الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تاريخ آل الشهوان - الضياغم إعداد:يامن ومحمدآل شهوان

تاريخ النشر : 2007-03-21
كما هو معروف هم من ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن ابن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك وزوجته عبيدة (وهي ليلى بنت الزير سالم المهلهل بن أبي ربيعه بن تغلب بن وائل ، تزوجها بعد وفاة زوجها معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحالية ).

و انجبت له عدد من الأولاد ، ثم قامت بجمع أولادها من معاوية وروح و سكنت بهم في سراة عبيدة (جنب قديما) ووحدتهم تحت اسم أبناء عبيده

مما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبيده تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية بن الحارث وروح بن مدرك

وسميت امهم ليلى بالعبيده لسمار لونها وقد تزوجها معاوية بن عمر عندما لجاء اليهم المهلهل بن ربيعه بعد حروب طاحنه حصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل اخيه كليب من جساس ...والقصة معروفة للجميع ).

عاشو حول مأرب باليمن ويعلق الاخ المؤلف والباحث بالانساب سعود محمد

الهاجري((وكلمة مأرب مشتقه من ماء ورب الآرميه (رب المياه كلها بمفهومهم)وهو السد

العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربيه من هناك , وفي مأرب يقع

وادي عبيده ووادي الجوف وتسكنه قبائل عبيدة وجنب .

ومن مأرب نزحت الضياغم الى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور بالقرآن الكريم .

واشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه انحد رت قصص اصحاب السيره راشد وشهوان وابناؤهم عمير وعرار وفارس اللذين

عاشا مع قبيلتهم الضياغم في تثليث. وقد تولى الامارة شهوان بن ضيغم بعد وفاة شقيقه

راشد وعندما اصاب تثليث الجفاف واجدبت الارض قررو الرحيل الى الشمال حيث الكلا

والماء الوفير . فأنشد الامير شهوان بن ضيغم قصيده طويله تبين سبب رحيلهم ذاكرا

الطرق والاماكن التي مروا بها أثنا رحلتهم فقال:

وادي من الامحال عاف آل ضيغم

..............وياما جنينا من وراه الفوايد

وياما زما نبته وحارت محاجره

..........وياما ارتكا وقت السنين الشدايد

من اسفلة نجد الجماد يحدنا

.........ومعلق بأقصى القعوم الفرايـــــد

انا شاب راسي من منظر الضعاين

........كنها عليا مقتفية اذواد

ليل وردنا العقله الجاهليه

.......مياحها ماسمع له بمناد

وليل وردنا العد عد آل زايد

....عد الى خيضت جمامه زاد

وليل بالقمرا وليل بالركا

.....وليل في حزم الحصاة الشدايد

وليل وردنا ماسل ومويسل

.......وجيه المغاريف كنهن جداد

وليلين في السرداح لابلة الحيا

....هشيمة وقاف وحمضه باد

وطيتها وادي القويع تعمد

.....تمنيتها لولا الهيام بلاد...(وهذه الاماكن كللها بالقويعيه وجنوبها)

وليلين في الحدباء الكسيف جنابها

.....شلنا ورانا بالمراح سواد .........(الحدباء غرب نفود السر بعالية نجد)

وردنا لنا عد يسمى سديره

.... صدرنا حيام والشراب وجاد

الله لايسقي جناب واشيقر

.....باع العذاري صوغهن بزاد....( عندما رفضوا اهل هذه المنطقه ان يعطوهم الماء

الابالمال فباع النساء صوغهن لشراء الماء والزاد).

وبعد هذه الرحلة الشاقه وصلوا الى وادي الرمه , ولكن النزاع دب بينهم فأنقسمت

القبيله الى قسمين . قسم تحت سيطرة شهوان الضيغمي والآجر تحت سيطرة عمير بن راشد

الضيغمي.

وسار عمير وجماعته شمالا حتى وصلوا الى منطقة الاسياح , ولكن الامن لم يستتب بينهم

, بل جرت بينهم حروب لم تنتهي الا بنهايتهم وتفرقهم . ومما حدث بينهم ان عميرا بن

راشد وجد سنا لشقيقته عميره مكسورا من زوجها عرار بن شهوان ابن عم عمير وكان السبب

لكسره سن عميره معرفة عرار بوقوف زوجته عميره الى جانب اخيها عمير فقام عمير واتجه

الى مضارب جماعت عمه شهوان فوجد نساءهم حول غدير ماء فقبض عليهن ومن معه . وكسروا

اسنانهن بقصد الثأر لاخته عميره, وكان حينها الامير شهوان وابنه في غزوا فلما رجعوا

وجدوا ان جميع نساء قبيلتهم قد كسر اسنانهن. فقال الامير شهوان هذه القصيده تأسفا

لما جرى:

يقول شهوان وان لفى من مغيبه

.... على مهرات كنهن طيور

تمنيت ولا حالفتني في الله بالمنى

... الا اني وابني عندهن حضور

تجيبهم على مثل الشياهين كتف

..... تعطي لعودان القنا بنحور

غذاهن بحب التبن عن ذاري السنا

.....عليهن من يسقي العدوا مرور

ياعز عزا ياعمير بن راشد

...كم من ابن اجواد وجيت غرور

خليت العبيدات يمشن حسر

....عذاب الثنايا والوجيه بدور

لهن قدر عند كسابة الثنا

.... وعند الردايا مالهن قدور ...

وعميره لها ابناء من عرار بن شهوان منهم سالم بن عميره(سالم بن عرار بن شهوان) وهو

جد لفخذ من فخوذ بني هاجر ولهم كبارة بني هاجر.والكباره هي عطيه من اجود واكبر

الكسب الذي يحصل عليه بني هاجر تخصص الى الاكبر سنا من الذين رافقوهم في تلك

الغزوه من ابناء سالم بن عميره.وذلك لعلوا شأنهم منذ القدم. والكباره عاده تعطى الى

كبار القوم ومعروف بين ابناء القبائل في ذلك الزمن ... ومن سلالة عرار آل شهوان وهم

فخذ من المخاضيب وكبارهم آل خليل واكثرهم موجود في دولة قطر. ومن سلالة عميره

ايضا(عرار بن شهوان) آل علي وآل خليل من آل جعفر من عبدة شمر وكبارهم آل رشيد منهم

الامير عبدالله بن رشيد وأخوه عبيد العلي الرشيد حكام حائل ومنهم الفغم في مطير.

واورد ابن رسول في كتابه الذي اللفه في آخر القرن السادس للهجرة (طرفة الاصحاب عام 696هـ) في نسب آل منيف وهم آل ضيغم وآل راشد من جنب وهم المعروفون بالمعضد وهو منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك ونسبهم في جنب لان امهم عبيده بنت مهلهل ابن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل , تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث الجنبي واخوتهم من امهم آل عائذ وآل شداد وبنوقيس وآل سفر وآل صلت من زوجها معاوية الجنبي. ومازال الكلام لابن رسول ولضيغم بن منيف المذكور آنفا ثمانية ابناء هم الذي يقال لهم الضياغم وهم : 1- منيف 2- شكر 3- عيسى 4- علي 5- منصور 6- سنان 7- عامر 8- حارث .

ولمنيف بن ضيغم: ولد واحد اسمه عيسى ولعيسى ثلاتة من الابناء (يقول المؤلف ابن رسول ملك اليمن في عصره انهم باقون ولم يذكر اسماؤهم ) .

واولد شكر ولد واحد يسمى تعلبة توفى وخلف اربعين بنين .

واولد علي اثنين هم : مجلب وعرير

واولد منصور اربعة ابناء هم : طريف وعبداللع وشهوان وعلي ولكل منهم ذريه .

ولسنان ولد واحد يسمى منيف وهو باق .

ولعامر ثلاثة من الابناء هم : مهيوب وعلي وغانم توفوا وخلف كل منهم ولد . ولم يذكر صاحب الكتاب للابن الثامن الذي هو الحارث اي ابناء .

وذكر المؤلف المذكور ان آل راشد بن منيف (اخو ضيغم بن منيف المذكور ) عشرة هم : علي بن راشد وضيغم ومحمود واحمد ومحمد وحمدان وحميد وحامد وجابر وعسكر .

*اولاد علي بن راشد ثلاثة من الابناء محمود توفى وخلف ولد واحد , ةمنيف توفى وخلف عشرة , وسنان توفى وخلف عشرة.

*واولاد ضيغم بن راشد اربعة هم : حامد وله خمسة اولاد , شكر وله ولدان , ومحمود له ولد واحد , وراشد وله اربعة اولاد.

*واولاد محمود بن راشد ثلاثة : يغنم (وفي نسخة ثانية اسمه نعيم وليس يغنم ) خلف ولدين , وعثمان خلف ولدين , وعركي خلف ثمانية .

*واولاد احمد بن راشد خمسة هم: قيمان خلف ستة , ومذكور ( ولعله يقصد مذكر بن احمد بن راشد بن منيف ..الخ) وخلف ثلاثة , وعمير خلف ثلاثة , وويحي خلف ولد , وعامر خلف خمسة .

*واولاد محمد بن راشد ولد واحد توفى وخلف اربعة اولاد .

*واولاد حمدان بن راشد هم ثلاثة : طوق وخلف ستة , وبدر توفى وخلف ستة , وصعب توفى وخلف اربعة.

*ولجابر بن راشد ولدا واحدا توفى وخلف ولدا واحدا.

*ولم يذكر لعسكر احد ...انتهى كلام ابن رسول الذي كان في عصره عام 696هـ


وهناك في الأردن عشيرة الرواشدة وهي من العشائر التي لها وزنها وقيمتها في الأردن فإن أصح الروايات وما يتردد على لسان الشيبان بأنها تعود بنسبها الى ( راشد بن منيف بن (ضيغم) بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب (عبده) بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك الجنبي المذحجي القحطاني

الضياغم قسمان : آل راشد بن منيف و آل ضيغم بن منيف , من الراشد عمير بن احمد بن راشد و من الضيغم شهوان بن منصور بن ضيغم , حدث تقاتل بين فرعي الضياغم (الراشد و الضيغم) عندما كانوا في تثليث في العام 658 للهجره الى ان تم الصلح بين فرعي الضياغم العام 678 للهجره , هذه الحرب استمرت قرابة العشرين سنه

وعلى إثر هذا النزاع الذي حدث بين الضياغم فإن قسم من سلالة (راشد) بن ضيغم بن منيف بن (ضيغم) بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب (عبده) بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك الجنبي المذحجي القحطاني ابعدوا منازلهم وارتحلوا الى اماكن اخرى ومن بين من رحلوا عشيرة الرواشدة في الأردن

وهناك قرائن على ذلك في اشعارهم فإن معظم قصائد شعراء الرواشدة القديمة والحديثة يكون مطلعها

...............................حنا عيال الضيغمي

ومن بين هذه القصيدة أورد قصيدة قديمة أورد جزءاً منها وهي

حنا عيال الضيغــــمي هل الشومــــات ,,, وأهـل الكـــرم والجود وأهل الحميَه

حنا بني راشــــد للمــــجد ســــــــادات ,,, حنا صقور نحوم فــــوق البريـــــــه

الصيت صــــــاطع وإرجال ساحـــــــــات ,,, وإرجــــال نخـــوة نخوةٍ شــــــمرية

حنــــــا طريق اللي يريدون الممـــــــات ,,, إخوان عليـــــــا مـــا يهابوا المنـــيه

اخوان عليا بهامة المجد شــــــــــامات ,,, يوم الوغا شدوا على الموت طــــيّه

فرسان صالوا واتعـبـوا الخيل صـــــولات ,,, يتسابقوا لا طاح سوم المنــــــيّـــــه

نكرم الظـــيف من زينة العـــــــــــــادات ,,, ونجير المظلـــوم عـــــادة سمــــيّه

من زارنا بصم على القول بثبــــــــات ,,, دار ابن راشد دوم مثل التكــــيّـــــه

الجود فيها والكــــرم والعطيــــــــــــات،،، نجرن ينادي الظيف أهلاً وحـــــــيَه

.

.

عشيرة الرواشدة في الأردن والتي أعنيها بأنها من الضياغم فهم كما يلي:

.

1. الرواشدة في منطقة الكتة والحدادة من أعمال المعراض في محافظة جرش.

2. الرواشدة في منطقة قميم، في محافظة إربد.

3.الرواشدة في منطقة جنين الصفا،في محافظة إربد.

4. الرواشدة في منطقة حاتم ،في محافظة إربد.

5. الرواشدة في منطقة حوارة ،في محافظة إربد.

6.الرواشدة في منطقة الخناصري في محافظة المفرق.

7 الرواشدة( كراسنة وهزابرة) في مدينة الرمثا .

7.الرواشدة في لواء عي في محافظة الكرك.

6. الرواشدة في منطقة طفس في محافظة درعا ، في سوريا.

فهذه عشيرة الرواشدة التي أقصدها والتي يعود بنسبها الى ( راشد بن منيف بن (ضيغم) بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب (عبده) بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك الجنبي المذحجي القحطاني
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف