الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سباق التسلح في الوطن العربي بقلم:أ.يحيي سعيد

تاريخ النشر : 2006-08-07
سباق التسلح في الوطن العربي
متى يمكن استخدامه بقلم:أ.يحيي سعيد
في الفترة الاخيره تقوم بعض الدول بشراء أسلحة ومعدات عسكرية من الولايات المتحدة وبعض الدول الكبرى بالمليارات . هذا الإنفاق العسكري الرهيب من تلك الدول هل هو من أجل حماية ألامه العربية وهذه الدول من أي خطر يداهمها.

الدول العربية ليست بلدان تصارع بل تطلب الأمن والسلام والحماية من دون أدنى شك. ولكن هذا السلاح يبقى في المخازن والمستودعات مع القوات العسكرية ، ويكون جاهزا ومستنفرا في الأعياد والمناسبات للدول العربية ، والغريب في هذا الموضوع هو قيام هذه الدول بين فترة وفترة زمنية أخرى من تطوير هذا السلاح من الأجيال السابقة للأجيال الأحدث تقدما وتطورا بالمعدات الحديثة مع أنها لم تستخدمه في شيء .

والسؤال متى سوف تستخدم تلك الدول هذا السلاح ؟

فلسطين محتله منذ عام 48 ، ولبنان تعانى ويلات الحرب وقوات الاحتلال كل يوم تسجل مجزرة جديدة في سجلات وزارة الدفاع الاسرائيليه .

ولم يتم ذكر هذه الترسانة العسكرية عند العرب أو حتى التلويح بهذه القوة العسكرية من أجل ردع هذا العدو بما يفعله بالشعب الفلسطيني واللبناني.

الدول العربية التي تشتري هذا السلاح هي دول النفط أكثر الدول غناء ربها رخاء اقتصادي، رئيس فنزويلا يسحب السفير من إسرائيل ردا على الجرائم في لبنان. أما نحن لم نحرك حجر من أجل نصرة لبنان وفلسطين نغطى ذلك بالتبرعات والتحويلات النقدية حتى نمتص غضب الشعوب والسيطرة عليها .

أم أنه يتم شراء السلاح وتلك المعدات من أجل ملف إيران النووي السلمي ، أم أن الخطر الذي يداهم المنطقة قادم من إيران ، لو كان ذلك فهاهي إسرائيل تمتلك مفاعلا نوويا منذ عشرات السنين ، ولم يتحرك له ساكنا وهو ينتهك عرض الأمة ويقتل الأطفال والنساء ويحاصر ويشرد ويدمر بفلسطين ولبنان .

أم انه فرض علينا شراء هذه الأسلحة من الولايات المتحدة حتى تأخذ وتطلب ما بجعبتها عليهم من قرارات سياسية.

متى سيتحرك الدم العربي في العروق ويتطلع إلى هذه الأمة المهددة بالإخطار ، أصبحت السياسة واضحة ومعلنة من قبل أمريكا وغيرها ففي زيارة رايس الأولى إلى بيروت في حرب لبنان" قالت سنرسم شرق أوسط جديد " على الحكام إن تتحرك وأن تعي المؤامرات عليها . حتى تحمى وتوفر للشعوب الأمن والسلام .

أ. يحيي سعيد
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف