الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

دراسة في رواية "زمن الخيول البيضاء" للكاتب الشّاعر :إبراهيم نصر الله

تاريخ النشر : 2008-03-22
ألقيت في مسرح الميدان احتفاءً بصدور "الملهاة الفلسطينية" "زمن الخيول البيضاء

مساءٌ كَبوْحِ البحرِ في حيفا، صهيلٌ كفوحِ الحبرِ لا يخفى ..

اعتليتُ صهوَةَ نشوةِ قارئٍ مشارِكٍ وأتيتُ أشاركُكُم إعجابي بزمنٍ جميلٍ رغمَ قسوتِهِ، طاغٍ، رغم حنانِه" زمنِ الخيول البيضاء".

إنَّ قارئَ الروايةِ يُعْمِلُ حواسَّهُ الخمسَ ليشاركَ إبراهيم نصر الله، هذا القلمَ الجامحَ.. رحلتَهُ .. فيرى في المَشَاهِدِ لوحاتٍ فنيّة رسمَتْها "ريشةُ الأديب" .. وَيَسمعُ صهيلَ الخيل وصوتَ تكسُّر الشَّر والبَشَرِ، يشمُّ رائِحةََ الدّمِ والترابِ والقهرِ نَثَرَها في الجو مؤرِّخٌ إبراهيميٌ، يَلمسُ معاناةَ "هاديةٍ" لم تتهادَ إلاّ اختيالا من نزيفها وجراحها .. يصوّرُها لنا مصوّرٌ يعرفُ كيف تُدارُ عَدَسَةُ الأيّامِ.

ويتذوَّقُ القارئُ طعمًا غريبًا، نكهةَ القصص القصيرة من قاصٍّ مبدعٍ تراوحُ لغتُه بين انزياحٍ لُغويٍ وصورٍ شعريّةٍ فيها من الإسقاط والتماثل ما يجعلُكَ لا تُعيدُ القراءَةَ فحسب، بل تعيد اعتباراتِكَ لرؤيةِ الأشياء في هذا العالم، فتشكِّلُ للخيلِ حيّزًا آخَرَ بعْدَ الرواية ومفهومًا مغايرًا، كنت لن تتعاملَ معه لو لم تعش مع بطل "الهاديةِ" وأهلِها ..

" زمنُ الخيول البيضاء" عنوانٌ يصهل، يرفع قائمتيه لتزلَّ عن مَتنِهِ، لكنَّك بفروسيّةِ قارئ تتشبّثُ بتأويلاتٍ عديدةٍ، تعدو خلفًا نحو شهامةٍ وأصالةٍ شعّتْ نورا أبيض، تعرف أنّ الزّمنَ إذا عُرِّفَ بخيولِهِ، كان زمنًا أصيلا، كان ريحًا صرصرًا يئزُّ كالرصاص، لكنّه سرعانَ ما يجمحُ كالفرس.
وكيف تفي زمنًا كهذا حَقّهُ؟ كيف تسمحُ لحبرِكَ أن يختصرَ ملحمةً روائيّةً يُؤرّخُ مبدعُها تاريخَ شعبٍ، ليوقفَ زمَنَنا عندَ حدِّ أكاذيبَ مِنْ نسجِ المصلحةِ؟
كيف تَفي زمنا كهذا حقّه في بضعِ دقائقَ ، ولن تَفِيَهُ لو تحدّثتَ عنه ساعات؟؟؟

لذلك كان من الأسلم ألاّ آخذُكم معي في رحلةٍ طويلةٍ، فاختصرتُ الطّريقَ واقتصرتُ كلامي على موتيف الريح والحصانِ والثّنائيّات التي تشكّل فضاء الرّواية:

1. ثنائيّة الزّمن؛ تبني جسرا من التّواصل بين الماضي والحاضر، فإبراهيم لا يكتفي بالتأريخ وبالتّوثيق إنّما يستحضر الماضي بأبعادِهِ الاجتماعيّة والسياسية بخفاياهُ بأنوارهِ وبظلماتهِ ليس استجداء لدمعة قارئٍ، إنّما محاولةٌ لفهم الحاضر وآفاقِ تطوّرِهِ.

2. فضاء الرواية يقوم على ثنائيّة المكان، فيلتقي المكان الحقيقي الواقعي "قرية الهادية" مع المكان المتخيَّل الذي تستثيره اللغةُ ويرسُمه الوصفُ الانتقائيُّ، المكان الذي يتّسع ليمثّلَ وطنًا، ويضيقُ على شعبِهِ بفعل أيادٍ نهبَتْهُ.
المكان الذي يتجاوزُ وظيفتَهُ الأوّليّة كمكانٍ للحدث، إلى فضاء يتّسع لبُنيَةِ الرّواية من خلال زواياه العديدة التي يجلس في أطرافها الرّاوي والشّخصيّات والقارئ، أمّا الكاتب فَنِجدُهُ نسّاجًا ماهرا يمسكُ خيوطَ الماضي بأحداثِهِ وتفاصيلِهِ وينسج من هذا الواقع المرّ بمخيّلتهِ المبدِعَةِ قصّةَ حَدّثٍ وشخصيّات، يحيكُ نصّا أدبيا تتمازج فيه خيوطُ الحبّ بخيوطِ الخيلِ، بخيوط التّاريخ على امتدادِ زمنيْن؛ زمنِ الأتراك وزمن الانجليز وبداية الاستيطان، فما أن تفرغَ من القراءة حتى تجدَ نفسَك متعبًا راضيًا، لأنّكَ بين قصّة وأخرى، بين مشهدٍ وآخر كنتَ تمسكُ الخيوطَ التي يتركها لكَ الكاتب، محاولا أنْ تنسجَ معه بقيّة الحكايةِ التّاريخيّة الواقعيّة والاجتماعيّة المتخيَّلةِ فتجدُهُ سرعان ما يأتيكَ بنوْلِهِ، ناسجا تلك القصّة، لكنّه لا يُحَرّرُكَ بل يتركك ممسكا بخيوطٍ قصّة ثانيةٍ، وهكذا تجدهُ يرمّمُ الواقعَ التاريخيَّ الجافَّ بخيالٍ قصصيٍّ يرقى بالنّصّ إلى المستوى الإنساني، فيُغرقُ في المحليّةِ وشؤونها وتاريخِها فاتحًا لروايتِهِ باب الشُّهرة إلى العالميّةِ.

3. ثنائيّة الحبّ والهجر : أحبّ خالدٌ "أملَ" حبًّا حسدَتْها عليه النّساء واستهجنَه الرجالُ، فَفَقَدها مرّتيْن، مرّة عندما أقسمَ ثلاثًا " عليّ الطّلاق إنّها أجمل من الشّمس ومن القمر".. وبعد أن استعادها بذكاء الشّيخ ناصر العلي، فقَدَها إلى الأبد عندما استبدلتْ ثلاث بيضاتٍ بحفنتي قطّين أكلتها فماتت وجنينَها..
استعاض عنها خالد بحبّه للفرس البيضاء "فضّة" التي أتتهم مسروقة ضائعة فغنّى الحاج محمود:
" إذا ما الخيلُ ضيّعها أناسٌ حميناها فأشركتِ العيالا
نُقاسِمُها المعيشةَ كلَّ يومٍ ونكسوها البراقع والجِِلالا"
لكنّ أهل الفرس "فضّة" سرعان ما وجدوها، ففقدَ حبَّه ثلاثَ سنواتٍ وكاد يفقد حياته حتى خرجت له من الحلم فرسًا أصيلة، هي ابنتُها التي أسماها "الحمامة"، رمز الحريّةِ والانطلاقِ والسلامِ والحياةِ فأصبحت "الحمامةُ حبيبتَه وأمَّهُ وأختَهُ ورفيقتهُ في تشرّدِهِ ومقاومتِه للأتراك والانجليز والمستوطنين.
ثنائيّة الحبّ والهجر تُخرجك من المعاني العاديّة لتحوّل "أمل وفضّة" المفقودَتين لواحدٍ، وتتحوّلان معًا رمزًا لفلسطين التي فقَدَت أملها وحريّتَها.

ثنائيّة الحبّ والهجر تأخذ منحًى آخر عندما يتزوّج " محمود" (ابن الحاج خالد المتعلّم في رام الله والعامل في القدس) مِن عفاف ابنة قريته، لكنه يترك قلبه هناك في المدينة مع " ليلى" زميلته. فهذا الخروج من القرية أدّى إلى تغيّر المفاهيم والاعتبارات، لكنّه أبقى الأصالة بمفهومها ...

ثنائيّة الحبّ والهجر تعزف معزوفة الحياة على وتريْن؛ لقد أحبّ الهبّاب "ريحانة" فقتَلَ زوجها وأخذها، لكنّه اضطر أنْ يهجرَها طوال فترة زواجهما لأنّه لم يُحقّقْ شرطَها الوحيدَ وهو امتطاء صهوةِ "الأدهم"، هذا الحصانُ الأسودُ الذي حاكت "ريحانة" بينها وبينه قصّة عشقٍ ليحميها من سطوة الهبّاب.

4. وهنا تظهر ثنائيّة العَظَمَة، فهذا الهبّاب الذي أذلّ القرية، أذلّه حصانٌ أسودُ في زمن الخيول البيضاء، وأذلّه خالدٌ عندما ضغط على كفّه في السّوق أمام الرّجال، وضغط حتى أركعه أرضا وجعله يطالب بشراء كرامتَهُ بالآلاف بعد أنْ كان يشتري نوق النّاس بالإرهاب وبالضّغط. فيتساوى خالدٌ والحصانُ الأدهمُ بحمايتهما لحبٍّ مفقودٍ وبإذلالِهما لهبّابٍ موجودٍ.

5. ثنائية عبثِ الأقدار : ألَم يعبث القدر مع البرمكي بثنائيّة الاسم، حين أطلقت زوجتُهُ على وحيدِها اِسمَ أبيها يُونس فثارت ثائرتُهُ واستردَّ "الريال" حلاوة الصبي من الداية "شنّارة"، التي شهدت زورًا بعد سنة أنَّه وَلَدَ ثانية ابنًا أسماه غازي، فأصبح للبرمكي ولدان في شهادة الميلاد غازي ويونس، ووحيدٌ في الواقع لم يقتنع الأتراك بوحدته فأخذوه للجيش ولم يعد….

6. ثُنائيّة الموت والحياة : عندما أُطلِقَ النارُ على خالدٍ في نهاية "رواية الريح" ظنّنا أنّه مات، لكنّه فاجأنا بعودته للحياةِ الرواية الثانية "التراب" ليرى قبرَه المحفورَ والذي يصبحُ مزارَه حتّى تزهرَ فيه زهرةٌ معلِنَةً قتل خالد، فمكان كلِّ شهيد تنبت زهرةٌ كشقائق النعمان التي تنبت مكان كلَّ قطرةِ دم نزفها "أدونيس" رمزٍا لتجدّد الحياة.
فالموتُ إزهار وبدايةٌ جديدةٌ، الموتُ لا يعني انتهاءَ القصّة ولا انتهاء الحياة، وهنا يبرز ذكاءَ الكاتب، الذي أعدّ للرواية فصولاً جديدةً متتابعةً ليخبرَنا بأنّه إذا مات بطلٌ فهناك أبطالٌ من صُلْبِهِ والمسيرةُ مستمرةٌ ..

7. ثُنائيّةُ الحلم والواقع : يتزامَنُ الحلمُ مع الواقعِ، فلا يعود الحلمُ آليةً للهروب فقط، إنّما يصبح نذيرَ شؤمٍ، فيومَ حلم خالد بموت "العزيز" ولد فرسه "الحمامة"، فَقَدَ ياسمينَ حبيبتَهُ التي قد زُوِّجَتْ لقاسم، (سبب مقتل خالد فيما بعد)، وكأنّ أحلامهُ العزيزة قد ماتت قبل أنْ تولَدَ.
والحلمُ مفاجأةٌ تزعزعُ القارئَ حين يعرفُ أنّ "شدّاد" حصان البرمكي قد اقتربَ من "الحمامة" الفرس الأصيلة، وتتعجَّبُ كيفَ شُرِّدَ وعائلتَهُ لأنه انتهك بِفِعْلَةِ حصانه حُرُماتِ الأصائلِ .. وترتاحُ عندما تَكْتَشِفُ أنّ ما جرى حلمًا، فتقعُ عليكَ المفاجأةُ بردًا وسلامًا.


8. ثنائيّة البرج: إنّ البناء المتماسك لعناصر الرّواية يعطيها جاذبيّة خاصّة، فهذه الثّنائيّات التي تتحوّل لا تجعل النّص نابضًا بالحياة فحسب، بل تلمّح بأحداثٍ آتيةٍ وكأنّها النبوءة التي تحقّق ذاتها، فها هو برج الحمام الذي اعتنت به سميّة في دارها، لَمّح لنا بأشياء عديدة؛ برج حمامٍ في بيتِ خالد، بُني مقابله برجٌ في المستوطنة، واقتحام هذا البرج الأخير من أهل القرية كان ينبئنا باحتراق برج الحمام في نهاية الرّواية، كان ينذرنا بأنّ الحمام سيتطاير مشتعلا محترِقا، فلا حمام سيطير في سمائنا إلاّ مشتعلا لهيبا وشوقا لبرجٍ سكنه ذات يوم، ولا حمام يحمل غصن الزيتون لأنّ فيضان النهب والسّلب والحرب ما زال يغمر أراضينا.

9. ثنائيّة الحمام: يتكرّر موتيف الحمامة بأشكالٍ عديدة في الرواية، فمرّة يتّخذ شكل حصانٍ أبيض، وأخرى يطير حماما زاجلا ليوصل أخبار المقاتلين الثّائرين المشرّدين في الأرض، لكنّه يصبح في النّهاية الشّرَك والمصيدة إذ تطير الأنباءُ، مدبَّرَةً، لغريم الحاج خالد فيشي بتفاصيل المعركة الأخيرة مسبّبا مقتل خالد، مستلما النّقود من العدو. إنّ هذه الثنائيّات الرّمزية تعطي للرّواية بُعدًا آخر وتفسح مجالا كبيرا للقارئ ليشارك في عمليّة الكتابة بانتظارِه للتتمة، بفتحِهِ النّص على تأويلات مختلفة، وبهذا تُصبح ثنائيّات محفّزة مشوّقة، تعطي القارئ حقّه في التّفاعل.

10. ثنائيّة المهزلة : تتمثّل هذه الثّنائيّة في ذلك الضّابط الانجليزي " إدوارد بترسون الذي ولد في الهند 1893 وتعلّم العربيّة في السّودان عندما كان ضابطا في قوّة الدّفاع السّودانيّة ثمّ حملته الأحداث التي انفجرت إلى فلسطين، فكان قائدا ظالما، طاغية، قتل الكثيرين وأذلّهم وأحرق أراضيهم وعذّبهم وسجنهم، لكنّه ليلا كان يتحوّل مِن قاهرٍ قاسي القلب إلى شاعرٍ يتدفّق شعره أحاسيس وحبًّا وعاطفةً. وهذه الثّنائيّة المتناقِضة الحقيقيّة التي يؤرّخها إبراهيم نصر الله، أتت لتعطينا صورةً لإنسانٍٍ يتمتّع بتعذيب الآخرين، فلا يقلقه ما ارتكب من جرائم نهارًا، ويتّجه للشِّعر متنفّسًا ليلا، وكأنّ تعذيب الآخرين يلهمه بالحبّ، وهذه ساديّة توحي بأنّه لا يعتبر أولئك الذين يتعامل معم بشرًا يستحقّون معامَلةً مغايرة، وأنّ ما يفعله مجرّد واجبٍ عسكريّ يؤدّيه، لذلك لا يجد تناقضا كذلك الذي يجده القارئ بين القتل والشِّعر!!!

11. ثنائيّة التَبَدّل : إنّ ثنائيّة التبدُّل في النصّ أعطتهُ نبضا حيّا .. وأخرجته من الرتابة.. فالرّاوي هو أوّل من يُقيم تلك التّبادلات الدّورية، فينتقل السّرد من راوٍ لآخر دون مقدّماتٍ ودون ذِكر اسم، وهذا التّبدّل في الرّاوي، ينقل لنا التأريخ الحقيقي من فم الرواة الأصليين الذين سمع منهم الكاتب الرّوايات الأصليّة، ممّا يعطي نفَسًا صادقًا للحدَث فيطغى الألم في نفس القارئ، وتتأكّد الحقيقة التي أتت على لسان البطل :" أنا لا أقاتل كي أنتصر، بل كي لا يضيع حقّي".

ثمّ تتالى ثنائيّات التّبدّل متّخذة أوجه عديدة، فالدّير يتبادلُ السلطةَ مع الأتراك ينهب
العُشرَ ويُسجّل أراضي القرية باسمه مستلما كواشين الأراضي ممهّدا الطريق لعمليّة
تبادل ثانية فيبدّل القرية التي لم تعد مُلكا لأهلها بمستوطنةٍ.

وثنائيّة التبدّل تدريجيّة فمن الخوري "جورجيو" إلى "ثيودوروس" ومنه إلى "منوي"،يبادلهم سلطتهم الأجنبيّة الدّينيّة السّياسيّة "الياس" الخوري العربي الذي يقف مع شعبه وأهله ضدّ مؤامرات الكنيسة وسطوتها.

ثنائيّة التبدّل بين "الهبّابِ" رجلِ الأتراكِ الظالمِ ورجال الأتراك في كلّ قصرٍ بُني على جثثِ البشر.
ثنائيّة التبدل بين "فضّة" الفرسِ المسلوبة وابنتِها "الحمامة" حبيبةِ خالد.

ثنائيّة التبدّل في الحبّ بين "أمل" زوجة خالد التي فقدَها وجنينَهما، و"ياسمين" الحبّ المفقود، وبين "ياسمين" التي أحبّها و"سميّةَ" زوجتِهِ التي أحبّته..

ثنائيّة التبدّل في الموت، فـ "عبد المجيد" وشى بإخوة زوجته "العزيزة" ( أخت خالد) ودبّر قتل اثنين منهما في "العشاء الأخير" ..والقدر دبّر مأساتها القاضية فقُتل ولداها إعداما أيّام الثورة..

وثنائيّة الحقيقة غير المطْلَقة، فالمحامي الأعمى يُبْصر الحقائق أكثر من كلّ مبصرٍ ويُنَجِّي القرية وأهلها ببصيرتِه القويّة.

وثنائيّة التبدّل القويّة الواضحة بين الحصان الذي خلقه الله من ريح، والإنسانِ الذي خلقَه اللهُ من ترابٍ .. إذ حوّلهما إبراهيم نصر الله لواقعٍ آخر، فجعل الحصانَ كالإنسانِ مخلوقا من ترابٍ يبكي ويفرح وَيَعْشَقُ ويَهْجُرُ ويتماثلُ مع صاحبه حتّى يُصبحان واحدا ..وحوّل الإنسانَ لريحٍ تعصفُ في وجه رياحِ الغدرِ والظلمةِ والاحتلال والاستيطان، لكنّه تركَ "البيوتَ من بشرٍ"، فليست القرى والبيوتُ حجارة مبنيّة ، إنّما الأوطانُ بَشَرٌ وأصالةٌ واحدةٌ، وأينما حلّ البشر حلّ الوطن.

وأخيرًا شكرًا لزمنٍ جَمَعَنا فيه أصائلُ مشهورون "معهد إميل توما للدراسات الفلسطينيّة والإسرائيلية" و"مكتبة كل شيء"، فَرَسانِ أصيلان جامحان في حياتِنا الأدبيّة. وشكرًا لكاتبٍ رَسَم، وَصَفَ، أرّخَ، صوَّرَ، قصَّ وَرَوى فأتحفَنا ومَلأ قلوبنا غبطةً بقدر الأسى، وأثبت أنّه لكلِ خيلٍ زمنهُا ولكلّ زمنٍ خيلُهُ.

ألقيت في الندوة الاحتفائية في مسرح الميدان برعاية معهد "إميل توما للدراسات الفلسطينية الإسرائيلية" و"مكتبة كل شيء".
راوية بربارة
أبو_ سنان . الجليل الغربي
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف