الأخبار
عرب 48: كفر قاسم تهب لإغاثة الاهل في غزةحزب العمل الكولومبي يدعوا للتدخل من اجل وقف فوري للمجزرة بحق الشعب الفلسطينيمحافظة سلفيت ومؤسساتها تشارك في فعاليات التضامن والدعم لصمود ابناء شعبنا في غزةالهلال الإماراتي يزود المستشفى الميداني الإماراتي في غزة بست شاحنات محملة بالأدويةالطيراوي: سنعاقب الاحتلال على جرائمه وسنحتفل قريباً بتحرير أرضنا الفلسطينية وتطهيرها من دنس الاحتلالأثار القصف الإسرائيلي على شرق محافظة خان يونساسرائيل : موافقون على تهدئة لمدة 12 ساعة مع استمرار هدم الانفاق !جمعية الثقافة والفكر الحر توزع وجبات إفطار الصائم على الأسر النازحةاصابة نجل الامين العام للجبهة هو ليس إلا واحد من أبناء شعبنا الفلسطينيمصر: تمرد اسيوط تطالب بتفعيل دور الشباب للنهوض بالمجتمعمصر: اوقاف اسيوط : تخصيص 80 ساحة لصلاة عيدالفطر بمراكز المحافظةاصابة خمسة متظاهرين واعتقال مواطنين خلال قمع الاحتلال مسيرة النبي صالحالعراق: مسيرة احتجاجية كبرى في اربيل لدعم مسيحيي الموصلالجماهير الفلسطينية في شمال الخليل تنتفض نصرة لاهلنا في غزة هاشمكتائب المقاومة الوطنية و لواء الشهيد نضال العامودي تقصف حشودات اسناد صوفا ب 5 صواريخ 107حماس : التهدئة الانسانية لمدة 7 ايام قيد البحث .. مصادر : اجتماعات واتصالات مكثفة تجري الآنفريق شبابنا أمل غزة بتنفيذ حملة " اسحار صائم "نادي الأسير ينعى الشهيد هاشم ابو مارياعشراوي تستهجن الموقف الأوروبي من العدوان على غزة وتدعو إلى تصويبقوات الإحتلال تحتجز عددا من المواطنين في عمليتها البرية على قطاع غزةبعد رفض اسرائيل للتهدئة : كي مون وكيري يدعوان الى تهدئة انسانية لمدة 7 أيام-مؤتمر غير واضحمجموعات كشفية وفريق شعلة ناشط يوزعون قصاصات دعوة ل تحية لغزةاليمن: منظمة عطف توزع كسوة العيد لآسر المحتاجين بمديريات محافظة عمراناليمن: الالاف من ثوار العاصمة يحتشدون في شارع الستين من أجل غزة ويرفعون صواريخ القسامبالصور ..اصابة خمسة متظاهرين واعتقال مواطنين خلال قمع الاحتلال مسيرة النبي صالح
2014/7/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

خطبة جمعة قصة قصيرة جداً بقلم:صفاء حسونه

تاريخ النشر : 2007-03-31
خطبة جمعة

صفاء حسونه

قصة صغيرة جداً

انتظر طويلاً قبل أن ينتهي قطار الإناث الطويل. كان عظيم أمله أن ينهر طفلاً ولداً ذكراً من صلبه يلحقه وقت صلاة الجمعة.

أخيراً تحقق حلمه و الآن يلحق به اثنان بدلاً من واحد أحدهما في العاشر و الأخر في الثامنة و لا يستطيع أن ينفذ وعده بنهرهما.

لا متسع في الجامع سوف يجلسون جميعاً في الشارع . معهم سجادة صلاة سوف يفردها و يهيئ لهم منها مجلساً يليق بزوار المسجد الجدد.

الصغير يعانده و يطلب منه أن يفردها على حصير المسجد المفرود في الجامع ربما رغبة منه في الجلوس بمحاذاة الصغار الذين سبقوهم إلى المسجد. نظر إليه و أصر على فردها على الرصيف مباشرة. صلى السنة و جلسوا.

راح صغيرهم يلعب في الحصى و يداعبه. يا بني اهدأ و لا تلعب بالحصى فإن من داعب الحصى فقد لغا و من لغا فلا جمعة له.

الصغير يريد أن يلعب في الحصى و يطلب منه أن يتركه يذهب إلى كومة من الحصى تجمعت عند حافة الرصيف. ينهره ثانية : استمع إلى الخطبة يا ابن الحلال! الصغير يرد مناكفاً " أنا مش سامع شيء صوت الزلمة واطي"

أبش يعني أجيب لك سماعات و بيني و بينك أنا مش سامع و اللي سامعه مش فاهمه. طيب خليني أروح ألعب !

لا أجلس مطرحك و إلا ؟

بدأ الأطفال في المقدمة يعبثون في أوراق وزعت عليهم: أحدهم حولها قارباً و الآخرة طائرة و الثالث طاقية يتقي بها الشمس.

نظر لإلى الورقة يقرأها " بيان من حركة ............" توقف .

الصغير يرمقه بعين واحدة: الأولاد شاطرين عارف ليش؟ أبوهم يخليهم يلعبوا بس أنت ما بتخلينا . عرفت ليش؟

أنا آسف:

روح أعمل اللي بدك إياه.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف