الأخبار
انطلاق جمعية رواد الرياضة في فلسطينإجراء قرعة بطولة شهداء الصحافة للمؤسسات الإعلامية لكرة الطاولة في غزةكتلة الصحفي الفلسطيني تختتم بطولة كرة الطاولة لشهداء الصحافةتأجيل دعوى مصرية لإغلاق معبر رفح بشكل نهائيكتلة الصحفي الفلسطيني تختتم بطولة كرة الطاولة لشهداء الصحافةتخفيض تصنيف الائتمان السيادي لـ"إسرائيل" بسبب العدوان على غزةمصر: المفكر الدكتور طارق حجى ضيف 90 دقيقة على المحور 1 الليلهالشرطة :مصرع شخصين واصابة 167 في 160 حادث سير الاسبوع الماضيجمعيات خيرية توزع مساعدات على الأسر الفقيرة بشمال القطاعمفوضية كشافة ومرشدات نابلس تختتم الانشطة الصيفية باللعبة الكبرى بين الكشافة والمرشداتطالب بعودة "مُبعدي فتح" لغزة..حبيب لدنيا الوطن: لن نخوض الإنتخابات وخلافات فتح وحماس تعطلان الإعمارجنرال إسرائيلي يروي…. كيف ينفذ قادة طائرات الإستطلاع قرار القتل ؟مصر: "السعودية المصرية " استثمارات سعودية جديدة بعد إستبعاد أرض الرحاب من مشروع دمياط اللوجيستيتدهور الوضع الصحي للاسرى المرضىاختتام ورشة الإعلام في مدرسة بنات فرعون ث حول كتابة الخبر والتشبيك الإعلامي والصحفي المتميزمصر: الضغط الشعبي تحذر من خطورة المحافظ على الأمن القومي بالإسماعيلية قبل 28 نوفمبر2500 عسكري قطري يصفّون صفّا الكتف بالكتف وعلى قلب رجل واحد ليؤدوا صلاة الاستسقاءمصر: مجلس الأعمال السعودي المصري : دعم التعاون من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاستثماريةمركز سلطان بن زايد يحتفي باليوم الوطني ال 43 بتنظيم ندوة بعنوان "دولة الاتحاد في عهد الشيخ خليفة»عُمان كويت 5 صفر! .. طيب والأربعين؟اللجان الشعبية الفلسطينية في الشمال تزور مستشار الرئيس الحريريعائلة مريضة بالسرطان تناشد الرئيس محمود عباسبرعاية السيد الرئيس المقاصد يخرّج 27 طبيباً اختصاصياً من برنامج الاختصاص الطبيالقرية التراثية في حلبة مرسى ياس تعرف الزوار بتراث أبوظبي العريقالحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تنظم الورشة الوطنية حول منهج الحماية المبني على المجتمعالكحلوت يهدي فضائية الأقصى لقب بطولة شهداء الصحافة في معركة العصف المأكول''الطرومبيا'' المغربية تحصد لقب أحسن لعبة في مؤتمر عرب نت بالرياضقدامى خانيونس يفوز ببطولة الشهيد سيف الدين صادقبالفيديو: ردة فعل عروسة بسبب نظرات زوجها لصديقتهاوفد الجمعية الطبية الالمانية العربية يلتقي بـ"ناصر القدوة"حركة فتح تنظم بطولة الشهيد الخالد أبو عمار لكرة الطاولة لمدارس قلقيليةالشرطة تضبط اكثر من نصف كيلو غرام من المخدرات في رام اللهعرب 48: مكتبة كل شيء تعقد جلسة أدبيّة ضمن أسبوع الكتاب بيافة الناصرةربة منزل مصرية تمارس الرذيلة مع جزار وسائق وعاطل ونقاش دفعة واحدة في سيارة تاكسي22 ألف مسافر تنقلوا الأسبوع الماضي عبر معبر الكرامة
2014/11/22
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة ماجستير بدرجة ممتاز تعالج قضايا المرأة في الصحافة النسائية الأهلية في فلسطين بقلم:عزالدين شلح

تاريخ النشر : 2008-03-18
أنجز الزميل صلاح الدين عواد رسالة ماجستير مهمة بدرجة ممتاز، من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، أدت بدورها إلى التعرف على كيفية تناول الصحافة الأهلية لقضايا المرأة وهي دراسة مسحية من عام 2004- 2006 م.
وقد برز منذ سنوات قريبة الحديث عن قضية المرأة في الصحافة الأهلية، وهو حديث يعود إلى جملة من التحولات التي طرأت على المجتمع الفلسطيني بأبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية و الاقتصادية.
ومن المؤكد أنّ الاهتمام الذي بدأ ينمو حثيثاً بموقع المرأة الفلسطينية في الصحافة الأهلية، والصورة التي تتناولها وسائل وأدوات هذا الجهاز المعرفي الكبير لهذه المرأة ومدى مساهمتها فيها، يدل على تطور إيجابي في قضية المرأة الفلسطينية، من حيث عدم اقتصارها على النضال الثوري، أو حصرها في نطاق خدمة المجتمع عامة بما فيه الأسرة، وإنما توسع ليشمل الأداة الأكثر اتصالاً وتأثيراً على الجماهير العريضة وعلى صناع القرار بما تشكّله وسائل الإعلام من وسيلة ضغط مجتمعي من شأنها أن توجه أفراد المجتمع نحو قبول أو رفض قرار ما قد يفرض من جانب أية سلطة.
ونظراً لحداثة طرح الموضوع على الساحة الفلسطينية فإنّ فيه من غيم البدايات وعدم وضوح الرؤية والمنهج والأسلوب الكثير. وهذه سمة كل بداية سواء كانت في مجتمع مستقر أو غير مستقر، غير أن المجتمع الفلسطيني يفرض تبعات مضاعفة وهموم متشعبة تتطلب جهداً أكبر ونظرة شمولية للأمور ـ بمعناها الإيجابي ـ تفتح الطريق أمام رؤية الواقع بخلفياته الثقافية والاجتماعية ومدى التأثير الإيجابي أو السلبي الذي يمكن أن تمارسه.
وقد استخدم الباحث في دراسته منهج المسح الإعلامي وأداة تحليل المضمون لجمع بيانات الدراسة وتحليلها بالتطبيق على عينة من الصحف النسائية الأهلية في فلسطيني وتمثلت العينة في صحيفتي صوت النساء وينابيع الحياة خلال الفترة من 2004 – 2006 م وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي :
1. تناولت الصحافة النسائية الأهلية الفلسطينية قضايا : ( المرأة السياسية والنوع الاجتماعي والمرأة المناضلة والعنف ضد المرأة والمرأة والتعليم والثقافة و المرأة والعمل والمرأة المعيلة والصحة والسكان و الاجتماعية والأحوال الشخصية والتقليدية وتقلدها لمراكز ومواقع اتخاذ القرار) .

2. أعطت الصحافة الأهلية الفلسطينية أولوية لقضايا المرأة السياسية والجندر والمرأة المناضلة والعنف ضد المرأة بينما لم تول سوى اهتمام ضئيل لقضايا المرأة وتقلدها لمراكز ومواقع اتخاذ القرار
3. عبرت الصحافة الأهلية الفلسطينية عن هموم ومشكلات المرأة الفلسطينية على المستوى المجتمعي، حيث ركزت معظم موضوعاتها على قضايا الأساسية والتي تمثل أولوية مجتمعية.
4. عكس تركيز الصحافة الأهلية الفلسطينية على قضايا المرأة صبغة ايجابية نتيجة للأنظمة القائمة حيث تم الإشادة بما حققته المؤسسات الأهلية والمجتمعية وحكومة السلطة الفلسطينية للمرأة من منجزات ومكاسب والنشاطات العديدة للمرأة.
5. بالنسبة لقضايا المرأة العاملة والمرأة المعيلة فيلاحظ أن الصحافة الأهلية الفلسطينية ركزت على قضية عمل المرأة بدرجة كبيرة إلا أن الصحيفة والمجلة عينة الدراسة لم تختلفا في ترتيب أولويات قضايا المرأة العاملة والمرأة المعيلة.
6. وبخصوص الاهتمامات التقليدية للمرأة سنجد أن الصحافة الأهلية الفلسطينية في فترة البحث ركزت بصوره رئيسية على فئة الدور المزدوج للمرأة داخل البيت وخارجة ، بينما اختلفت في بقية الاهتمامات التقليدية حيث نجد صحيفة صوت النساء قد ركزت على تربية الأبناء بينما استبعدتها تماما مجلة ينابيع الحياة.
7. وتعتبر قضايا المرأة الصحية من القضايا المهمشة نسبيا في الصحافة الأهلية الفلسطينية في فترة الدراسة.
8. كما لم تهمل الصحافة الأهلية الفلسطينية قضايا المرأة القانونية في فترة الدراسة وقد ركزت على قانون الانتخابات تلتها قوانين العمل بدرجة وبعدها قوانين الأحوال الشخصية والقوانين الأخرى.
9. لا تستغل الصحافة الأهلية المرأة كأداة إعلانية أو كمستهلك أساس ، حيث تستخدم في التأكيد على القيم الإنتاجية وقيم المشاركة السياسية والإبداع والفكر.
10. ويتضح أيضا أن الصحافة الأهلية الفلسطينية في هذه المرحلة أهملت قضايا المرأة الاجتماعية المتمثلة في ( الحجاب ، تأخر الزواج ، والميراث الشرعي ) بالرغم من أنها تشكل قضايا مهمة في المجتمع الفلسطيني.
مزيداً من التقدم للزميل صلاح الدين عواد على الإنجاز المهم لرسالة الماجستير والذي حاول خلالها الاهتمام بقضايا المرأة، ودورها في المجتمع الفلسطيني.
ناقد سينمائي فلسطيني
[email protected]
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف