الأخبار
اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس تستضيف رؤساء الكنائس في فلسطينتربية جنين تنفذ مسابقة في الخط العربيالمساعدات تصل الإيزيديين بعد فك حصار سنجارمنتدى التواصل تنفذ مبادرات شبابية للتوعية بحق العودةممثل مفوضية الانتخابات يلتقي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية ونائبهاختتام الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامةمحافظ طولكرم اللواء د. كميل يستقبل مدير الخدمات الطبية العسكرية الجديدجيش الاحتلال الاسرائيلي ينفي إسقاط طائرة بدون طيار "درون" إسرائيلية بسوريامدير تربية قلقيلية يتفقّد الاختبارات الموحدة في مدارس المديريةجمعية جباليا للتأهيل توزع 150 سلة غذائية في منطقة شمال غزةسلطة النقد تنظم حملة توعية مصرفية تتعلق بمخاطر كفالة القروض الشخصيةسفارة دولة فلسطين لدى أوكرانيا تشارك في البازار الخيري السنويمفوضية الأسرى والمحررين تدعو القوى والفصائل لوضع قضايا الأسرى على أولوياتهمجامعة خضوري تنظم ندوة سياسية بعنوان: "الدولة الفلسطينية بين خيارين: الدولة الواحدة أو الدولتين"استقبال وفد غرفة تجارة وصناعة الخليل في محافظة رفحد.مجدلاني يلتقي ممثل اليابان ويؤكد على أهمية التوجه الفلسطيني لمجلس الامنبولس: الأسير عوض في العناية المكثفة في "أساف هروفيه" ويعاني من التهاب رئوي حادالاحتلال يعتقل (12) مواطناً الليلة الماضيةحزب الشعب الفلسطيني يشارك بتكريم المعلم الفلسطينيوزيرة العدل الاسرائيلية "ليفني" ترتدي الحجاب!العلوم والتكنولوجيا تعقد الحفل الختامي لحملة "أنقذوني قبل أن تفقدوني"عرب 48: ابو عرار: تقرير الفقر الصادر عن جمعية "لاتيت" يؤكد ما قلناه ان تقرير مؤسسة التأمين الوطني غير دقيقختام وتوصيات الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة"الكول تون " يكشف عن أغنية عمرو دياب الجديدة "بلاش نبعد"مصر: حلا لمشاكل مقالب القمامة بالاسماعيلية..تجهيز مقلب ابوبلح العمومى للقمامه وفقا للاشتراطات البيئيةلبنان: عبد الناصر أبو خليل يدعو الى التنسيق بين الجمعيات العلمية و المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة العامةتحت شعار كالجسد الواحد رابطة المجموعات الكشفية .. مشاركة فعالة في تنظيف مجمع الشفاء الطبيكونوا أول من يشاهد أغنية "فورفي" لسلمى رشيدمصر: "بسنت فهمي" وضع الاقتصاد المصري ما زال "حرجاً" رغم حدوث تحسن بسيطمصر: وزير الثقافة ومحافظ اسيوط يفتتحان غدا المؤتمر العام لادباء مصر بمشاركة اكثر من 400 أديببدء تأهيل متنزه بلدية القرارةشناعه محاضرا في بلدية صيدا بذكرى انطلاقة فتح الـ 50صور من خطوبة مي كسابشذى : تترك الغناء وتمتهن التمثيلفتح تبدأ فعاليات إحياء ذكرى الإنطلاقه المجيده الخمسون
2014/12/22
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة ماجستير بدرجة ممتاز تعالج قضايا المرأة في الصحافة النسائية الأهلية في فلسطين بقلم:عزالدين شلح

تاريخ النشر : 2008-03-18
أنجز الزميل صلاح الدين عواد رسالة ماجستير مهمة بدرجة ممتاز، من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، أدت بدورها إلى التعرف على كيفية تناول الصحافة الأهلية لقضايا المرأة وهي دراسة مسحية من عام 2004- 2006 م.
وقد برز منذ سنوات قريبة الحديث عن قضية المرأة في الصحافة الأهلية، وهو حديث يعود إلى جملة من التحولات التي طرأت على المجتمع الفلسطيني بأبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية و الاقتصادية.
ومن المؤكد أنّ الاهتمام الذي بدأ ينمو حثيثاً بموقع المرأة الفلسطينية في الصحافة الأهلية، والصورة التي تتناولها وسائل وأدوات هذا الجهاز المعرفي الكبير لهذه المرأة ومدى مساهمتها فيها، يدل على تطور إيجابي في قضية المرأة الفلسطينية، من حيث عدم اقتصارها على النضال الثوري، أو حصرها في نطاق خدمة المجتمع عامة بما فيه الأسرة، وإنما توسع ليشمل الأداة الأكثر اتصالاً وتأثيراً على الجماهير العريضة وعلى صناع القرار بما تشكّله وسائل الإعلام من وسيلة ضغط مجتمعي من شأنها أن توجه أفراد المجتمع نحو قبول أو رفض قرار ما قد يفرض من جانب أية سلطة.
ونظراً لحداثة طرح الموضوع على الساحة الفلسطينية فإنّ فيه من غيم البدايات وعدم وضوح الرؤية والمنهج والأسلوب الكثير. وهذه سمة كل بداية سواء كانت في مجتمع مستقر أو غير مستقر، غير أن المجتمع الفلسطيني يفرض تبعات مضاعفة وهموم متشعبة تتطلب جهداً أكبر ونظرة شمولية للأمور ـ بمعناها الإيجابي ـ تفتح الطريق أمام رؤية الواقع بخلفياته الثقافية والاجتماعية ومدى التأثير الإيجابي أو السلبي الذي يمكن أن تمارسه.
وقد استخدم الباحث في دراسته منهج المسح الإعلامي وأداة تحليل المضمون لجمع بيانات الدراسة وتحليلها بالتطبيق على عينة من الصحف النسائية الأهلية في فلسطيني وتمثلت العينة في صحيفتي صوت النساء وينابيع الحياة خلال الفترة من 2004 – 2006 م وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي :
1. تناولت الصحافة النسائية الأهلية الفلسطينية قضايا : ( المرأة السياسية والنوع الاجتماعي والمرأة المناضلة والعنف ضد المرأة والمرأة والتعليم والثقافة و المرأة والعمل والمرأة المعيلة والصحة والسكان و الاجتماعية والأحوال الشخصية والتقليدية وتقلدها لمراكز ومواقع اتخاذ القرار) .

2. أعطت الصحافة الأهلية الفلسطينية أولوية لقضايا المرأة السياسية والجندر والمرأة المناضلة والعنف ضد المرأة بينما لم تول سوى اهتمام ضئيل لقضايا المرأة وتقلدها لمراكز ومواقع اتخاذ القرار
3. عبرت الصحافة الأهلية الفلسطينية عن هموم ومشكلات المرأة الفلسطينية على المستوى المجتمعي، حيث ركزت معظم موضوعاتها على قضايا الأساسية والتي تمثل أولوية مجتمعية.
4. عكس تركيز الصحافة الأهلية الفلسطينية على قضايا المرأة صبغة ايجابية نتيجة للأنظمة القائمة حيث تم الإشادة بما حققته المؤسسات الأهلية والمجتمعية وحكومة السلطة الفلسطينية للمرأة من منجزات ومكاسب والنشاطات العديدة للمرأة.
5. بالنسبة لقضايا المرأة العاملة والمرأة المعيلة فيلاحظ أن الصحافة الأهلية الفلسطينية ركزت على قضية عمل المرأة بدرجة كبيرة إلا أن الصحيفة والمجلة عينة الدراسة لم تختلفا في ترتيب أولويات قضايا المرأة العاملة والمرأة المعيلة.
6. وبخصوص الاهتمامات التقليدية للمرأة سنجد أن الصحافة الأهلية الفلسطينية في فترة البحث ركزت بصوره رئيسية على فئة الدور المزدوج للمرأة داخل البيت وخارجة ، بينما اختلفت في بقية الاهتمامات التقليدية حيث نجد صحيفة صوت النساء قد ركزت على تربية الأبناء بينما استبعدتها تماما مجلة ينابيع الحياة.
7. وتعتبر قضايا المرأة الصحية من القضايا المهمشة نسبيا في الصحافة الأهلية الفلسطينية في فترة الدراسة.
8. كما لم تهمل الصحافة الأهلية الفلسطينية قضايا المرأة القانونية في فترة الدراسة وقد ركزت على قانون الانتخابات تلتها قوانين العمل بدرجة وبعدها قوانين الأحوال الشخصية والقوانين الأخرى.
9. لا تستغل الصحافة الأهلية المرأة كأداة إعلانية أو كمستهلك أساس ، حيث تستخدم في التأكيد على القيم الإنتاجية وقيم المشاركة السياسية والإبداع والفكر.
10. ويتضح أيضا أن الصحافة الأهلية الفلسطينية في هذه المرحلة أهملت قضايا المرأة الاجتماعية المتمثلة في ( الحجاب ، تأخر الزواج ، والميراث الشرعي ) بالرغم من أنها تشكل قضايا مهمة في المجتمع الفلسطيني.
مزيداً من التقدم للزميل صلاح الدين عواد على الإنجاز المهم لرسالة الماجستير والذي حاول خلالها الاهتمام بقضايا المرأة، ودورها في المجتمع الفلسطيني.
ناقد سينمائي فلسطيني
[email protected]
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف