الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سفر برلك...بقلم:ماهين شيخاني

تاريخ النشر : 2008-02-29
سفر برلك...


لست متشائما بقدر ما أنا متفائل ولكن سأروي لكم هذه الحكاية الطريفة التي أخذتها من فم صديق فهلوي , أعزه وأكن له الاحترام والتقدير , علها تكون ذا فائدة لنا وعبرة .

في أيام السفر برلك 1914- 1918 أي الحرب العالمية الأولى كانت القوات العثمانية تفتش القرى وترسل الشباب والرجال وحتى الشيوخ إلى آتون ذلك الحرب , و كانت وسيلة التنقل في ذلك الحين , المشي للجنود (( النفر )) ولصف الضباط والضابط المسؤول الخيول (( الخيالة )) , كانوا يطوقون القرية من جميع منافذها ويمسكون الأفراد جميعا باستثناء رجل الدين ( ملا الجامع ) لاعتبارات سياسية دينية .

ذات مرة وصلوا ليلاً إلى إحدى القرى وبدأوا بعملية التطويق والاستعداد للتفتيش ,الا انهم بقوا في أماكنهم في حالة تأهب تام حتى تلوح عليهم تباشير الصبح, أحس أهالي القرية بذلك , فلم تقر لهم جفن ولم تهدأ لهم بال , كانت ليلة عصيبة , فالذهاب إلى سفربرلك يعني عودة بلا رجعة .



سمع الجنود صوت المنادي للصلاة , نظروا لساعاتهم , كانت تشير إلى أن الوقت منصف الليل , أسرع أحدهم بقوله : يبدوا أن الملا مستعجل على الصلاة , فالوقت مازال مبكرا , هل ساعة الملا متقدمة ؟ . او ربما تكون عاطلة ؟؟؟



بعد قليل سمعوا آذاناً آخر للصلاة نظروا إلى ساعاتهم ثانية قال أحد الجنود باستغراب : ماذا حصل لهذه القرية لم يحن وقت الصلاة , لما هم مستعجلون ؟. هل في هذه القرية اكثر من جامع ؟. , ثم كرر مرة أخرى الوقت لم يحن بعد , أن صلاة هؤلاء لاتقبل , فصلاة الصبح يجب أن نبين الخيط الأسود من الأبيض , ماذا جرى لهؤلاء الغفلة ؟.

لاحت تباشير الصبح , سمعوا التكبير في وقته . استغربوا لأمر هذه القرية .هل من المعقول أن يكون فيها اكثر من جامع واكثر من ملا ؟ وهي قرية صغيرة بالنسبة للقرى الأخرى المجاورة , وهل أهالي هذه القرية جميعهم ملالي ؟ . أسئلة كثيرة تبادر إلى ذهن الضابط المسؤول المكلف بجمع وملاحقة الفارين من الخدمة العسكرية , فكر ملياً بأمر هذه القرية ولم يفعلون ذلك , استدل على نتيجة , حيث أمر جنوده بالقبض على الشخصان اللذان أذانا قبل وقتها وإرسالهما مع البقية إلى الخدمة الإجبارية .

بقلم : ماهين شيخاني
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف