والعوامل التي تؤثر في كل منهما . فما المقصود بالتعلم و ما الفرق بينه وبين التعلم الفعال ؟ و ما المقصود بالتعليم الفعال ؟ وما هي العوامل التي تؤثر في كل منهما ؟
مفهوم التعلم
التعلم هو الاحتفاظ الدائم بالخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد في الخلايا العصبية ، وقد لا تكون الروابط العصبية بين التعلم السابق والفهم قد تشكلت بصورة فعالة .
التعلم الفعال :
هو الاحتفاظ الدائم للخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد في الخلايا العصبية ، بحيث تصبح هذه الخبرات ذات معني للطفل ومرتبطة بالتعلم السابق وتتضمن أنماطا واستراتيجيات تعلم متنوعة وفي هذه الحالة تكون الخلايا العصبية تعمل معا ويتم الاتصال فيما بينها بشكل سريع .
العوامل التي تؤثر علي التعلم الفاعل :
• البيئة والمؤثرات الداخلية والخارجية .
• الخصائص النمائية للطلاب .
• المناهج .
• الطرائق والأساليب المستجدة في عملية التعلم .
• الدافعية .
• التعزيز .
• المعلم .
سمات التعلم الفاعل :
• يجب أن يضمن التعلم أن تكون الروابط بين النتاجات والأهداف واضحة ويشترك في فهمها الجميع
• لدي الأطفال توقعات عالية حيال تعلمهم .
• الأطفال قادرون علي التعلم بالعديد من الطرق .
• الأطفال مدركون لمسئوليتهم عن التعلم ومساهمتهم فيه .
• التعلم الفعال يكون له معني لدي المتعلم .
• التعلم الفعال مرتبط بالتعلم السابق .
• قابل لنقل أثره وتوظيفه في مواقف حياتية أو تعليمية جديدة .
• يحفز المتعلم لمزيد من التعلم .
• تعلم مستمر لا يتوقف عند زمان ومكان .
• التعليم الفعال : مساعدة المتعلمين على الاحتفاظ الدائم بالخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد في الخلايا العصبية ، بحيث تصبح هذه الخبرات ذات معني للطفل ومرتبطة بالتعلم السابق وتتضمن أنماطا واستراتيجيات تعلم متنوعة وفي هذه الحالة تكون الخلايا العصبية تعمل معا ويتم الاتصال فيما بينها بشكل سريع .
العوامل التي تؤثر علي التعليم :
• التخطيط الجيد .
• البيئة التعليمية / التعلمية .
• كفايات المعلمين ( الطرائق والأساليب ) .
• خصائص المتعلمين .
• خصائص المادة التعليمية .
• العلاقة مع المجتمع المحلي .
• الدافعية والتعزيز .
سمات التعليم الفاعل :
• توقعات عالية من حيث الاتجاهات والسلوك .
• توقعات عالية من حيث الإنجاز الشخصي والتعلم .
• أهداف التعليم واضحة وتسهل التعلم للتلاميذ .
• سيكون لدي الأطفال أهداف فردية من شأنها أن توضح مجالات التحسن وأن توفر نقطة تركيز للمعلمين .
• تقدم للأطفال تغذية راجعة تطويرية دقيقة .
• العديد من النشاطات والأساليب والطرائق المثيرة يتم استخدامها لإثارة دافعية الأطفال.
• التعليم الفعال هو التعليم المبني علي أساس فهم واضح للتعلم الفعال .
• التعليم الفعال هو التعليم المبني علي أساس معرفة واضحة ل :
1. خصائص المتعلمين النمائية .
2. المعارف والخبرات السابقة لدي المتعلمين .
3. أنماط التعلم .
4. يراعي الفروق الفردية ، ويجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية / التعلمية .
5. التخطيط الجيد والإدارة الفاعلة لخطوات التعلم .
6. تلبية حاجات المتعلمين .
7. يوفر أجواء اجتماعية ملائمة لحدوث التعلم .
8. يواكب عملية تقويم مستمرة مع تغذية راجعة لكل من المعلم والمتعلم .
9. يركز علي تفجير طاقات التفكير الخلاق لدي المتعلم .
10. يطور المهارات التالية لدى الطلاب :علاقات تعاونية / المرونة والاتساع / تنظيم الوقت / حل المشاكل .
الدماغ وجانباه الأيمن والأيسر
الدماغ من أعقد ما يوجد في جسم الإنسان ، ويبدأ دماغ الإنسان في التشكل قبل الولادة وبعد الولادة ، و يشتمل دماغ الإنسان على مئة مليون من القصبات ( أي الخلايا العصبية ) أو الخلايا الدماغية ، وتبلغ روابط الاتصال بين الخلايا الدماغية في الطبقة العليا من الدماغ أو القشرة الدماغية عشرة آلاف ميل طولا في كل بوصة مكعبة ، وتحيط بالخلايا الدماغية خلايا التوثيق العصبي ، وتقوم هذه الموثقات بتزويد الغذاء للدماغ ، واستهلاك الفضلات ، كما تقوم بدور ربط الدماغ وشد بعضها إلى بعضه الآخر ، وهي تبلغ عشرة أضعاف الخلايا العصبية الدماغية عددا فتكون بذلك النخاع مما يسمح بسرعة انتقال المعلومات من خلية إلى أخرى .
ومن المعروف أن عدد الخلايا الدماغية ثابت فلا يزيد أو ينقص طوال حياة الإنسان ، بينما الخلايا التوثيقية قد تزيد أو تنقص بناء على مقدار ما تستثيره بيئة الإنسان فيه ، فالاستثارة المتنامية تقدمها بيئة غنية تؤدي إلى زيادة في عدد الخلايا التوثيقية ، وينتج عن ذلك أنماط من التفكير أسرع وأكثر تقدما ، الأمر الذي يميز الموهوبين أطفالا وكبارا ويعد من خصائصهم .
و القسم الأول من الدماغ هو الجزء الأعلى من الدماغ ( عمليات التفكير العليا ) ، وفي هذا الجزء يتم ربط الخلايا العصبية عن طريق ممرات عصبية ، وكل خلية جزء من الدماغ وترتبط هذه الخلايا مع بعضها البعض .
وعلينا نحن المربين أن نوفر لطلابنا أفضل ما يمكن توفيره من بيئة التعلم الغنية ، تلك البيئة التي لا تكتفي بتزويدهم بأسئلة الآخرين وإجاباتهم ، بل تنتزع منهم أسئلتهم الخاصة وإجاباتهم المتصلة بخبراتهم وخبرات الآخرين .
والقسم الثاني من الدماغ في خلفية الرأس ، وهذا الجزء هو مركز الذاكرة ، وكان الاعتقاد السائد قديما أن هناك نوعين من الذاكرة هما : طويلة المدى وقصيرة المدى ، والحقيقة أن هناك خمس أنواع من الذاكرة ، ومن المهم أن نعرف أن للذاكرة ارتباطا بعواطفنا ، وحتى نمكن الطفل من تذكر معلومة ما فما عليك إلا أن تضعه في جو مرح بعيدا عن الخوف لتتخزن المعلومة في الذاكرة .
والقسم الثالث يوجد في مؤخرة الرأس ، و فيه مركز الغرائز ووظائف البقاء عند الإنسان .
وإذا تعرضنا لوضع خطر سوف نرجع للجزء الأول ، وإذا شعر الطفل بالخوف أو الجوع سوف يؤثر ذلك علي تفكير الطفل ، ولهذا يجب تلبية حاجات الطفل البيولوجية وتوفير الجو النفسي المناسب ( الأمن والأمان ) لتعلمه بعيدا عن مثيرات الخوف .
• ومهمة المعلم الناجح أن يضمن عمل الجزء الأول من خلال فاعلية الجزء الثاني من خلال مشاعر الإنسان لتوفير القدرة علي الفهم والاستيعاب واسترجاع المعلومات .
جانبا الدماغ :
يقسم الدماغ إلى قسمين هما الجانب الأيمن والجانب الأيسر ، والجانب الأيسر تتم به العمليات العقلية المتعلقة بمعالجة المعلومات اللفظية وسلاسل الكلام وترميز اللغة وحل رموزها والأرقام والمعلومات الرياضية والتعامل مع المحسوسات والأشكال والحركة والتعلم بالخبرة المباشرة والاتصال الحميم بمصادر المعرفة في الواقع والحياة ، والوصول إلى التجريد الذهني للنماذج ، وكل ما يجري على نسق خطي متتابع المنطقية ، ويساعد في القدرة علي تحليل الرموز أو التسلسل المنطقي ، وهذا الشق يدرك المعلومات التالية :
1 _ الرمز المجرد
2 _ اللغة اللفظية : حروف الهجاء ، تهجئة الكلمات ، تركيب القراءة ، الكلام ، الكتابة .
3 _ اللغة الرياضية : الأعداد ، العمليات ( الحقائق الأساسية ) ، الحساب ( جمع ، طرح ، ضرب ، قسمة ) .
4 _ المنطق .
5 _ الإيقاع .
6 _ الزمن : الخطي : الثواني ، الدقائق ، الساعات ، الأيام ، الأسابيع ، السنوات .
7 _ التعريفات .
8 _ العناوين .
ومن التقنيات التربوية التي تنمي هذا الجانب من الدماغ :
أولا : التعلم من الخبرة المباشرة ، كالتجارب المخبرية ، والرحلات الميدانية ، والخبرات الحسية ، والمحاكاة ، ولعب الأدوار .
ثانيا : التعلم متعدد الحواس ، وهو التعلم الذي يعتمد على الحواس المتعددة ، والمثيرات غير اللفظية ، ولا يغفل عن الحركة والموسيقى واستغلال الحيز المكاني .
والجانب الأيمن لا يستخدم عند الكثيرين بشكل فعال ، ويختص بوظائف التركيب والإنشاء وبناء الكليات واستقبال الأنماط وتشكيلها وتصور شبكة العلاقات التي تأتلف منها البنى والأشكال ولذا فهو أكثر نشاطا في العمليات العقلية ذات الطبيعة البصرية والحيز المكاني كالرسم وصنع الصور وبناء النماذج والموسيقى والحركة والتشكيلات المختلفة ، وتكمن فيه مهارات التفكير الفاعل ، ويدرك الجانب الأيمن من الدماغ المعلومات التالية :
1 _ الفراغية : التصويرية غير اللفظية ، الأخيلة المرتبة ( الصور ) .
2 _ اللغة ( اللفظية ) ، التعبير ، التنغم والنبر، إبراز الكلمة في جملة ، لغة الجسم الإشارات ( الإيماءات ) ، تعبيرات الوجه ، الرموز التصويرية .
3 _ اللغة الرياضية ، الفراغية ، الأشكال الهندسية ، الأشكال ، العلاقات المقاطع .
4 _ الإبداع ( الخلق ) .
5 _ الزمن : الدوري ، الفصول .
6 _ اللحن الموسيقي .
7 _ الوظائف .
والطفل لا يولد هكذا بجانب أيسر وأيمن ، ولكن سبب سيطرة أي جانب الطريقة التي تتم فيها عملية التعليم والتعلم ، ولو فكرنا في الأنشطة المدرسية نلاحظ أنها تسهم في بناء الجانب الأيسر من الدماغ أكثر من الجانب الأيمن ، وعليه لا بد من التفكير في بعض استراتيجيات تنمية جانبي الدماغ ومنها :
أولا : التفكير البصري : الذي يدعو إلى استثمار الأشكال الإيضاحية واللوحات وخرائط المفاهيم ونحوها .
ثانيا : التصور ( التخيل ) الذي يستثمر ملكة التخيل عند الطلبة ويقودهم إلى توليد الصور العقلية وإلى تمثل موضوع الخبرة والتوحد معه والاندماج فيه سبيلا إلى بنيته وعمله وصولا إلى أجزائه ومكوناته ، ومن ذلك أيضا الاستعارة أو المجاز الذي يقوم على رابط بين شيئين أحدها يقع في الخبرة السابقة والآخر جديد ، ومن ثم يبني الطالب على معارفه السابقة مميزا وجوه الشبه ووجوه الاختلاف .
ملاحظات :
- 90% من الناس في العالم لديهم الجانب الأيسر بارز من الدماغ لأننا جميعا تعلمنا بهذه الطريقة .
- يمكن أن ينتقل طالب من سيطرة ( سيادة ) دماغية يسري إلى يمني من خلال الأنشطة والطرائق والإجراءات المستخدمة .
- الاستراتيجيات التعليمية المرتبطة بالجانب الأيسر تختلف عن الاستراتيجيات التي ترتبط بالأيمن ، والوضع المثالي أن يقوم المتعلم باستعمال الجانبين ، وعند إذن يكون التعلم تعلما فاعلا .
- لكل جانب آليات وطرائق تنمية ، ولكن علي المعلم استخدام طرق مختلفة لتنمية الجانبين .



مقارنة بين جانبي الدماغ
الجانب الأيسر / منطقي الجانب الأيمن / إبداعي
- الكلام _ الخطابة
- الحسابات
- التحليل الذهني
- القراءة
- الكتابة
- التسميات
- الترتيب
- التسلسل
- التسلسلات الحركية المعقدة
- التقويم
- المنطق - الإبداع
- فني
- قدرة موسيقية
- عواطف وانفعالات
- استيعاب
- إدراك الأنماط المجردة
- قدرات فضائية ( تصويرية واسعة )
- صور وخيالات والوان
- حدس
متعلمو الجانب الأيسر يفضلون متعلمو الجانب الأيمن يفضلون
- بناء مواد ومهمات متسلسلة
- الانتقال من الجزئيات إلى الكليات
- تعليمات واضحة
- معلومات مكتوبة
- العمل بطريقة خطية وتدقيق العمل - المهمات ذات النهايات المفتوحة
- الانتقال من الكليات إلى الجزيئات
- المهمات التي يختارونها بأنفسهم
- العمل من خلال الحدس والتخمين والمسارات المتعرجة

الارتقاء ( تحسين ) بمعايير التعليم والتعلم
( شروط تحسين العملية التعليمية / التعلمية )
إن الهدف المشترك بين المعلم والمدير والمشرف هو تحسين مستوي الطلاب من خلال تحسين عملية التعليم والتعلم ، فما هي الأشياء التي يمكن أن تحسن من مستوي الطلاب؟
أولا : قيادة عملية علي جميع المستويات .
إن وجود قائد فاعل ( مدير مدرسة ) لا يقبع في مكتبه ، و يتابع كل نشاط في المدرسة ، لا يستطيع بمفرده أن يقوم بكل شئ ، لذلك عليه أن يطوع من روح الفريق ، فالمدير كقائد ناجح : هو المدير الذي يخلق قادة آخرين يعملون معا بصورة تشاركية تعاونية لتحقيق أهداف المؤسسة التربوية . ( فريق المدرسة وفرق المواد الدراسية الأخرى ) .
ثانيا : تركيز واضح علي جودة ( نوعية ) التعليم والتعلم .
ثالثا : توقعات عالية من الطلبة .
رابعا : فلسفة وسياسة تعليمية مشتركة ومتماسكة .
إن لكل معلم فلسفته الخاصة به كفرد ، و المعلمون يعملون كخلية نحل ، وليس لديهم الفرصة دائما للتأمل فيما يفعلون ، وليس لديهم الوقت الكافي للتفكير والتأمل فيما يقومون به من أعمال ، وحتى نغير في سلوك المعلم علينا أن نبدأ بتغيير اتجاهاته وقيمه التربوية ، والمهم من تنمية العاملين أن يجلس المعلمون مع بعضهم البعض لمناقشة فلسفتهم الخاصة .
* والفلسفة : منظومة المعتقدات للشخص ( المعلم ) أو المعلمين ، وهي لها علاقة بالرؤية والرسالة ، وتبني الخطة الاستراتيجية علي سياسة وفلسفة العاملين ، ومحور هذه العملية هي عملية التعليم والتعلم لتحسين مستوي الطلاب .
• السياسة التعليمية : ترتبط بالتخطيط والإجراءات وغير ذلك في مجال التعليم بعيدا عن مفهوم السياسة والسياسيين .
خامسا : مشاركة العاملين والإحساس بروح الزمالة .
سادسا :مشاركة الأهل والطلبة .
سابعا : خيارات في البحوث المدرسية .
ثامنا : برامج تغيير جيدة من حيث التخطيط وقابلة للاستمرار .
تاسعا : المراقبة المنتظمة لتقدم الطلبة من جانب المعلمين .
عاشرا : تخطيط استراتيجي فعال يتركز علي تحسين جودة التعليم والتعلم .
أحد عشر : برنامج فعال لتنمية العاملين .
كيف يتعلم الأطفال
1- التعلم بالتجربة والخطأ في النشاط العملي .
يتعلم الأطفال الصغار عن طريق الخبرة العملية ، أما الأطفال الأكبر سنا والذين لا يستطيعون حل مشكلة من خلال التفكير فغالبا ما يحتاجون إلى فرص لتجريب الأشياء بأنفسهم ، والأطفال يحتاجون إلى الخبرة الحسية لمساعدة خلاياهم العصبية علي القيام بالربط بين جانبي الدماغ الأيمن والأيسر .
2- التعلم بالتفكير العميق ( البصيرة ) وهو نشاط ذهني :
يكتسب الأطفال خبرات جديدة من خلال التفكير ، والبصيرة تعني التعرف علي العلاقات القائمة حيث يتم الترابط بين الخلايا العصبية في الدماغ ..
3- التعلم من الآخرين هو استقبال وتخزين للمعلومات :
عند الإصغاء للمعلم ومشاهدته يعرض درسا ، فإن ذلك من شأنه أن يربط فيما بين الخلايا العصبية ، كما يتعلم الأطفال من خلال معاني الرموز والصور والكلمات والأرقام .
4- التعلم بالإشارات هو تعلم بالمحاولة والخطأ مع وجود التوجيه :
حيث يقوم المعلم بتقوية السلوك الصحيح بتعزيزه ثم الإشارة للسلوك غير الصحيح وبعد ذلك شرح وتوضيح السلوك الصحيح .

أنماط التعلم :
يجب أن نعمل على تنمية الجانب الأيمن من دماغ الأطفال دون أن نخسر من قوة الجانب الأيسر ، وهناك ثلاثة أنماط للتعلم : البصري ، الاستماعي ، الحركي .
ولا يوجد طفل يستخدم بشكل مطلق نمط واحد فقط ، ولكن يستخدم مزيجا من هذه الأنماط الثلاثة .
• المتعلمون البصريون :
يستجيبون بصورة جيدة ل : الكلمة المكتوبة والرسم البياني والصورة وشرائط الفيديو والرسومات والصور الجدارية .
• المتعلمون السمعيون :
يستجيبون بصورة جيدة ل : الكلمة المنطوقة والمحاضرات والأشرطة والمناقشات والمؤثرات الصوتية
• المتعلمون الحركيون :
( الميالون للأدوات العملية والجسدية ) يستجيبون بصورة جيدة الحركة والنشاطات اليدوية وإعداد التصاميم والنشاطات الإبداعية والدراما ونشاطات عملية .
ملاحظة :
إذا كان هناك صعوبة تعليمية لدي الطالب يجب إعادة شرح المعلومة من خلال نمط التعلم المناسب لديه ، وفي المدارس التي استخدمت هذه الطريقة كان هناك تقدم في مستوي الطلاب ، ليس لأن المعلم بذل جهدا أكبر ولكن لأننا وظفنا خلايا الطالب الدماغية بصورة أفضل .
خطوات رعاية جانبي الدماغ لدى المتعلمين :
1- الخطوة الأولى : التعرف علي الطفل هل لديه سيادة دماغية يسري أم يمني .
2- الخطوة الثانية : التعرف علي نمط التعلم لدي الطلبة هل هو سمعي أم بصري أم حركي التعلم .
3- الخطوة الثالثة : استخدام الاستراتيجية المناسبة للتعلم .
تحسين قدرة الذاكرة طويلة المدى على حفظ واستعادة المعلومات
يستطيع الدماغ أن يحفظ وأن يستعيد المعلومات التي :
1. يتم تقديمها في أوقات قصيرة .
2. تراجع بانتظام .
3. لها صلة بالعواطف .
4. تستخدم لبناء معاني .
5. متعدد الحواس ولذا تستخدم أنظمة ذاكرة متعددة .
6. تقدم في سياق واضح .
7. تربط بين نصفي الدماغ .
8. تكون منتمية أو هامة بالنسبة للطفل .
9. تربط المعلومات الجديدة بالتعلم السابق .
10. توظف استراتيجيات جيدة لتنشيط الذاكرة .
أنشطة مقترحة لتطوير التفكير لدي الطلاب :
1. تشجيع وتطوير العمل التعاوني بين التلاميذ وتحديد الأدوار والمسؤوليات للطلاب .
2. تشجيع الأسئلة ذات النهايات المفتوحة التي فيها تصنيف وتمييز ومقارنة .
3. تشجيع الطلبة علي التساؤل وطرح الأفكار والأداء والتساؤلات والتعبير عنها .
4. تشجيع التعلم عن طريق الاكتشاف والبحث والتجريب والاستقصاء .
5. تنظيم و تنويع البيئة الصفية .
6. إعطاء فرصة للتأمل والتفكير قبل الإجابة .
7. تشجيع العمل بالمحسوس واستقراء النتائج .
8. توفير أجواء اجتماعية ملائمة .
9. توفير أجواء ديموقراطية .
10. توظيف أسلوب لعب الأدوار .
11. تعزيز إجابات الطلاب .
12. أسئلة تفكير عليا .
13. الأسئلة المفتوحة .
14. ربط السبب بالنتيجة .
15. أسئلة التحليل والتركيب .
16. المقابلات والمناظرات .
17. المسابقات .
18. إقامة المعارض .
19. التجارب العملية والعروض .
20. فن الاستماع .


بعض طرق التعلم التي تؤثر في التعليم
أساليب تعليمية أساليب تفاعلية
التعلم من المعلم وحده التعلم من الأقران
دور سلبي كمستمع التعلم من خلال الأداء
التعلم من خلال نصوص مكتوبة التعلم من تبادل الأفكار والحوادث
التعلم من " خبير " التعلم بالاكتشاف مع توجيه المعلم
التعلم مع التغذية الراجعة التي يقدمها المعلم التعلم من استجابات الكثير من الأشخاص بمن فيهم المعلم
التعلم في بيئة ذات جدول زمني منظم بصورة جيدة التعلم في بيئة مرنة غير رسمية
التعلم الخالي من ضغط الأهداف الفورية التعلم تحت الضغط لتحقيق الأهداف
التعلم من خلال النقل ( الغش ) عن الآخرين ممنوع التعلم من خلال الاستفادة من أفكار الآخرين
هناك خوف من الأخطاء الأخطاء مصدر للتعلم
التعلم من خلال تدوين الملاحظات التعلم عن طريق حل المشاكل

طرق التعلم النشط
ضمن النشاطات المدرسية
• مشاريع جماعية
• العصف الذهني
• الكتيبات / النشرات
• نشاطات تخطيط ثنائية ورباعية
• منافسات / مباريات
• اختبارات قصيرة
• دراسات حالة
• نشاطات لكسر الجمود
• عروض
• معارض
• أداءات عملية
• مناقشات
• مذكرات • تغذية من طلبة الصف
• عروض فردية أو صفية أو زمرية
• ألعاب رقمية
• دوريات
• تجارب
• ألعاب
• مقابلات شخص لشخص
• نشاطات في حل المشاكل
• العمل الفريقي
ملاحظات :
• يجب أن يكون هدف الدرس موجودا علي لوحة داخل الفصل ( أهداف التعلم ) لأن هدف التعليم ليس ماذا أعلم ولكن لماذا أعلم ، وكيف أحقق ذلك ، ولذلك يجب أن يكون هدف الدارس واضحا في أذهان الطلبة ، ومساعدة التلميذ الذي يعتمد علي الجانب البصري علي فهم موضوع ( هدف ) الدرس .
• لا تحاول أن تحقق جميع أهدافك في الحصة ، حاول تحقيق هدف أو اثنين علي الأكثر.
• من الضروري جدا أن يعرف الطالب الهدف من الدرس في بداية الحصة ، ونحن نزود الطلاب بالأهداف لتنشيط جانبي الدماغ .
• ضرورة توظيف أسلوب العصف الذهني في جميع المراحل التعليمية .
• تعليم الطلاب كيف يتعلمون يتم من خلال تحليل الهدف وأهميته وكيفية تحقيقه ومراجعة الموضوعات بطرق مختلفة يساعد الطلاب علي كيفية اعتمادهم علي أنفسهم في عملية التعلم .










بعض أنماط التدريبات المقترحة لتنمية
جانبي الدماغ الأيسر و الأيمن
أولا : تنمية الجانب الأيسر
 أسئلة التعريفات
 أسئلة العناوين
 الكلام أو الخطابة
 القراءة
 الكتابة
 التسميات
 الترتيب
 التسلسل
 التقويم
 بناء كلمات وجمل وعبارات ومهمات ومواد
 الانتقال من الجزئيات إلى الكليات ( مثل تحديد الأفكار الرئيسة قبل تحديد الفكرة العامة للدرس ، وشرح الفقرة وتحليلها قبل تحديد فكرتها الرئيسة وهكذا .
 توظيف أسلوب لعب الأدوار .
 توظيف المحاكاة .
ثانيا : الجانب الأيمن
 الأسئلة التي تستثمر الأشكال الإيضاحية والصور واللوحات والخرائط المفاهيمية.
 أسئلة التعبير والتنغم والنبر .
 إبراز الكلمة في جملة .
 أسئلة العلاقات .
 أسئلة الإبداع .
 أسئلة الوظائف .
 أسئلة عواطف وانفعالات .
 أسئلة استيعاب .
 الأسئلة ذات النهايات المفتوحة .
 أسئلة الانتقال من الكليات إلى الجزئيات ( فمثلا تحديد الفكرة العامة للدرس قبل تحديد الأفكار الرئيسة وهكذا ) .
 العمل من خلال الحدس و التخمين .

المصادر و المراجع

أحمد بلقيس ، د. توفيق مرعي ، الميسر في سيكولوجية اللعب ، دار الفرقان ،1987م .
أحمد بلقيس ، د. توفيق مرعي ، الميسر في سيكولوجية اللعب ، دار الفرقان ،1987م .
بلقيس أحمد وشطي دونا لد ، التعلم الذاتي واستراتيجية إعداد مواده التعليمية ، عمان : معهد التربية ، الأونروا _ اليونسكو ،1990.
توفيق أحمد مرعي ، د. محمد محمود الحيلة ، تفريد التعليم دار الفكر 1998م – الأردن .
توق محي الدين شعبان ، دراسة فعالية برنامج التعلم الذاتي مقارنة بالتعلم العادي ، مجلة دراسات ، العدد الخامس ص57 _ 75 ، 1976
جامع حسن ، التعلم الذاتي وتطبيقاته التربوية ، الكويت : مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، 1986 .
خليل يوسف الخليلي ،د. عبد اللطيف حسين حيدر ، د. محمد جمال الدين يونس ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دار القلم _ 1996م، الإمارات .
ديفيد وجونسون ، روجرت . جونسون ، إديث جونسون هولبك ، التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995م.
زياد محمد ثابت ، مشكاة التربية ( من إصدارات مركز التطوير التربوي التابع لدائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث بغزة ) ، العدد الثاني ، نظرية الذكاء المتعدد ، مطبعة منصور ديسمبر 2001 م .
صلاح لبيبة ، التعلم الذاتي في المدرسة الابتدائية ودور المعلم وتنميته المهنية ، عمان : مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ، العدد 29 ، 1988 .
عبد اللطيف حيدر - كلية التربية -جامعة الإمارات - يناير2000م
عدنان زيتون ، تقديم أ.د.محمود السيد ، التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .
عفاف اللبابيدي ، عبد الكريم خلايله ، سيكولوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .
عمر محمود غباين ، التعلم الذاتي بالحقائب التعليمية ،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1 ، 2001 م .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف